الجمعة 5 يوليو / يوليو 2024

إشادة أميركية بصمود كييف.. زيلينسكي يطالب وزير دفاعه بإعادة بناء الثقة

إشادة أميركية بصمود كييف.. زيلينسكي يطالب وزير دفاعه بإعادة بناء الثقة

Changed

تقرير لـ"العربي" حول زيارة وزير الخارجية الأميركي إلى أوكرانيا (الصورة: غيتي)
يعول الرئيس الأوكراني على وزير دفاعه الجديد رستم أوميروف في محاربة الفساد في الوزارة وتطوير الصناعة العسكرية في أوكرانيا.

كلف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وزير الدفاع الجديد رستم أوميروف بالحد من البيروقراطية، وتعزيز الثقة في وزارته بعد سلسلة من مزاعم الفساد.

وكان زيلينسكي عزل وزير الدفاع السابق في أعقاب اتهامات فساد وجهتها بعض وسائل الإعلام الأوكرانية للوزارة، وكان أبرزها ما يتعلق بمشتريات.

وبينما يجري تقديم  أوميروف لكبار قادة الجيش ومسؤولي الدفاع، غداة موافقة البرلمان على تعيينه، حدد زيلينسكي له الأولويات التي تشمل تطوير التعاون الدولي، وتوجيه أوكرانيا صوب الحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي.

وزير الدفاع الأوكراني الجديد رستم أوميروف
وزير الدفاع الأوكراني الجديد رستم أوميروف - غيتي

وحل رستم أوميروف (41 عامًا) محل أوليكسي ريزنيكوف الذي ساهم في جمع مليارات الدولارات من المساعدات العسكرية الغربية منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا العام الماضي. ولم يواجه ريزنيكوف نفسه اتهامات بالفساد لكنه كان فريسة لحملة تشهير.

وأعلن وزير الدفاع الجديد أن أولوياته ستشمل جعل الوزارة المؤسسة الرئيسية لتنسيق قوات الدفاع، وتعزيز القيمة المرتبطة بالجنود الأفراد، وتطوير الصناعة العسكرية في أوكرانيا، ومحاربة الفساد.

بلينكن يشيد بـ"الصمود الاستثنائي" لأوكرانيا

من جانبه، أشاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس بقوة أوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي، خلال زيارة إلى منطقة تشيرنيغيف التي احتلتها موسكو في بداية الحرب.

وزار بلينكن قبو مدرسة في ياجيدني، حيث احتجزت القوات الروسية عشرات القرويين، من بينهم كبار سن وأطفال.

وقال: "هذا مجرد مبنى واحد... (لكن) هذه قصة رأيناها مرارًا وتكرارًا".

وأضاف: "لكننا نشهد أيضًا شيئًا آخر قويًا بشكل لا يصدق... الصمود الاستثنائي للشعب الأوكراني".

أشاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بقوة أوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي
أشاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بقوة أوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي - غيتي

وكانت القوات الروسية قد استولت على أجزاء من تشيرنيغيف، بما في ذلك ياجيدني، بعد وقت قصير على بداية الحرب.

وانسحبت بعد حوالي شهر، فيما استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على ياجيدني في 30 مارس/ آذار 2022، غير أن الجيش الروسي ترك المدن مدمّرة والأراضي مليئة بالألغام.

وقال بلينكن: إن "ما يصل إلى ثلث أراضي أوكرانيا تكسوه ألغام أو ذخائر غير منفجرة الآن"، معتبرًا أن "الأوكرانيين يتوحدون للتخلص من الذخائر والألغام ولاستعادة الأرض".

وأكد الوزير الأميركي أن واشنطن "فخورة" بدعم جهود أوكرانيا "لمواجهة العدوان في الوقت الذي تتعافى فيه وأثناء إعادة الإعمار".

وتزامنًا مع زيارة بلينكن لأوكرانيا، أفاد إخطار نُشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخزانة الأميركية اليوم الخميس أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على 11 روسيًا في إجراءات تتعلق بجرائم إلكترونية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close