الإثنين 20 مايو / مايو 2024

إنجاز للكرة العراقية.. "أسود الرافدين" إلى أولمبياد باريس

إنجاز للكرة العراقية.. "أسود الرافدين" إلى أولمبياد باريس

Changed

لاعبو العراق وفرحة التأهل إلى أولمبياد باريس
لاعبو العراق وفرحة التأهل إلى أولمبياد باريس- غيتي
حققت الكرة العراقية إنجازًا جديدًا تمثل بتأهل منتخب ما دون 23 عامًا إلى أولمبياد باريس المقبل وسط فرحة رسمية وشعبية.

تأهل المنتخب العراقي بشكل رسمي الخميس، لمسابقة كرة القدم ضمن دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 بحلوله في المركز الثالث لبطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا، إثر فوزه على نظيره الإندونيسي بنتيجة 2-1 في المباراة التي جرت على ملعب عبدالله بن خليفة في الدحيل بدولة قطر. 

وسجل ثنائية المنتخب العراقي زيد تحسين في الدقيقة 28، وعلي جاسم في الدقيقة 96، فيما سجل هدف المنتخب الإندونيسي جويبنر (د.18).

وأهدر لاعبو المنتخب العراقي فرصًا عدة أمام مرمى المنتخب الإندونيسي، قبل أن يجدوا أنفسهم متأخرين بهدف دون مقابل، في الدقيقة 18 من عمر المباراة.

وبعد تقدم المنتخب الإندونيسي، ضاعف المنتخب العراقي جهوده بحثًا عن التعادل، وبعد عدة محاولات تمكن زيد تحسين من الوصول للشباك الإندونيسية ليعادل النتيجة، في الدقيقة 28.

واستمر التعادل بين المنتخبين حتى نهاية المباراة في وقتها الأصلي، ليخوض المنتخبان شوطين إضافيين نجح فيهما جاسم في تسجيل الهدف الثاني بعد مرور ست دقائق على بداية الشوط الإضافي الأول، ليحافظ المنتخب العراقي على تفوقه في النتيجة حتى صافرة النهاية.

إنجاز للكرة العراقية

وبهذا الفوز، تأهل المنتخب العراقي مباشرة لأولمبياد باريس 2024، بالبطاقة الثالثة، فيما سيلعب المنتخب الإندونيسي مباراة ملحق أمام المنتخب الغيني رابع قارة إفريقيا في التاسع من مايو/ أيار الجاري.

وسبق للمنتخب العراقي التأهل لدورة الألعاب الأولمبية في ثلاث مناسبات في لوس أنجلوس 1984، وأثينا 2004، وريو دي جانيرو 2016.

فرحة هدف الفوز العراقي يوم أمس
فرحة هدف الفوز العراقي يوم أمس- فيسبوك

و أعرب راضي شنيشل مدرب المنتخب العراقي عن سعادته بالتأهل إلى باريس، وقال في مؤتمر صحفي عقب المباراة: "المنتخب العراقي استحق الفوز والتأهل للأولمبياد الذي لم يأت من فراغ، وإنما نتيجة عمل كبير إداريًا وفنيًا وكان للاعبين فيه النصيب الأوفر".

وأضاف أن المنتخب العراقي واجه صعوبات كبيرة في التأهل نتيجة تطور المستوى الفني لمنتخبات القارة الآسيوية، ولكن "قوة اللاعبين وجهدهم الكبير منحهم التأهل للأولمبياد وهو إنجاز يحسب للكرة العراقية".

وأكد مدرب منتخب العراق أنه لم يساوره الشك في تحقيق الفوز والتأهل، لافتًا إلى أنه سيعمل على تحضير المنتخب للأولمبياد وفق خطة عمل دقيقة من أجل تحقيق النجاح في باريس.

تهنئة عراقية رسمية

وهنأ رئيس الجمهورية العراقية، عبد اللطيف جمال رشيد، المنتخب الأولمبي بهذا الإنجاز، وقال عبر منصة "اكس"، "نُبارك لشباب منتخبنا الأولمبي تحقيق الإنجاز الكبير بالتأهل الى أولمبياد باريس، ومُبارك للجمهور الرياضي المؤازر وجميع العراقيين بهذا الاستحقاق المهم الذي يأتي ضمن إنجازات تُحققها الرياضة العراقية. مع شبابنا لمواصلة الانتصارات والإنجازات وتحقيق المزيد من التقدم للرياضة العراقية".

كذلك شكر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على المنصة نفسها، "الطاقم التدريبي والفنيين والمسؤولين في اتحاد الكرة"، مخاطبًا إياهم بالقول "لقد رفعتم، أيها الأبطال، اسم العراق عاليًا، وكنتم على قدر المسؤولية في تمثيل وطننا الغالي". 

وتختتم اليوم الجمعة، بطولة آسيا لتحت 23 عامًا التي استضافتها قطر، بلقاء النهائي الذي سيجمع اليابان وأوزبكستان، على استاد جاسم بن حمد، وقد تأهل المنتخبان تلقائيًا إلى أولمبياد باريس بمجرد تخطيهما الدور قبل النهائي. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close