الأحد 19 مايو / مايو 2024

حرية الصحافة في يومها العالمي.. ضحايا وضغوط وظروف سيئة

حرية الصحافة في يومها العالمي.. ضحايا وضغوط وظروف سيئة

Changed

رأت "مراسلون بلا حدود" أن ظروف ممارسة مهنة الصحافة سيئة في ثلاث أرباع دول العالم
رأت "مراسلون بلا حدود" أن ظروف ممارسة مهنة الصحافة سيئة في ثلاث أرباع دول العالم - غيتي
ندّدت منظمة مراسلون بلا حدود خصوصًا "بغياب واضح للإرادة السياسية من جانب المجتمع الدولي لإنفاذ المبادئ المتعلقة بحماية الصحافيين". 

حذرت منظمة مراسلون بلا حدود في تصنيفها لحرية الصحافة للعام 2024 من تزايد الضغوط السياسية على الصحافة في العالم في حين أن نصف سكان العالم معنيون بانتخابات خلال السنة الراهنة.

وتبقى النروج متربعة على صدارة التصنيف الـ 22 لحرية الصحافة في حين تحتل إريتريا المركز الأخير (180) لتحل محل كوريا الشمالية التي كانت في هذه المرتبة في السنتين السابقتين، على ما جاء في تقرير منظمة مراسلون بلا حدود الذي نشر اليوم الجمعة.

ونوه التقرير الذي صدر بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة إلى أن ظروف ممارسة مهنة الصحافة سيئة في ثلاث أرباع دول العالم.

وندّدت المنظمة غير الحكومية خصوصًا "بغياب واضح للإرادة السياسية من جانب المجتمع الدولي لإنفاذ المبادئ المتعلقة بحماية الصحافيين". 

إسرائيل قتلت 100 صحافي فلسطيني

وأكد تقرير منظمة مراسلون بلا حدود أن "الجيش الإسرائيلي قتل أكثر من 100 صحافي فلسطيني، علمًا أن 22 منهم على الأقل لقوا حتفهم بإطار قيامهم بعملهم".

وعلى نطاق أوسع، يظهر تقرير العام 2024 حماية أقل للصحافيين من جانب الدول لا بل أن بعضها يضطلع بدور نشط في التضليل.

ولاحظت المنظمة "تدهورًا مقلقًا في دعم وسائل الإعلام واحترام استقلاليتها" في حين أن "عام 2024 هو أكبر عام انتخابي في التاريخ على صعيد العالم".

ويشير التقرير إلى أن نصف سكان العالم تقريبًا معنيون باستحقاق انتخابي من الهند إلى الولايات المتحدة مرورًا بانتخابات أوروبية فيما يسجل "ارتفاع في الضغوط التي تمارسها الدول أو الجهات السياسية الفاعلة الأخرى على مهنة الصحافة وأهلها".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close