الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"مؤامرة خبيثة".. ترمب يرفع شكوى ضد ابنة شقيقه وصحيفة نيويورك تايمز

"مؤامرة خبيثة".. ترمب يرفع شكوى ضد ابنة شقيقه وصحيفة نيويورك تايمز

Changed

دونالد ترامب يتهم صحيفة نيويورك تايمز بملاحقة ابنة أخيه وبإقناعها أن تخرج ملفات مالية تتعلق بالعائلة بهدف نشرها
دونالد ترمب يتهم صحيفة نيويورك تايمز بملاحقة ابنة أخيه وإقناعها أن تخرج ملفات مالية تتعلق بالعائلة بهدف نشرها (غيتي)
جاء في الشكوى أن المدّعى عليهم تحركوا بدافع "الانتقام الشخصي" فدبروا "مؤامرة خبيثة للحصول على وثائق سرية وشديدة الحساسية استغلوها لمنفعتهم الخاصة".

قدم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب شكوى ضد ابنة شقيقه ماري ترمب وصحيفة نيويورك تايمز بعد اتهامهما بتدبير "مؤامرة خبيثة" للحصول على بياناته الضريبية ونشر تحقيق عام 2018 نالت الصحيفة عنه جائزة بوليتزر.

وقدمت الشكوى المؤلفة من 27 صفحة، اليوم الثلاثاء، في منطقة داتشس في ولاية نيويورك، وهي تقدر الأضرار التي لحقت بترمب بمئة مليون دولار، وتتهم ثلاثة صحافيين في نيويورك تايمز هم سوزان كريغ وديفيد بارستو وراسل بيوتنر بشن "حملة واسعة النطاق للحصول على ملفات دونالد ترمب الضريبية السرية".

وجاء في الشكوى أن المدّعى عليهم تحركوا بدافع "الانتقام الشخصي" فدبروا "مؤامرة خبيثة للحصول على وثائق سرية وشديدة الحساسية استغلوها لمنفعتهم الخاصة واستخدموها وسيلة لإضفاء شرعية على أعمالهم المنشورة".

وعرض تحقيق نيويورك تايمز عام 2019، كيف جمع المطور العقاري السابق ثروته، فذكر أن دونالد ترمب الذي يؤكّد أنه بنى إمبراطوريته بمفرده، تلقى في الواقع من والده على مدى سنوات ما يعادل 413 مليون دولار حاليًا، تم تحويل قسم منها له عن طريق شركة صورية للتهرب من الضرائب.

وعلّق ترمب في ذلك الحين على المقال فاعتبره "اتهاميًا" ووصف مضمونه بأنه "ممل" و"مبتذل".

"إنه يتخبط والجدران تطبق عليه"

غير أن نشره دفع بدائرة الضرائب في ولاية نيويورك إلى فتح تحقيق في المسألة.

وكشفت ماري ترمب أنها المصدر الرئيس لتحقيق نيويورك تايمز، في كتاب أصدرته عام 2020 بعنوان "تو ماتش أند نيفر إناف" (أكثر مما ينبغي وغير كاف أبدًا: كيف خلّفت عائلتي أخطر رجل في العالم).

وجاء في شكوى ترمب أن الصحافيين "لاحقوا ابنة شقيقه ماري ل. ترمب بلا هوادة وأقنعوها بإخراج الملفات من مكتب محاميها وتسليمها إلى نيويورك تايمز".

واعتبرت الشكوى أن ماري ترمب انتهكت اتفاقًا بعدم كشف معلومات وقعته عام 2001 بعد تسوية تركة جدها فريد ترامب سينيور.

غير أن ماري ترمب علقت على الشكوى واصفة عمها بأنه "خاسر"، في بيان ذكرته شبكة إن بي سي. وأضافت: "إنه اليأس، الجدران تطبق عليه وهو يتخبط".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close