السبت 18 مايو / مايو 2024

في وجه سوناك.. حزب العمال البريطاني يحقق فوزًا انتخابيًا مهمًا

في وجه سوناك.. حزب العمال البريطاني يحقق فوزًا انتخابيًا مهمًا

Changed

زعيم حزب العمال كير ستارمر يحتفل وأنصار الحزب بالفوز
زعيم حزب العمال كير ستارمر يحتفل وأنصار الحزب بالفوز - غيتي
يسود ترقب للنتائج في وست ميدلاندز وتيز فالي حيث قد يكون لمصير العضوين المنتخبين المحافظين المنتهية ولايتهما آندي ستريت وبن هوشن تداعيات كبيرة على سوناك.

حقّق حزب العمال البريطاني (المعارض) أول فوز انتخابي له في انتخابات تشريعية فرعية، اليوم الجمعة، قبل صدور نتائج الانتخابات المحلية في إنكلترا وويلز، التي دونها مخاطر كبيرة على رئيس الوزراء المحافظ ريشي سوناك.

وفاز حزب العمال في دائرة بلاكبول الجنوبية (شمال شرق إنكلترا)، قبل أشهر قليلة من انتخابات في كل أنحاء البلاد متوقعة في النصف الثاني من العام، حيث تتوقع استطلاعات الرأي أن يمنى خلالها حزب المحافظين الذي يتولى السلطة منذ 14 عامًا، بهزيمة كبيرة.

ودُعي الناخبون إلى صناديق الاقتراع، أمس الخميس للتصويت في هذه الانتخابات التشريعية الفرعية عقب استقالة النائب المحافظ سكوت بنتون، بسبب قضية تتعلق بممارسة ضغوط. وتزامنت عملية الاقتراع مع إجراء انتخابات محلية لتجديد بعض المسؤولين في إنكلترا وويلز.

"زلزال"

وفي بلاكبول، فاز المرشح عن حزب العمال كريس ويب بفارق كبير إذ حصل على 58,9% من الأصوات، وأشاد زعيم حزب العمال كير ستارمر بالنتيجة قائلاً: "انتصار على شكل زلزال" يمثل "النتيجة الأهم اليوم".

وفي شأن الانتخابات المحلية، جرت آخر عملية اقتراع في العام 2021 أي في ذروة شعبية رئيس الوزراء المحافظ آنذاك بوريس جونسون، وشملت معظم المقاعد المطروحة للتصويت حاليًا.

وأشارت النتائج الأولية صباح الجمعة إلى تقدّم حزب العمال، حيث صوّت الناخبون بما في ذلك المقيمون من مواطني الاتحاد الأوروبي أو الكومنولث - لانتخاب أحد عشر رئيس بلدية، وأكثر من 2500 عضو مجلس محلي، ومجلس لندن البلدي بأكمله.

وفي لندن، يسعى رئيس البلدية التابع لحزب العمال صادق خان للفوز بولاية ثالثة، وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه المرشح الأوفر حظًا في مواجهة المرشحة المحافظة سوزان هول.

تداعيات كبيرة

وثمة ترقب كبير للنتائج في وست ميدلاندز وتيز فالي (وسط وشمال شرق إنكلترا)، حيث قد يكون لمصير العضوين المنتخبين المحافظين المنتهية ولايتهما آندي ستريت وبن هوشن، تداعيات كبيرة على رئيس الوزراء ريشي سوناك.

ومن المتوقع أن تكون النتائج التي ستصدر تباعًا يومي الجمعة والسبت، متقاربة، ومن المرجح بحسب مراقبين أن تشير إلى مدى قدرة سوناك على تصحيح أوضاعه قبل الانتخابات التشريعية.

وتؤكد وسائل إعلام بريطانية، أن خصوم سوناك داخل معسكره يتحركون ويفكرون في محاولة استبداله في الفترة الفاصلة مع موعد الانتخابات التشريعية في حال هزيمة حزبه في الانتخابات المحلية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close