Skip to main content

أولمبياد بكين.. الصين وكوريا الجنوبية على أعتاب أزمة بسبب "الهانبوك"

السبت 5 فبراير 2022
سيدة "الهانبوك" كما ظهرت في حفل الافتتاح

أشعل ظهور امرأة ترتدي الزي التقليدي الكوري في الصين خلال افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين يوم أمس الجمعة، غضب الشارع في كوريا الجنوبية، لا سيما أنها ظهرت على أنّها ممثلة للجماعات العرقية المختلفة في الصين.

ووصف سياسيون وناشطون في سول، إظهار الصين لتلك المرأة بالزي التقليدي لهم، "بالاستيلاء الثقافي" من جانب الصين.

ورغم عدم صدور بيان رسمي من حكومة كوريا الجنوبية، فإن وزير الثقافة هوانغ هي قال لوسائل الإعلام الكورية الجنوبية اليوم السبت إن الإشارة إلى الناس على أنهم أقلية يعني أنها لم تصبح دولة ذات سيادة، وهو ما قد يتسبب في "سوء تفاهم" في العلاقات الثنائية، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية.

وتستضيف بكين الأولمبياد الشتوي 2022، لتصبح بذلك أول مدينة في العالم تنظّم دورتي ألعاب أولمبية صيفية (2008) وشتوية، وسط مقاطعة دبلوماسية خصوصًا من الولايات المتحدة وبريطانيا تنديدًا بالانتهاكات الصينية لحقوق الإنسان، ولا سيما بحق أقلية الإيغور المسلمة في منطقة شينجيانغ.

هل رأيتم؟

ويعيش في الصين نحو مليوني شخص من أصل كوري نصفهم على الجانب الصيني من الحدود مع كوريا الشمالية، وهم أقلية معترف بها وتحظى لغتهم وثقافتهم بالحماية الرسمية.

وكان كوريون جنوبيون قد عبروا عن غضبهم من المزاعم التي أطلقتها الصين في الآونة الأخيرة بأن بعض جوانب الثقافة الكورية مثل الزي الكوري التقليدي المسمى هانبوك أصلها صيني.

وما إن أطلت السيدة الصينية باللباس التقليدي الكوري، حتى اشتعلت مواقع التواصل في كوريا، وسادت لغة الغضب والاستياء عند العديد من الناشطين الكوريين، فكتب أحدهم: "ما هذا الذي تفعله الصين في الاستعراض الفلكلوري الشمالي الشرقي خلال حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الآن، هل أصبحت تلك ملابسهم الوطنية، الهانبوك؟ هل رأيتم؟". 

وأطلق العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في سول وسم "عار عليكم"، مطالبين الصين بالاعتذار، ومشددين على أن الهانبوك هو اللباس التقليدي للحضارة الكورية. 

يذكر أن الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي رفض مقاطعة أولمبياد بكين دبلوماسيًا خلال الدعوات الأميركية لذلك، مشددًا على ضرورة مواصلة التعاون مع الصين، خلال زيارة سابقة له إلى أستراليا.

عمل فظ

رسميًا، انهالت المواقف المنتقدة من السلطة والمعارضة على حد سواء، فكتبت النائبة عن الحزب الحاكم لي سو يونغ في صفحتها على فيسبوك: "نأسف بشدة لظهور الهانبوك وسط أزياء الأقليات الصينية في حفل افتتاح أولمبياد بكين الشتوية" في إشارة إلى امرأة كانت ترتدي زيًا باللونين الأبيض والوردي بين الأشخاص الذين مروا بالعلم الصيني خلال الحفل.

وأضافت: "هذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها الصين الثقافة الكورية وكأنها ثقافة خاصة بها، إذا تنامت المشاعر المعادية للصين لدى الشعب الكوري من خلال تجاهل هذه القضية، فستكون عقبة كبيرة عند التعامل الدبلوماسي مع الصين في المستقبل".

ووصف حزب سلطة الشعب المعارض ظهور الزي التقليدي لكوريا الجنوبية بأنه عمل "فظ" للاستيلاء على ثقافة دولة ذات سيادة، وهو ما يلقي بظلاله على شعار الألعاب "معًا من أجل مستقبل مشترك".

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة