الجمعة 27 Sep / September 2024

أعلن الاحتلال اغتياله.. ماذا نعرف عن القيادي بحزب الله محمد حسين سرور؟

أعلن الاحتلال اغتياله.. ماذا نعرف عن القيادي بحزب الله محمد حسين سرور؟

شارك القصة

نشر جيش الاحتلال مقطع فيديو لعملية اغتيال سرور في الضاحية الجنوبية لبيروت - الأناضول
نشر جيش الاحتلال مقطع فيديو لعملية اغتيال سرور في الضاحية الجنوبية لبيروت - الأناضول
ذكر جيش الاحتلال أن محمد حسين سرور وجّه وقاد العديد من الهجمات الجوية على الجبهة الداخلية الإسرائيلية سواء بالمسيّرات أو صواريخ كروز.

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، اغتيال قائد الوحدة الجوية في "حزب الله" اللبناني محمد حسين سرور في غارة جوية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال مصدران أمنيان لوكالة رويترز لم تكشف عن هويتهما، إنّ سرور استشهد في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت. بينما لم يُصدر "حزب الله" حتى اللحظة أي بيان يؤكد اغتيال سرور من عدمه.

من هو محمد حسين سرور؟

يُعرف محمد حسين سرور باسم "أبو صالح"، وهو قائد الوحدة الجوية في "حزب الله".

وذكر مصدر مقرّب من "حزب الله" لوكالة فرانس برس، أنّ سرور يحمل شهادة في الرياضيات، وأن دوره في "حزب الله" تجاوز الأراضي اللبنانية، حيث كان من بين المستشارين الذين درّبوا الحوثيين وتنظيمات إقليمية أخرى، في إطار ما يسمى بـ "محور المقاومة".

وذكر جيش الاحتلال أنّ سرور انضمّ إلى "حزب الله" خلال الثمانينيات من القرن الماضي، وتدرّج في عدة مراكز منها قائد وحدة صواريخ الأرض-جو، ووحدة "عزيز" التابعة لـ"وحدة الرضوان"، وتنفيذ العديد من هجمات الطائرات بدون طيار، وتجميع العبوات الناسفة.

وأضاف جيش الاحتلال أنّ محمد حسين سرور كان مسؤولًا عن ثلاثة مجالات رئيسية في الوحدة الجوية التابعة لـ"حزب الله": الطائرات المسيّرة، والصواريخ الموجّهة، وصواريخ أرض-جو التابعة للدفاعات الجوية، والتي تُستخدم للتصدي لطائرات سلاح الجو الإسرائيلي.

كما وجّه وقاد العديد من الهجمات الجوية على الجبهة الداخلية الإسرائيلية سواء بالمسيّرات أو صواريخ كروز أو الطائرات من دون طيار.

وعلى مدار السنوات الأخيرة، كان سرور أحد روّاد مشاريع إنتاج المسيّرات الاستطلاعية والهجومية والانقضاضية في لبنان، وأنشأ مواقع لتصنيع المتفجّرات وتجميع المسيّرات في لبنان.

وأكد جيش الاحتلال أنّ سرور عمل خلال معركة "طوفان الأقصى"، على وضع وتنفيذ العديد من الخطط لهجمات بالمسيّرات الاستطلاعية والانقضاضية على الجبهة الداخلية الإسرائيلية.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - ترجمات
تغطية خاصة
Close