الجمعة 17 مايو / مايو 2024

ليست حكرًا على الديمقراطي والجمهوري.. 10 أحزاب أميركية مؤثرة اختفت

ليست حكرًا على الديمقراطي والجمهوري.. 10 أحزاب أميركية مؤثرة اختفت

Changed

نافذة أرشيفية تسلّط الضوء على الحزب الديمقراطي الأميركي (الصورة: غيتي)
تميّزت السياسة الأميركية بوجود أحزاب كثيرة ذات أفكار مختلفة، لكن الوضع السياسي والقضايا التي عصفت بالبلاد في ذلك الوقت أسقطتها. فما هي هذه الأحزاب؟

يهيمن الحزبان الديمقراطي والجمهوري على السياسة الأميركية منذ عقود. وتعود آخر مرة تم فيها انتخاب رئيس من حزب ثالث إلى عام 1848.

ويُعتبر الحزب الديمقراطي من أقدم الأحزاب السياسية المعاصرة، إذ سبق في التأسيس غريمه الحزب الجمهوري بأكثر من نصف قرن.

غير أن السياسة الأميركية منذ بداية نشأة الولايات المتحدة، تميّزت بوجود أحزاب كثيرة ذات أفكار مختلفة، لكنّ الوضع السياسي والقضايا التي عصفت بالبلاد في ذلك الوقت أسقطتها.

وعلى الرغم من عدم تحقيق قوة ونفوذ وطني عظيمين، إلا أن بعض الأحزاب ما زالت تمارس ضغطًا سياسيًا كافيًا لفرض تغييرات رئيسية على الأمة، لا يزال من الممكن لمس نتائجها حتى اليوم.

ورصد موقع "ليست فيرس" (listverse.com) تاريخ 10 أحزاب سياسية مؤثرة اختفت من السياسة الأميركية.

الحزب الفيدرالي (Federalist Party)

نشأ الحزب الفيدرالي بناء على رغبة ألكسندر هاملتون في أن يكون لأميركا حكومة مركزية قوية. وفي مواجهة المعارضة في الكونغرس، شرع هاميلتون في حملة لكسب التأييد الشعبي.

وكتب 81 مقالًا عامًا، وقام بجولة في البلاد لإلقاء الخطب لصالح أفكاره ومعارضة خطة الاتحاد اللامركزي للدول المستقلة التي فضّلها عدوه توماس جيفرسون.

وبحلول عام 1791، بدأت الصحف تطلق على مؤيدي هاملتون لقب "الفيدراليين".

وتمركز دعم الحزب بشكل كبير في الولايات الشمالية، حيث اعتمد السكان على الصناعة والتجارة لكسب عيشهم، وبالتالي كانوا أكثر انفتاحًا على خطط هاملتون لحكومة قوية مع بنك مركزي وديون الدولة.

في المقابل، لم يكن الحزب يتمتع بشعبية كبيرة في الجنوب، حيث كان الناس أقل حماسة بشأن الاتحاد وأكثر ميلًا إلى السلطة السيادية لدولتهم.

شعار الحزب الفيدرالي
شعار الحزب الفيدرالي - تويتر

وتحوّلت هذه القضية إلى حرب أهلية في ستينيات القرن التاسع عشر، وكان الحزب مدافعًا قويًا عن العلاقات الودية مع بريطانيا العظمى ومعارضة الثورة الفرنسية.

وشكّل الحزب الولايات المتحدة الحديثة بشكل أساسي من خلال تمرير الدستور، واعتبار ديون الولايات الفردية دينًا وطنيًا واحدًا مستحقًا على الحكومة الفيدرالية، وتحديد سلطات الرئيس وإدارته.

لكن الأمور تغيّرت بسرعة، حيث أقرّ الفدراليون قانون "التحريض على الفتنة" عام 1798، الذي منع الصحف من نشر أي شيء ينتقد الشخصيات الحكومية بشكل مفرط.

وشهدت انتخابات عام 1800 معركة شاقة مع توترات عالية على كلا الجانبين، لكن جيفرسون وحزبه الجمهوري الديمقراطي الجديد فازا بفارق ضئيل.

وعاد الفدراليون إلى السلطة في الكونغرس بعد حرب 1812 الكارثية، لكن لم يكن لهم مرة أخرى أي تأثير كبير في السياسة الأميركية.

حزب "لا أدري" (Know-Nothing Party)

في ثلاثينيات وأربعينيات القرن التاسع عشر، شهدت الولايات المتحدة ارتفاعًا في وتيرة الهجرة من أيرلندا، وألمانيا، والمجتمعات الكاثوليكية الأخرى في أوروبا بشكل أساسي. وانزعج بعض الأميركيين من هذا النمو، وأبدوا قلقهم من أن يؤدي ذلك إلى استيلاء كاثوليكيين على البلاد.

ردًا على ذلك، شكّل تشارلز ب. ألين جمعية سرية عُرفت باسم "أمر الراية ذات النجوم المتلألئة" عام 1849. وكان هدفها الأساسي هو معارضة المهاجرين الجدد وسياسة الهجرة للحكومة. وكان من المتوقع أن يكون الأعضاء من الأميركيين المولودين في البلاد والبروتستانت وأعمارهم تفوق 21 عامًا.

علم حزب "لا أدري"
علم حزب "لا أدري"- تويتر

واكتسب الحزب اسمه من جملة "لا أدري" التي كان يتوجّب على أعضاء الجمعية قولها عند سؤالهم عن المجموعة.

نمت شعبية الحركة على مدار خمسينيات القرن التاسع عشر، وبحلول ديسمبر 1855، ضمّت الحركة 43 من أعضاء الكونغرس. دفع قانون كانساس-نبراسكا، الذي تم إقراره عام 1854، الجمهوريين المناهضين للعبودية والديمقراطيين الذين يمارسون العبودية للانضمام إلى الحزب كنوع من الاحتجاج بعيدًا عن أحزابهم القديمة.

مدعومة بنجاحها، خرجت الحركة إلى العلن وشكّلت حزبًا رسميًا باسم "الحزب الأميركي".

وعلى الرغم من خوضه السباق الرئاسي في انتخابات عام 1856، تراجع دعم الحزب إلى حد كبير بحلول العام التالي.

وفي نهاية المطاف، نسي الرأي العام في الولايات المتحدة تهديد الهجرة، حيث أصبحت العبودية قضية أكثر استقطابًا، وظهرت الحرب الأهلية في الأفق. وبحلول عام 1860، لم يعد الحزب موجودًا.

الحزب الجمهوري الديمقراطي (Democratic-Republican Party)

عام 1792، شكّل توماس جيفرسون الحزب الجمهوري الديمقراطي. وكان الجمهوريون الديمقراطيون يتألفون من أولئك الذين عارضوا خطط الفدراليين لحكومة وطنية قوية. وكان الجمهوريون الديمقراطيون في جوهرهم مناهضين للنخبة والملكية.

شعار الحزب الجمهوري الديمقراطي
شعار الحزب الجمهوري الديمقراطي- تويتر

واختاروا الاسم الجمهوري للتأكيد على دعمهم للثورة الفرنسية، ومعارضة الحكم الملكي من أي نوع. وقاموا بحماية حقوق الفقراء ضد تجاوزات الأغنياء، وجادلوا بأنّ الدول الفردية يجب أن يكون لها القدرة على التحكم في أراضيهم بالطريقة التي يرونها مناسبة.

بعد فوزهم في انتخابات 1800، ظلّ الجمهوريون الديمقراطيون في السلطة لمدة 20 عامًا أخرى. لكن بحلول هذا الوقت، كانوا تحالفًا من مجموعات مصالح مختلفة أكثر من كونهم حزبًا سياسيًا واحدًا له هدف محدد. وانقسم الحزب في نهاية المطاف بعد انتخابات عام 1824، حيث دعم أعضاء مختلفون للحزب أربعة مرشحين رئاسيين مختلفين.

وشكّل المنتصرون بقيادة هنري كلاي وجون كوينسي آدامز الحزب الجمهوري الوطني. أما الخاسر أندرو جاكسون، فأسقط كلمة "جمهوري"، وأصبح الحزب الديمقراطي الموجود حتى يومنا هذا.

الحزب الجمهوري الوطني (National Republican Party)

تمّ تشكيل الحزب الجمهوري الوطني من قبل أتباع جون كوينسي آدامز وهنري كلاي بعد فوز آدامز بالرئاسة عام 1824. وكان لديهم خطة طموحة لإصلاح البنية التحتية للولايات المتحدة، والتي تضمّنت بناء طريق وطني من واشنطن إلى نيو أورلينز، وإنشاء جامعة وطنية، والأكاديمية البحرية.

وكانت خطتهم هي جمع الأموال للخزانة عن طريق بيع الأراضي في الغرب إلى مشترين من القطاع الخاص، وبالتالي متابعة المشاريع الحكومية من دون الحاجة إلى زيادة الضرائب.

جون كوينسي آدامز
جون كوينسي آدامز- ليست فيرس

في المقام الأول، كان التركيز على تطوير وإصلاح الطرق لربط الأمة، وجعل الناس أكثر وطنية تجاه الأمة ككل بدلًا من الدولة التي يعيشون فيها. وخلال رئاسة آدامز، تمّ بناء العديد من القنوات عبر الولايات المتحدة، وأول قطار ركاب.

وشابت فترة ولاية الحزب الكاملة في السلطة، مزاعم بأنّ آدامز وكلاي عملا معًا للفوز بالرئاسة في "صفقة فاسدة". وحظيت هذه الحجة بتأييد واسع النطاق بين الناس. ولذلك رفض الكونغرس تمرير العديد من سياسات الحزب.

وخسر الجمهوريون الوطنيون انتخابات عام 1828، ولم يتمكنوا من الاحتفاظ بالسلطة مرة أخرى. وخاضوا انتخابات 1832 لكنهم هزموا مرة أخرى. وبعدها انهار الحزب، حيث ساعد العديد من أعضائه في تشكيل حزب اليمين (Whig Party).

حزب "مناهضة الماسونية" (Anti-Masonic Party)

عام 1826، اختفى ويليام مورغان، الماسوني السابق. وقبل بضعة أشهر من اختفائه، أعلن كراهيته للماسونيين، وعزمه نشر كتاب يفضح كل أسرارهم. ولاحقًا، تمّ القبض عليه واختفى بعد ذلك بوقت قصير، حيث لم يتم العثور على أي أثر له منذ ذلك الحين.

اعتقد العديد من الأميركيين أنه قُتل على يد الماسونيين لمنع فضح أسرارهم. وعام 1828، اجتمعت مجموعة من الصحفيين وغيرهم من أعداء الماسونية، وشكّلوا حزب "مناهضة الماسونية".

وكانت حجتهم هي أن الماسونيين كمجتمع سري، عارضوا التقاليد الجمهورية للولايات المتحدة، وشكّلوا تهديدًا للحرية الفردية، ولا سيما أنّ العديد من أعضاء الحكومة الجمهورية الوطنية كانوا أيضًا ماسونيين.

حقق الحزب نجاحًا غير متوقّع في انتخابات عام 1828، والتي أصبح فيها أول حزب ثالث يفوز بمقاعد في الكونغرس. وفي الفترة التي سبقت انتخابات عام 1832، استضاف أيضًا أول مؤتمر ترشيح رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة، عندما اختار ويليام ويرت مرشحه للرئاسة.

وانهار حزب "مناهضة الماسونية" بعد فشل مؤتمره في تسمية مرشح لانتخابات عام 1836. وبعد فترة وجيزة، انضمّ العديد من أعضاء الحزب السابقين إلى "حزب اليمين" المناهض لجاكسون.

"حزب اليمين" (Whig Party)

كان أندرو جاكسون رئيسًا مثيرًا للانقسام، فخلال فترتي ولايته، طرد الأميركيين الأصليين من أراضيهم، واختلق أكاذيب لتشويه سمعة أعدائه السياسيين، وفكّك مصرف الولايات المتحدة. كما كان أول رئيس يتعرّض لمحاولة اغتيال.

واتهمه كثيرون بإساءة استغلال سلطته والحكم مثل الديكتاتور، ومنحوه لقب "الملك أندرو". وحاول أعداؤه تعزيز تلك الصورة من خلال الانضمام معًا وتشكيل "حزب اليمين" الذي سُمّي على اسم الحزب اليميني الشهير في بريطانيا العظمى الذي عارض سلطات الملك.

"حزب اليمين"
"حزب اليمين" - ليست فيرس

وعلى مدى 30 عامًا من وجود الحزب، تطوّر إلى شيء أكثر من مجرد ائتلاف من الأشخاص الذين كرهوا جاكسون، ونجح بإيصال أربعة رؤساء جمهورية. ووجد الحزب الكثير من الدعم في أوساط الطبقة الوسطى وسكان المدن في الولايات المتحدة، التي دعمت سياسات الحزب المؤيدة للأعمال والتصنيع والتي زادت بشكل كبير من ثروة الأمة. كما انجذب آخرون إلى دعمهم لسيادة القانون ومعارضة السلطة الرئاسية الواسعة.

في النهاية، أُطيح بحزب اليمين مع بروز مشكلة العبودية في أميركا. ودعم البعض في الحزب (Cotton Whigs) الولايات الجنوبية، في حين أنّ آخرين (Conscience Whigs) أيدوا الاتحاد. وعندما اندلعت الحرب الأهلية، انضم العديد من (Conscience Whigs)، بما في ذلك أبراهام لنكولن، إلى الحزب الجمهوري الذي تمّ تشكيله حديثًا، بينما انضم خصومهم إلى صفوف الديمقراطيين.

حزب "الأرض الحرة" (Free Soil Party)

كان حزب "الأرض الحرة" حركة قصيرة العمر، ولكن مؤثرة للغاية انبثقت عن الجدل حول العبودية عام 1848. وسرعان ما اكتسب شعبية بعد تشكيله، وترشيح الرئيس السابق مارتن فان بورين، لإعادة انتخابه.

كان حزبًا حمل قضية واحدة كرّسها لمنع انتشار العبودية إلى الدول الغربية المُشكّلة حديثًا. وكان شعارهم، "الأرض الحرة"، وحرية التعبير، والعمل الحر، والرجال الأحرار، والذي تبنّاه الحزب الجمهوري لاحقًا.

علم  حزب "الأرض الحرة"
علم حزب "الأرض الحرة" - تويتر

على الرغم من أنّهم لم يُحقّقوا مطلقًا سلطة مُطلقة، إلا أنهم كانوا طرفًا ثالثًا مؤثرًا في انتخابات عام 1848، وحصلوا على 300 ألف صوت. والأهم من ذلك، أنّهم سحبوا الأصوات من الديمقراطيين الذين يمارسون العبودية، وساعدوا بوصول مرشح حزب اليمين إلى الرئاسة، ومقاومة توسّع العبودية إلى الغرب.

وفازوا بالسلطة المحلية في بعض الولايات الشمالية، وأصدروا قوانين تمنع التمييز ضد الأميركيين الأفارقة. ومع ذلك، كان إرثهم الأكثر أهمية هو تحالفهم مع عناصر من "حزب اليمين" في أغسطس/ آب 1854، وشكّلوا الحزب الجمهوري الحديث.

حزب "إعادة التعديل" (Readjuster Party)

كان حزب "إعادة التعديل"، الحزب السياسي الأكثر نجاحًا، حزبًا إقليميًا يعمل في فرجينيا بين عامي 1879 و1885. وتأسّس كحزب ذي قضية واحدة، هدفه الرئيسي تسوية مشاكل ديون فرجينيا، وأصبح مهيمنًا على سياسة فرجينيا قبل أن يتمّ تفكيكها من قبل حملة ديمقراطية مستهدفة. وانضمّ العديد من أعضائه إلى الجمهوريين.

يومذاك تراكمت الديون على ولاية فرجينيا بقيمة 45 مليون دولار بحلول نهاية الحرب الأهلية، لدرجة أنّ الولاية كانت تُكافح من أجل جمع الأموال. وتفاقمت المشاكل بسبب قرار عام 1871 بإصدار سندات على أمل تحفيز اقتصاد الدولة. وتمّ تحديد الفائدة السنوية لحملة السندات عند 6%. واستحوذ دفع الفائدة على السندات على أكثر من نصف الإيرادات السنوية للدولة.

حزب "إعادة التعديل"
لافتة ترمز إلى أهداف حزب "إعادة التعديل"- غيتي

وبعد بضع سنوات وتحديدًا عام 1878، أقرّت الجمعية العامة لولاية فرجينيا مشروع قانون لجمع المزيد من الإيرادات نقدًا بدلًا من القسائم لتمويل نظام المدارس العامة. وعندما عارض حاكم الولاية ذلك، وُلد حزب "إعادة التعديل"، واعدًا بتخفيض مقدار الفائدة المدفوعة على السندات.

وسرعان ما نما الحزب بشعبية كبيرة، خصوصًا بسبب نهج عصر إعادة الإعمار الذي شمل السود والبيض في الحزب. وفاز بأغلبية في كلا المجلسين عام 1879، وبحلول عام 1881، فاز أيضًا بانتخابات الحاكم.

وعام 1882، خفّض الحزب مدفوعات الفائدة على السندات إلى 3%. ونظرًا لتدفق السيولة النقدية، خفّضت الحكومة الجديدة الضرائب على المزارع، والشركات الصغيرة، ومجالات أخرى من المجتمع كانت تحمل معظم ثقل سداد الديون. في المقابل، زاد الضرائب على الشركات الكبرى، وضاعف التمويل للمدارس العامة، وأصلح نظام التعليم العالي. وبحلول عام 1883، حوّل الحزب عجز الدولة إلى فائض.

والأكثر إثارة للدهشة، أنّ الحزب تمكّن من تمرير العديد من الإصلاحات التي أدت إلى تقدم حقوق الأميركيين من أصل إفريقي. وأسّس الحزب أول كلية مُخصّصة لتدريب المعلمين السود، وألغى وظيفة الجَلد كشكل من أشكال العقاب للأميركيين من أصل إفريقي، وألغى ضريبة الاقتراع كشرط أساسي للتصويت.

وأدى هذا إلى منح آلاف الأميركيين السود حقّ الاقتراع. ونتيجة لهذه الإجراءات، انتخبت بلدة دانفيل مجلسًا للأغلبية السوداء، أدى إلى إنشاء قوة شرطة متكاملة ومتعددة الأعراق.

وأثبتت سياسات الحزب التقدّمية أنّها كانت سببًا في تراجعه، حيث استغلّ الديمقراطيون الغضب العرقي الذي يشعر به العديد من مالكي الأراضي والمزارعين البيض في الولاية للادعاء بأنّ الحزب يمكّن التفوّق العنصري للأميركيين من أصل إفريقي.

وعام 1885، استعاد الديمقراطيون جميع المراكز على مستوى الولاية. وانضمّ مَن تبقّى من حزب "إعادة التعديل" إلى الجمهوريين.

حزب "الفضة" (Silver Party)

عام 1873، انهار الاقتصاد الأميركي ما زاد من حدّة الجدل حول السياسة النقدية الأميركية التي كانت محتدمة منذ نهاية الحرب الأهلية.

وأيّد العديد من الناس في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك من الديمقراطيين والجمهوريين، الفكرة الجديدة نسبيًا لمعيار الذهب. واعتقدوا أنّ ذلك يُعطي الناس ثقة أكبر في العملة. وكان هؤلاء يؤمنون بالمشروعات الجديدة التي أصدرتها الحكومة لجمع الأموال خلال الحرب، ولذلك انضموا إلى حزب "الدولار" (Greenback Party).

حزب الفضة
لافتة ترمز إلى حزب الفضة- تويتر

ومع ذلك، فإن المعارضة الرئيسية لمعيار الذهب جاءت من حركة "الفضّة الحرة"، التي استقطبت دعمها من العديد من الناس عبر الغرب الأوسط والولايات الغربية. ودعم هؤلاء الأشخاص نظامًا ثنائي المعدن، حيث تمّ تقييم العملة مقابل كل من الذهب والفضة، مع مجموعتين رئيسيتين من العملات المعدنية.

وكانت نيفادا موطنًا طبيعيًا لحزب "الفضّة الحرة"، كونها تُنتج الكثير من الفضة في البلاد وعمل العديد من سكانها في صناعة الفضّة بطريقة ما. واحتفظ السياسيون من حزب الفضة بنفوذهم في ولاية نيفادا من عام 1892 إلى عام 1911. وخلال ذلك الوقت، حصلت الحركة الأوسع نطاقًا على تنازلات من الحكومة.

في مرحلة ما، وافقت الحكومة على شراء كميات كبيرة من الفضة من المنتجين. وأدى الدعم العام وضغوط حزب الفضة إلى اعتماد الحزب الديمقراطي قضية الفضّة الحرة في انتخابات عام 1896.

ومع ذلك، فإن تأثير الحزب لم يدم، وأحبط الحزب الجمهوري أحلام العملة ثنائية المعدن، عندما أقرّ قانون المعيار الذهبي عام 1900. استمرّ الناخبون في دعم "حزب الفضة" في نيفادا لعقد آخر، وفي ذلك الوقت، أصبح هدف الفضّة المجانية مرتبطًا بشكل عام بدعم احتياجات الفقراء على احتياجات الأغنياء.

وتعثّر الحزب بحلول عام 1902، وربط نفسه بالحزب الديمقراطي بعد ذلك، قبل أن يتمّ حلّه رسميًا عام 1911.

الحزب الوطني للمرأة (National Woman’s Party)

عام 1913، أنشأت أليس بول ولوسي بيرنز "الحزب الوطني للمرأة" تحت اسم اتحاد الكونغرس لحق المرأة في التصويت. وكانت السيدتان قد أمضتا بعض الوقت في بريطانيا في شبابهما. فعندما كانت طالبة، تعرّفت بول على إيميلين بانكهورست ومناصريها.

اعتصام الحزب الوطني للمرأة  أمام الكونغرس
اعتصام الحزب الوطني للمرأة أمام الكونغرس- تويتر

واشتهر هؤلاء باستخدام تدابير متطرّفة، بما في ذلك الاستشهاد بجرائم مثل الحرق العمد، لمحاولة الفوز بحقوق اقتراع متساوية للنساء.

عام 1916، أعادت بول وبيرنز تسمية حزبهما، واتفقتا على تبنّي إجراءات مماثلة في جهودهما الخاصة لتأمين التصويت. في يناير/ كانون الثاني 1917، وصل الأمر إلى ذروته عندما بدأ أعضاء الحزب الوطني للمرأة اعتصامًا في البيت الأبيض بعد اجتماع مع الرئيس وودرو ويلسون.

على عكس حلفائهم في بريطانيا، استمرّت احتجاجات الحزب الوطني للمرأة طوال الحرب العالمية الأولى، مما قلّل من دعمهم رغم أنّ أساليبهم كانت فعّالة.

إلى جانب اعتصاماته ومسيراته، قامت مجلة "Suffragist" التي أصدرها الحزب بالكثير من الدعاية لمهمته، والإجراءات الوحشية التي استخدمتها الشرطة أحيانًا ضد أفراده. وعام 1919، ذهب الرئيس ويلسون شخصيًا إلى الكونغرس لحثّه على تمرير التعديل التاسع عشر. وفي العام التالي، تمّ تمرير مشروع القانون وانتهى اعتصام النساء في البيت الأبيض.

بعد ذلك، حوّل الحزب جهوده لمحاولة تمرير مشروع قانون المساواة في الحقوق، ونجح في الضغط من أجل حقوق متساوية أخرى، مثل قانون المساواة في الأجور لعام 1963.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close