Skip to main content

أرمينيا تعترف بدولة فلسطين: "نرفض العنف ضد المدنيين"

الجمعة 21 يونيو 2024
باعتراف أرمينيا يرتفع عدد الدول التي تعترف بفلسطين إلى 149 دولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة - غيتي

أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية اليوم الجمعة، اعتراف يريفان رسميًا بدولة فلسطين لتصبح البلد رقم 149 الذي يتخذ هذه الخطوة.

ونقلت الإذاعة الأرمينية العامة عن الخارجية قولها: إن "الوضع الإنساني الكارثي في غزة والصراع العسكري المستمر من القضايا الأساسية على الأجندة السياسية الدولية التي تتطلب حلا".

وأضافت الخارجية في بيانها: "أرمينيا ترفض بشكل قاطع استهداف البنى التحتية المدنية والعنف ضد السكان المدنيين واحتجازهم رهائن وأسرهم أثناء النزاع المسلح، وتنضم إلى مطالبات المجتمع الدولي بإطلاق سراحهم دون شروط مسبقة".

وتابع: "لقد انضمت أرمينيا إلى قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، علاوة على ذلك، فإن أرمينيا مهتمة بإخلاص بإحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط".

جمهورية أرمينيا تعترف بدولة فلسطين

وزاد البيان: "دأبنا في مختلف المنابر الدولية على الدعوة لتسوية سلمية وشاملة للقضية الفلسطينية ودعم مبدأ الدولتين لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ومقتنعون بأن هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان تمكين الفلسطينيين والإسرائيليين من تحقيق تطلعاتهم المشروعة".

واختتم بالقول: "بناء على ما سبق وتأكيدًا على التزامها بالقانون الدولي ومبادئ المساواة والسيادة والتعايش السلمي بين الشعوب، تعترف جمهورية أرمينيا بدولة فلسطين".

وفي مقابل الموقف الأرميني، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية استدعاء سفير أرمينيا "لجلسة توبيخ".

وقالت وزارة الخارجية في بيان: "بعد اعتراف أرمينيا بالدولة الفلسطينية، استدعت وزارة الخارجية سفير أرمينيا لدى إسرائيل لتوبيخه بشدة".

وباعتراف أرمينيا يرتفع عدد الدول التي تعترف بفلسطين إلى 149 من أصل 193 دولة بالجمعية العام للأمم المتحدة.

ومؤخرًا أعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا اعترافها بدولة فلسطين، عقب الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، والتي خلّفت 37431 شهيدًا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى 85653  جريحًا.

السلطة الفلسطينية: قرار أرمينيا شجاع

من جهة أخرى، رحبت الرئاسة الفلسطينية، بقرار جمهورية أرمينيا الاعتراف بدولة فلسطين كدولة مستقلة وذات سيادة، معربة عن "التقدير الكبير لهذا القرار الشجاع والهام، الذي يعتبر خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات الثنائية وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".

وأشارت إلى أن هذا "القرار الحكيم من جمهورية أرمينيا الصديقة يأتي كمساهمة حميدة من الدول المؤمنة بحل الدولتين كخيار ينتهج الإرادة والشرعية الدولية كخيار إستراتيجي، ويسهم في إنقاذ هذا الحل الذي يتعرض للتدمير الممنهج، كما ويسهم في تحقيق الأمن والسلام والاستقرار للجميع".

وحثت الرئاسة الفلسطينية، دول العالم، وخاصة الدول الأوروبية التي ما زالت لم تعترف بعد بدولة فلسطين، أن تقوم بذلك "استنادًا لقرارات الشرعية الدولية وعلى خطوط عام 1967، بما يشمل قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وأن تحذو حذو إسبانيا وأيرلندا والنرويج وسلوفينيا وأرمينيا التي اختارت طريق دعم تحقيق السلام والاستقرار وترسيخ قواعد الشرعية الدولية والقانون الدولي".

بدوره، رحّب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ بالقرار الأرميني وكتب على منصة إكس "هذا انتصار للقانون والعدالة والشرعية ونضال شعبنا الفلسطيني من أجل التحرر والاستقلال".

المصادر:
وكالات
شارك القصة