الجمعة 13 Sep / September 2024

إصابات بالاختناق في الضفة الغربية.. الاحتلال يمنع خطيب الأقصى من السفر

إصابات بالاختناق في الضفة الغربية.. الاحتلال يمنع خطيب الأقصى من السفر

شارك القصة

إضاءة سابقة لـ"العربي" على قرار للاحتلال عام 2020 بابعاد الشيخ عكرمة صبري عن المسجد الأقصى (الصورة: غيتي)
زعم القرار الإسرائيلي بمنع خطيب المسجد الأقصى من السفر لمدة شهر قابلة للتمديد، بأن الشيخ عكرمة صبري يمارس التحريض ضد إسرائيل.

اقتحمت قوة من مخابرات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس منزل خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، وسلمته قرارًا بمنعه من السفر لمدة شهر قابلة للتمديد.

وقال أحد أفراد عائلة الشيخ صبري لوكالة "الأناضول": "اقتحمت قوة من المخابرات الإسرائيلية منزل الشيخ عكرمة صبري بالقدس الشرقية، وسلمته قرارًا بمنعه من السفر لمدة شهر قابلة للتمديد".

قرار منع السفر

وأضاف مفضلًا عدم الكشف عن اسمه: "القرار الموقع من قبل وزير الداخلية الإسرائيلي موشيه أربيل زعم أن الشيخ يمارس التحريض، وأن هناك شكوكًا بأن الشيخ يستغل جولاته الخارجية ضد إسرائيل".

وتابع: "نحن ننفي جملة وتفصيلًا الاتهامات الإسرائيلية"، مبينًا أن القرار "جاء بعد أن استكمل الشيخ صبري مؤخرًا جولة شملت الأردن والجزائر وتركيا وماليزيا".

وقال: "التقى الشيخ (85 عامًا) خلال جولته بشخصيات سياسية، بمن فيهم رؤساء ووزراء، وشخصيات دينية واعتبارية".

وكان الشيخ صبري أشار مرارًا في السنوات الماضية إلى أن السلطات الإسرائيلية تواصل التضييق على المصلين في المسجد الأقصى من خلال قرارات الإبعاد والاعتقال ومنع السفر.

وتعرض الشيخ صبري نفسه خلال السنوات الماضية للعديد من قرارات الاعتقال والتحقيق والإبعاد عن المسجد الأقصى ومنع السفر.

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال

ميدانيًا، أصيب فلسطينيون بالاختناق، اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية طورة غرب جنين بالضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية، أن المواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال القرية المحاذية لجدار الضم العنصري المقام فوق أراضي القرية.

وأضافت أن المواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام الذي أطلقته قوات الاحتلال، فيما نصبت تلك القوات حاجزًا عسكريًا على الشارع الرابط بين القرى المجاورة، وشرع الجنود بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيها.

وأشارت إلى أن القرية تتعرض بشكل شبه يومي لاقتحامات متواصلة يتخللها نصب الحواجز وأعمال استفزازية بحق المواطنين.

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، حاصرت قوات الاحتلال، اليوم الخميس، منزلًا في قرية عوريف جنوب نابلس بالضفة الغربية.

وأفادت "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت عوريف وحاصرت منزلًا في منطقة السهل، يعود للمواطن عبد الله صبّاح، وألقت قنابل الصوت في محيط المنزل، وطالبت أحد الأشخاص بتسليم نفسه، عقب إغلاق المنطقة.

وفي وقت لاحق دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات جديدة في القرية، حسب وكالة "وفا".

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتتحمت اليوم الخميس ومساء الأربعاء، عدة قرى وبلدات في محافظة جنين.

وذكرت مصادر أمنية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرى: جلبون وفقوعة والجلمة، شمال شرق جنين، وتعنك والطيبة ورمانة وطورة، غربًا، وبلدة سيلة الظهر جنوبًا، وكثفت من تواجدها العسكري في المحافظة.

كما نصبت قوات الاحتلال حواجز متنقلة، ما أدى الى إعاقة تحركات المواطنين، وسط تحليق مكثف لطائرات الرصد والاستكشاف.

وتشهد الأراضي الفلسطينية اقتحامات مستمرة من قبل الجيش الإسرائيلي بهدف اعتقال من يسميهم "مطلوبين" تتخللها غالبًا مواجهات وأحيانًا اشتباكات مسلحة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close