الأحد 19 مايو / مايو 2024

عندما يصبح الشغف مميتًا.. ما هي أخطر 10 رياضات في العالم؟

تتصدر رياضة تسلق الجبار قائمة الرياضات العشر الأخطر في العالم (غيتي)
تتصدر رياضة تسلق الجبار قائمة الرياضات العشر الأخطر في العالم - غيتي
عندما يصبح الشغف مميتًا.. ما هي أخطر 10 رياضات في العالم؟
عندما يصبح الشغف مميتًا.. ما هي أخطر 10 رياضات في العالم؟
الإثنين 6 مايو 2024

شارك

تضيف الرياضة الإثارة والتشويق لتفاصيل حياتنا كمشاهدين، لكنها قد تكون أكثر من ذلك لمن اختارها مهنة وأسلوب حياة، حيث يتعدى الأمر المتعة ليصبح شغفًا يدفع البعض للمجازفة بحياته لربح مباراة أو سباق أو تحقيق رقم قياسي.

وتحدث الإصابات للرياضيين بشكل مستمر، لكن بعضها قد تكون مميتة، حيث يختلف معدل الخطر بين رياضة أخرى.

أخطر 10 رياضات في العالم

في ما يلي قائمة بأخطر عشر رياضات من الأشد إلى الأقل خطورة، وفقًا لما ورد في موقع "بلاييرز بايو":

1- تسلق الجبال

تتراوح الإصابات بين لاعبي هذه الرياضة من 3023 إلى 3816 إصابة كل عام. ويعد تسلق الجبال واحدة من أكثر المهام فتكًا. ويشمل أيضًا الظروف الجوية القاسية التي يتعين على المتسلق التعامل معها.

ووفقًا للمصادر، تحدث 5.6 إصابة لكل 10000 ساعة من تسلق الجبال. ويختفي بعض الأشخاص لسنوات، حيث يمكن لزلة قدم بسيطة أن تقود المتسلق للسقوط والوفاة.

2- الملاكمة

الملاكمة

تعتبر الملاكمة مميتة في بعض الحالات، حيث تُسجل 7 وفيات سنويًا. يمكنك أن تتخيل نفسك في الحلبة إلى جانب مقاتل ضخم البنية وهو يضربك على وجهك.

لقد تم تطوير تقنيات الأمان والقفازات الواقية على مدار سنوات، ورغم ذلك لا تزال الإصابات شائعة. وقد بلغ عدد الوفيات الناجمة عن هذه الرياضة بين عامي 1890 و2019 فقط 1876 حالة وفاة مسجلة.

وفي يوليو/ تموز 2019، توفي ماكسيم داداشيف بعد تعرضه لإصابة في الدماغ خلال ملاكمة ضد سوبرييل ماتياس. وكان عمره 28 عامًا فقط في ذلك الوقت.

كما يواجه نسبة تتراوح بين 15% و40% من الملاكمين إصابات دماغية مزمنة، ويعاني قرابة النصف من الملاكمين المحترفين من الخرف، بحسب الموقع. كما يعاني عدد منهم من مشاكل عصبية حادة في وقت لاحق من حياتهم مثل مرض باركنسون أو مرض الزهايمر.

3- التزلج بالمروحية

التزلج بالمروحية

يؤدي التزلج بمساعدة مروحية بدلاً من مصعد التزلج إلى 600 ألف إصابة كل عام. لا يمكن أن يحدث أي خطأ في هذه الرياضة، فما لم يكن الرياضيون حذرين، قد يواجهون أنواعًا من الإصابات العضلية والهيكلية.

وقد أدّى تحطم طائرة هليكوبتر في ألاسكا إلى مقتل خمسة أشخاص، بما في ذلك أغنى رجل في جمهورية التشيك. ويعد حدوث الانهيار الجليدي الكابوس الأكبر لممارسي هذه الرياضة. 

4- ركوب الثيران

ركوب الثيران

غالبًا ما يُشار إلى ركوب الثيران على أنه "أخطر ثماني ثوانٍ في الرياضة"، ويختلف ركوب الثيران وفقًا للتقاليد المتبعة في البلدان المختلفة. توصف أيضًا بأنها رياضة أكثر خطورة من كرة القدم والرغبي. ويبلغ متوسط معدل الإصابة في هذه الرياضة 32.2 إصابة في الألف.

ويؤدي ركوب الثيران إلى إصابات خطيرة، ولا سيما الارتجاجات في المخ. ولكن نادرًا ما تحدث الإصابات القاتلة. فحتى الآن، تم تسجيل ثلاث وفيات من هذه الرياضة. وعندما يسقط اللاعبون من الثور الذي يركبونه، قد يقوم بعض الثيران بالدوس على اللاعبين.

5- الرغبي

الرغبي

هي رياضة جماعية تلعب مع كرة بيضاوية من قبل فريقين من 15 أو 13 لاعبًا. تعتبر لعبة الرغبي إحدى الرياضات التي يتقاضى لاعبوها أجورًا مرتفعة. وعلى الرغم من أن هذه الرياضة تثير حماسة كبيرة، إلا أنها أيضًا واحدة من أكثر الرياضات فتكًا.

معظم الإصابات ناتجة عن ارتجاج في الدفاغ أو متعلقة بالدماغ. وفقًا للمصادر، يُصاب لاعب واحد من بين كل أربعة لاعبين كل موسم. ويصل معدل الإصابات إلى 1200 سنويًا.

وتعد إصابات عضلات أوتار الركبة، والتواء الكاحل، وإصابات الرأس والكتف والإبهام من الإصابات الشائعة الأخرى التي يواجهها لاعبو الرغبي.

6- ركوب الأمواج

ركوب الأمواج

يمارس اللاعبون هذه الرياضة في الأمواج القوية في المحيط. ويؤدي مستوى عمقها إلى العديد من الإصابات الخطيرة وحتى الوفيات في بعض الأحيان.

يمكن لبعض الأمواج الكبيرة التي ينغمس فيها راكبو الأمواج أن تدفعهم للأسفل بين 6 و15 مترًا. بعض الإصابات الشائعة التي يتعرضون لها هي في الساق والرأس والوجه والظهر والكتف والذراع. ويبلغ معدل الإصابة في هذه الرياضة 2.2 في الألف.

7- السباقات

سباق السيارات

يمارس الرياضيون ألعاب السباق في أشكال عديدة، مع الخيول أو السيارات أو الدراجات النارية أو الدراجات الهوائية. لكن جميعها رياضات شرسة وقد تؤدي لإصابة اللاعبين.

وبحسب الموقع، يموت ما معدله عشرة خيول كل أسبوع. وبإلقاء نظرة خاطفة على السيارات الخارقة أو سباقات الدراجات، فإنها تسير بسرعة تصل إلى 200 ميل في الساعة. وبالرغم من تدابير السلامة المستخدمة، لكن ذلك لا يمنع من وقوع حوادث السيارات. وتم تسجيل أكثر من أربعين حالة وفاة في عقدين فقط. ويُسجل ما يقرب من 220 حادثًا كل عام.

أما بالنسبة لسباق الدراجات، فيصل عدد الإصابات لحوالي 84 ألف إصابة في العام. وقد احتلت هذه الرياضة أحد المراكز الأولى في قائمة "أكثر الرياضات خطورة".

8- الجمباز

الجمباز

تعتمد ممارسة الجمباز على التوازن والقوة والمرونة وخفة الحركة والتنسيق والتحمل. وتفرض الاستخدام العالي لعضلات الجسم بشكل عام. ويصل معدل الإصابة في هذه الرياضة إلى 100 ألف إصابة سنويًا.

وتعد كسور الرسغ وتلف الغضروف وتمزق الرباط الصليبي الأمامي من الإصابات الشائعة جدًا التي تسود في هذه الرياضة.

وحتى الآن، تم تسجيل حالة وفاة واحدة بين لاعبي الجمباز. فقد سقطت لاعبة الجمباز الأميركية جوليسا داني غوميز في حادث قفز تركها مشلولة في الثماننيات، وتوفيت بعد ذلك متأثرة بإصابتها.

9- ركوب الزحّافات

الزحافات

تمارس رياضة ركوب الزحّافات في أشكال مختلفة في الجليد أو الطرقات. ويعد ركوب زحّافات الجليد الأخطر. وهي رياضة قائمة على الجاذبية حيث يستلقي الرياضي على لوح طويل وينزلق في مسار محدد.

تتحرك اللوحة بسرعة تصل إلى 140 كيلومتر في الساعة. ويؤدي الإفراط في استخدام العضلات وفقدان التوازن إلى الإصابة الخطيرة، مما يجعلها واحدة من أخطر الرياضات التي يمكن تجربتها. وتسجل حوال 407 إصابات سنويًا. 

10- قفز القاعدة

قفز القاعدة

يشبّه قفز القاعدة للغوص في السماء حيث يقفز الناس بالمظلات. ومع ذلك، بدلاً من رمي أنفسهم من الطائرات، يفعلون ذلك من المباني العالية. وكما يوحي الاسم، يقفزون من مكان ثابت إلى آخر. وقد بدأت هذه الرياضة في أواخر السبعينيات.

وبحسب التقارير، فإن معدل الإصابة هو 0.2-0.4% لكل قفزة ومن المتوقع أن يصاب واحد من بين كل ستين مشاركًا بجروح قاتلة. وتسجل نحو 25 إصابة قاتلة سنويًا.

كما أصيب الكثيرون بسبب خلل في البدلة المجنحة. ويعاني معظم لاعبي القفز الأساسيين من التواء أو كسور في الكاحل، أو ارتجاج بسيط في الرأس، أو كدمات في الركبة.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك