Skip to main content

 بعد اجتياح تايوان.. الإعصار غايمي يضرب جنوب شرق الصين

الجمعة 26 يوليو 2024
لا يزال الإعصار هو الأقوى الذي يضرب الصين هذا العام - غيتي

ضرب الإعصار "غايمي" بلدات في إقليم فوجيان الصيني الساحلي، اليوم الجمعة، محملًا بأمطار غزيرة ورياح قوية ليشق طريقه إلى المناطق الداخلية المكتظة بالسكان.

وأودى "غايمي" بالفعل بحياة العشرات عندما اجتاح تايوان وجعل الأمطار الموسمية أكثر سوءًا في الفلبين. 

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن الإعصار أثر على نحو 630 ألف شخص في فوجيان حتى الآن مع اضطرار نصفهم تقريبًا إلى النزوح.

"حالة تأهّب"

ولا يزال الإعصار، وهو الأقوى الذي يضرب الصين هذا العام، مصحوبًا برياح تصل سرعتها إلى 100.8 كيلومتر في الساعة قرب مركزه بعد انخفاضها قليلًا عن سرعة 118.8 كيلومتر في الساعة سجلها "غايمي" مساء أمس الخميس عندما وصل إلى اليابسة في مدينة بوتيان في فوجيان.

ورغم تخفيض تصنيف "غايمي" إلى عاصفة مدارية بسبب تباطؤ سرعة الرياح، لا تزال السحب الكبيرة المصاحبة له تهدد بحدوث فيضانات وخاصة في الأنهار بوسط الصين، التي ارتفع منسوبها بالفعل بسبب موجة سابقة من الأمطار الصيفية.

ويوم أمس قبيل وصول الإعصار "غايمي" نحو مقاطعة فوجيان الصينية، جرى تعليق كل خدمات القطارات وأعلنت حالة تأهّب من ثاني أعلى مستوى.

ما علاقة الاحترار العالمي؟

وقال علماء في بحث نُشر اليوم الجمعة، إن الاحترار العالمي يؤدي إلى تغيير سلوك العواصف المدارية، بما يشمل الأعاصير، مما يجعلها أقل تواترًا لكن أكثر قوة.

ومن المتوقع أن يصل الإعصار في وقت لاحق من اليوم الجمعة إلى مقاطعة جيانغشي حيث بحيرة بويانغ، أكبر بحيرة للمياه العذبة في الصين.

الإعصار أثر على نحو 630 ألف شخص في فوجيان - غيتي

وضرب غايمي تايوان أمس الخميس بعواصف عاتية بلغت سرعتها 227 كيلومترًا في الساعة وأدى إلى هطول أمطار بلغ منسوبها أكثر من 1800 مليمتر على الجبال الجنوبية للجزيرة محدثًا فيضانات في عدة مدن وبلدات. 

وأسفر كذلك عن وفاة خمسة وإصابة أكثر من 500 شخص.

كما تسبب في غرق سفينة شحن قبالة سواحل تايوان، وفي مقتل 32 شخصًا في الفلبين وغرق ناقلة بحرية قبالة سواحلها.

وغرقت ناقلة تحمل 1,4 مليون ليتر من النفط قبالة مانيلا أمس الخميس، فيما تسابق السلطات الزمن لاحتواء التسرّب.

وضرب الاعصار "غايمي" تايوان ليل الأربعاء الخميس، حيث أودى بثلاثة أشخاص وأغرق أجزاء من ثاني أكبر مدن الجزيرة.

وغرقت سفينة شحن وفقد أثر تسعة بحارة كانوا على متنها لفترة وجيزة قبل أن يصدر خفر السواحل التايوانيون بيانًا يفيد بأنه عثر على ثلاثة من أفراد الطاقم.

المصادر:
وكالات
شارك القصة