الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

آخرهم السنوار.. أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل منذ بدء حرب غزة

آخرهم السنوار.. أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل منذ بدء حرب غزة

شارك القصة

أعلنت حماس استشهاد يحيى السنوار في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال
أعلنت حماس استشهاد يحيى السنوار في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال - غيتي
امتدت الاغتيالات الإسرائيلية منذ اندلاع أحداث السابع من أكتوبر 2023 للصف الأول من قادة حركة حماس سواء في قطاع غزة أو الخارج.

نفذت إسرائيل سلسلة اغتيالات شملت عددًا من قيادات حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وجناحها العسكري كتائب القسام، كان آخرهم رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار أمس الخميس.

وأعلنت حماس استشهاد رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال في محور قتال متقدم في حي تل السلطان في رفح.

وتعد سياسة القتل، سواء عن سبق الإصرار أو حتى بالصدفة النهج المتين في العقيدة الأمنية الإسرائيلية، فدون تمييز بين القيادات العسكرية والسياسية، امتدت التصفيات منذ اندلاع أحداث السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 للصف الأول من قادة حركة "حماس" سواء في قطاع غزة أو الخارج.

أبرز القادة في حماس الذين تعرضوا للاغتيال منذ بداية حرب غزة

لكن بالمصادفة هذه المرة، أكدت الرواية الإسرائيلية استشهاد رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار في اشتباك مسلح فوق الأرض في منطقة تل السلطان برفح.

وقبل السنوار، في يوليو/ تموز من العام الجاري، اغتالت تل أبيب إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة في الخارج في قلب العاصمة الإيرانية طهران.

وفي يناير/ كانون الثاني من العام الجاري، استهدفت غارة جوية إسرائيلية صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي ومسؤول الضفة الغربية في الحركة ورفاقه بضاحية بيروت الجنوبية.

وكذلك، كان القادة العسكريون لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس ضمن دائرة الاستهداف الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر.

اغتال الاحتلال هنية في طهران والعاروري في بيروت
اغتال الاحتلال هنية في طهران والعاروري في بيروت - غيتي

وزعمت إسرائيل تمكنها من اغتيال قائد أركان كتائب القسام محمد الضيف في غارة جوية على خانيونس في يولي الماضي رفقة قائد لواء خانيونس رافع سلامة، ما أسفر عن مجزرة راح ضحيتها العشرات من النازحين، وهو ما نفته حماس.

وفي مارس/ آذار من العام الجاري، زعم الجيش الإسرائيلي اغتيال مروان عيسى، وهو نائب القائد العام لكتائب القسام في غارة على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وقبلها، أعلنت إسرائيل اغتيال أيمن نوفل عضو المجلس العسكري للقسام وقائد لواء الوسطى لتنجح محاولاتها.

واغتالت إسرائيل بغارة جوية كذلك، أحمد الغندور، العضو البارز في المجلس العسكري العام لكتائب القسام وقائد كتيبة شمال غزة.

أواخر شهر يوليو الماضي، أعلن جيش الاحتلال اغتيال روحي مشتهى، ووصفه برئيس حكومة حماس في غزة إلى جانب سامح السراج المسؤول عن ملف الأمن لدى المكتب السياسي في الحركة، وسامي عودة، ورئيس جهاز الأمن العام في حماس.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل عدوانًا على غزة، أسفر عن أكثر من 142 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close