الجمعة 13 Sep / September 2024

أمطار عام كامل تساقطت في ساعات.. إطلاق عملية إنقاذ "واسعة" باليونان

أمطار عام كامل تساقطت في ساعات.. إطلاق عملية إنقاذ "واسعة" باليونان

شارك القصة

لقي 14 شخصًا على الأقل حتفهم الثلاثاء الماضي في اليونان جراء الأمطار - إكس
لقي 14 شخصًا على الأقل حتفهم الثلاثاء الماضي في اليونان جراء الأمطار - إكس
تقطعت السبل بالعشرات في اليونان على أسطح المنازل في انتظار الإنقاذ بطائرات الهليكوبتر بسبب الأمطار الغزيرة.

تواصل أجهزة الطوارئ اليونانية، اليوم الخميس، إنقاذ عشرات الأشخاص من قرى المنطقة الوسطى التي شهدت هطول أمطار خلال 24 ساعة تتجاوز في كمياتها ما تشهده عادة خلال عام بأكمله.

ولقي 14 شخصًا على الأقل حتفهم الثلاثاء الماضي، جراء هطول أمطار غزيرة في تركيا وبلغاريا وكذلك في اليونان التي خرجت بالكاد من صيف شهد حرائق مدمرة، بحسب ما أعلنت سلطات هذه الدول.

عملية إنقاذ "واسعة النطاق" باليونان

وبحسب تصريحات للمتحدث باسم مرفق خدمات الإطفاء يانيس أرتوبيوس بثّتها قناة إي أر تي، تجري عملية "واسعة النطاق" من أجل الوصول إلى القرى القريبة من بلدة كارذيتسا، حيث ارتفع منسوب المياه بين متر ونصف المتر ومترين، ومضى يقول: "من الصعب جدًا الوصول إليهم".

وتقطعت السبل بالعشرات في اليونان على أسطح المنازل في انتظار الإنقاذ بطائرات الهليكوبتر بسبب الأمطار الغزيرة والبنية التحتية المدمرة.

وتسببت العاصفة منذ يوم الإثنين في حدوث انهيارات أرضية وتدمير طرق وأعمدة كهرباء وجرفت العديد من المركبات في مدينة فولوس الساحلية ومنطقة بيليون القريبة.

وفي السياق، قال رئيس بلدية منطقة بالاماس، حيث تقع كارذيتسا: إن سكان القرى عالقون في منازلهم "دون أي شكل من أشكال المساعدة". وعرضت القناة لقطات لمنازل تغمرها المياه بالكامل.

وأصبحت هذه الظروف المناخية القاسية أكثر تكرارًا نتيجة لتغير المناخ الناجم عن الأنشطة البشرية.

بدوره أفاد وزير الداخلية نيكي كيراموس، بأن السلطات بدأت في تقدير الخسائر الناجمة عن الأضرار التي خلّفتها العاصفة والفيضانات..

أسوأ هطول للأمطار على الإطلاق

وتسببت العاصفة دانيال، التي تجتاح اليونان منذ يوم الإثنين، في انهيارات أرضية دمرت جسرًا كما أسفرت عن انهيار أعمدة كهرباء وجرفت عشرات السيارات في المياه الموحلة، وذلك بعد أيام من اندلاع حريق في غابات بشمال البلاد أزهق أرواحًا.

ويقول خبراء الأرصاد الجوية: إن بعض أجزاء اليونان التي غرقت بالفعل بما لا يقل عن عام من الأمطار، شهدت هطول أمطار إضافية بمقدار قدمين يوم أمس الأربعاء بسبب العاصفة دانيال. وبحسب ما ورد شهدت بعض المناطق أسوأ هطول أمطار على الإطلاق، حيث تساقط أكثر من قدمين من الأمطار خلال ساعات قليلة.

ووفقًا لمسؤول في فرقة الإطفاء، استخدمت أطقم الطوارئ، إلى جانب الجيش وخفر السواحل، قوارب النجاة للوصول إلى القرى المتضررة من العاصفة في كارديتسا حيث وصل منسوب المياه إلى عمق 6.5 قدم.

وأسفرت السيول في اليونان عام 2017 عن مقتل 25 شخصًا وتشريد المئات.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close