السبت 14 Sep / September 2024

إثيوبيا تنهي الملء الرابع لسد النهضة.. مصر: إجراء غير قانوني

إثيوبيا تنهي الملء الرابع لسد النهضة.. مصر: إجراء غير قانوني

شارك القصة

إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الانتهاء من الملء الرابع لسد النهضة (الصورة: إكس)
كانت الخرطوم والقاهرة قد طلبتا مرارًا من إثيوبيا التوقف عن ملء خزان سد النهضة، في انتظار التوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن آليات تشغيل السد.

نددت مصر بإعلان إثيوبيا انتهاء الملء الرابع لسد النهضة الضخم، مؤكدة أن هذا الإجراء يشكل "مخالفة قانونية".

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن "اتخاذ إثيوبيا لمثل تلك الإجراءات الأحادية يُعد تجاهلًا لمصالح وحقوق دولتي المصب وأمنهما المائي الذي تكفله قواعد القانون الدولي"، في إشارة إلى مصر والسودان.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قد أعلن في وقت سابق من اليوم الأحد انتهاء عملية تعبئة سد النهضة الضخم على النيل الأزرق، والذي يُقدّم على أنه الأكبر في إفريقيا، مما يهدد بإحياء التوترات الإقليمية مع مصر والسودان.

ويأتي هذا الإعلان مع استئناف المفاوضات بين الدول الثلاث في 27 أغسطس/ آب، بعدما كانت متوقفة منذ أبريل/ نيسان 2021.

"طلبات مصرية وسودانية بوقف التعبئة"

وكتب أحمد عبر منصة "إكس": "أعلن بسرور بالغ أن التعبئة الرابعة والأخيرة لسد النهضة تمت بنجاح"، وذلك بعد أسبوعين من جولة مفاوضات جديدة بشأنه بين الدول الثلاث.

وأضاف: "واجهنا الكثير من التحديات، واضطررنا مرارًا إلى التراجع. واجهنا تحديًا داخليًا وضغوطات خارجية"، لكنه أكد أن بلاده "ستنجز ما تعهدت به".

وأشاد المكتب الإعلامي للحكومة الإثيوبية في رسالة على المنصة نفسها بما اعتبره "هدية للأجيال"، مضيفًا أن "الجيل البطل الحالي سيبني إثيوبيا الغد القوية على أسس صلبة".

وكانت الخرطوم والقاهرة قد طلبتا مرارًا من إثيوبيا التوقف عن ملء خزان سد النهضة، في انتظار التوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن آليات تشغيل السد.

وبدأت في 27 أغسطس جولة جديدة من المفاوضات في القاهرة. وقال وزير الموارد المائية والري المصري هاني سويلم في حينه إنها تهدف إلى التوصل إلى اتفاق "يراعي مصالح وشواغل الدول الثلاث"، مشددًا على "أهمية التوقف عن أية خطوات أحادية في هذا الشأن".

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
تغطية خاصة
Close