الأحد 19 مايو / مايو 2024

فرنسا لا تستبعد إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا.. كيف علق الكرملين؟

فرنسا لا تستبعد إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا.. كيف علق الكرملين؟

Changed

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إن تصريح ماكرون مهم للغاية وخطر للغاية - غيتي
قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إن تصريح ماكرون مهم للغاية وخطر للغاية - غيتي
كانت أغلب الدول الأوروبية والولايات المتحدة قد نأت بنفسها عن هذا الموقف، حتى وإن اتخذ بعضها منذ ذلك الحين خطوة في هذا الاتجاه.

نددت الرئاسة الروسية اليوم الجمعة، بتصريحات "خطرة للغاية" أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونُشرت أمس الخميس، ولم يستبعد فيها إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا بحال اخترقت موسكو "خطوط الجبهة" في الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في حديث للصحافيين إن "هذا التصريح مهم للغاية، وخطر للغاية".

وأضاف أن ماكرون "يواصل على الدوام الحديث عن إمكانية الانخراط المباشر على الأرض في النزاع بشأن أوكرانيا. هذا نسق خطر للغاية".

وأردف المتحدث باسم الرئاسة: "نتابع كل هذا باهتمام ونواصل وسنواصل عمليتنا العسكرية الخاصة (في أوكرانيا) حتى تحقيق جميع الأهداف المحددة".

معارضة إرسال قوات إلى أوكرانيا 

وكان ماكرون قد كرّر الخميس موقفه لجهة عدم استبعاد إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا، في حال تحقيق روسيا خرقًا مهمًا في الهجوم العسكري الذي بدأته عام 2022.

وقال الرئيس الفرنسي في مقابلة مع مجلة "ذي إيكونوميست" البريطانية: "في حال اخترق الروس خطوط الجبهة وفي حال ورود طلب أوكراني بهذا الخصوص، وهو أمر لم يحصل بعد، يجب أن نطرح هذه القضية بشكل مشروع".

وأثار ماكرون جدلًا في نهاية فبراير/ شباط الماضي، عندما أكد أن إرسال قوات مسلحة غربية إلى الأراضي الأوكرانية لا ينبغي "استبعاده" في المستقبل.

ونأت أغلب الدول الأوروبية والولايات المتحدة بنفسها عن هذا الموقف، حتى وإن اتخذ بعضها منذ ذلك الحين خطوة في هذا الاتجاه.

وأكد المستشار الألماني أولاف شولتس حينها، أنه لن يتم إرسال "أيّ جندي" إلى أوكرانيا سواء من الدول الأوروبية أو من الحلف الأطلسي، موضحًا أن "ما تم الاتفاق عليه منذ البداية ينطبق أيضًا على المستقبل، وهو أنه لن تكون هناك قوات على الأراضي الأوكرانية مرسلة من الدول الأوروبية أو دول الناتو".

وشددت الحكومة الإيطالية على أن دعمها لكييف "لا يعني وجود قوات من الدول الأوروبية أو حلف شمال الأطلسي على الأراضي الأوكرانية".

كما استبعد الحلف الأطلسي عن نفسه إرسال أي قوات إلى ساحة المعركة. وقال مسؤول في الحلف لـ"فرانس برس": إن "الناتو والحلفاء يقدمون مساعدة عسكرية غير مسبوقة لأوكرانيا. لكن ليس هناك أي خطط لنشر قوات قتالية تابعة لحلف شمال الأطلسي على الأرض في أوكرانيا".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close