الأحد 19 مايو / مايو 2024

أطلقتها أوكرانيا.. روسيا تعلن إسقاط صواريخ بعيدة المدى

أطلقتها أوكرانيا.. روسيا تعلن إسقاط صواريخ بعيدة المدى

Changed

 حذر حاكم شبه جزيرة القرم سكان هذه المنطقة من وجود "ذخائر غير منفجرة" - غيتي
حذر حاكم شبه جزيرة القرم السكان من وجود "ذخائر غير منفجرة" - غيتي
منذ فشل هجومهم المضادّ في صيف عام 2023 بات الأوكرانيّون في موقف دفاعي، إلا أنهم يواصلون تنفيذ هجمات ضد موسكو.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء، إسقاط ستة صواريخ من نوع أتاكمس بعيدة المدى زودت بها الولايات المتحدة أوكرانيا في الفترة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة الروسية في بيان، أن الدفاع الجوي الروسي دمر ستة صواريخ من نوع أتاكمس "خلال الساعات الـ24 الماضية" بدون تحديد مكان حصول ذلك.

من جهته، حذر حاكم شبه جزيرة القرم سيرغي أكسيونوف، سكان هذه المنطقة من وجود "ذخائر غير منفجرة" متناثرة بعد تدمير "صواريخ أتاكمس".

صواريخ أتاكمس

وأشار المسؤول إلى منطقة سيمفيروبول، إحدى المدن في شبه الجزيرة التي ضمتها موسكو عام 2014، وأرفق رسالته بصورة لكرة على الأرض، وهي، حسب قوله، إحدى "الذخائر" المعنية.

ولم تذكر روسيا ما إذا كانت الصواريخ أو الحطام المتساقط سبب أي أضرار.

والأسبوع الماضي أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة أرسلت صواريخ أتاكمس إلى أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي "بناء على طلب مباشر من الرئيس" جو بايدن.

وكانت أوكرانيا استخدمت صواريخ أتاكمس الأميركية للمرة الأولى في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ضد روسيا لكن تلك التي أرسلت مؤخرًا لها مدى أطول يصل إلى 300 كيلومتر.

وكانت أوكرانيا تسعى للحصول عليها من أجل ضرب طرق الإمداد الروسية أو المستودعات أو المقرات العسكرية البعيدة عن خط الجبهة.

والأسبوع الماضي، أكد الكرملين أن هذا الإمداد الجديد لن يغير شيئًا في النزاع.

أوكرانيا تطالب بدعم غربي

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، شدّدا على الحاجة إلى تسليم مزيد من الأسلحة الغربيّة إلى أوكرانيا، في وقت يستفيد الجنود الروس من الإخفاقات في مجال تسليم المساعدات الغربيّة ليحقّقوا تقدّمًا على الجبهة.

ومنذ فشل هجومهم المضادّ في صيف عام 2023 بات الأوكرانيّون في موقف دفاعي. 

وواصلت روسيا قضم أراضٍ في الشرق رغم الخسائر الفادحة منذ بداية العام، في مواجهة الجيش الأوكراني الذي يفتقر إلى الرجال والذخيرة.

توازيًا ينفّذ الجيش الروسي ضربات شبه يوميّة بصواريخ وطائرات بلا طيّار على مدن وبنية تحتيّة أوكرانيّة، ولصدّ هذه الهجمات تطلب كييف من الغرب مزيدًا من وسائل الدفاع الجوّي.

وأعلنت موسكو في الأيام الأخيرة سيطرتها على قرى عدة في شرق أوكرانيا، وقال الجيش الروسي أمس الإثنين إنه سيطر على سيمينيفكا، في شمال غرب أفدييفكا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close