السبت 18 مايو / مايو 2024

وسط توتر بين موسكو وواشنطن.. قوات روسية وأميركية في قاعدة واحدة بالنيجر

وسط توتر بين موسكو وواشنطن.. قوات روسية وأميركية في قاعدة واحدة بالنيجر

Changed

وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن
قال أوستن إن القاعدة الجوية 101 حيث تتمركز القوات الأميركية هي قاعدة جوية للنيجر تقع قرب المطار الدولي في العاصمة - رويترز
أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن الانتشار الروسي لا يطرح مشكلة كبيرة على صعيد حماية القوات الأميركية في المكان.

كشف وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن عن وجود جنود روس يتمركزون في قاعدة جوية في النيجر، تنتشر فيها أيضًا قوات أميركية، وذلك بعدما طالبت نيامي بانسحاب القوات الأميركية من البلاد.

ويضع الانتشار الروسي في القاعدة الجوية في عاصمة النيجر الجنود الروس والأميركيين على تماس، في وقت تشهد علاقات البلدين توترات كبيرة على خلفية الحرب الروسية على أوكرانيا.

وردًا على سؤال حول هذا الأمر خلال مؤتمر صحافي الخميس، أشار أوستن إلى أن الانتشار الروسي لا يطرح "مشكلة كبيرة على صعيد حماية قواتنا".

وأضاف خلال مؤتمر في هاواي: "القاعدة الجوية 101، حيث تتمركز قواتنا، هي قاعدة جوية للنيجر تقع قرب المطار الدولي في العاصمة. الروس في مبنى منفصل ولا يمكنهم الوصول إلى القوات الأميركية أو معداتنا".

مباحثات نيجرية أميركية مستمرة

من جهته، لم ينف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أو يؤكد الوجود الروسي في هذه القاعدة. واكتفى بالقول ردًا على سؤال خلال مؤتمر صحافي، إن موسكو تعمل على تطوير علاقاتها مع الدول الإفريقية في مختلف المجالات، بما في ذلك العسكري.

وكان المجلس العسكري الحاكم في النيجر منذ انقلاب 26 يوليو/ تموز 2023، قد ندد في مارس/ آذار باتفاقية التعاون العسكري المعمول بها مع واشنطن، معتبرًا أنها "فرضت من جانب واحد" وأن الوجود الأميركي أصبح الآن "غير شرعي".

ومنتصف أبريل/ نيسان، وافقت واشنطن على سحب جنودها الذين يتجاوز عددهم ألف عسكري من البلاد.

وأفاد قائد القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا الأسبوع الماضي، بأن المباحثات بين الولايات المتحدة والنيجر لا تزال مستمرة بشأن كيفية إنجاز هذا الانسحاب.

وللولايات المتحدة قاعدة كبيرة للمسيّرات قرب أغاديز بلغت كلفتها نحو 100 مليون دولار.

وطلب النظام العسكري بعد الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم، رحيل جنود فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة.

وعزّز المجلس العسكري في النيجر علاقاته بروسيا، حاله حال المجلسين العسكريين في كل من مالي وبوركينا فاسو المجاورتين، واللتين تواجهان أعمال عنف ترتكبها جماعات مرتبطة بتنظيمي القاعدة والدولة.

وفي أبريل وصل مدربون روس إلى نيامي مع تلقّي سلطات البلاد أول دفعة من المعدات العسكرية الروسية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close