الإثنين 8 يوليو / يوليو 2024

"طوفان الأقصى" في يومها الخامس.. قادة الاحتلال يتوعدون غزة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
"طوفان الأقصى" في يومها الخامس.. قادة الاحتلال يتوعدون غزة

شارك

"طوفان الأقصى" في يومها الخامس.. قادة الاحتلال يتوعدون غزة

آخر تحديث

آخر تحديث:
11 أكتوبر 2023 23:14

شارك

لليوم الخامس على التوالي تواصلت الغارات الإسرائيلية على غزة مستهدفة مناطق مختلفة في القطاع ما أدى إلى ارتفاع حصيلة الشهداء بحسب مراسل "العربي".

فقد أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 1055 بينهم 260 طفلًا، و230 سيدة، فضلًا عن 5184 جريح منذ فجر السبت.

في المقابل، أكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي ارتفاع حصيلة القتلى الإسرائيليين جراء عملية طوفان الأقصى إلى 1200 والمصابين لأكثر من 2700.

جيش الاحتلال لفت إلى أنه استهدف أكثر من 450 موقعًا في القطاع خلال 24 ساعة بينها 200 غارة على حي الفرقان.

وردت المقاومة الفلسطينية في غزة بإطلاق رشقات من الصواريخ باتجاه عسقلان ما أدى إلى إصابة مبنى واحد على الأقل، وسط معلومات عن فشل القبة الحديدية باعتراض كافة الصواريخ. كما أعلنت إطلاق رشقة صاروخية باتجاه مطار بن غوريون.

وبينما تسببت الغارات بنزوح أكثر من 260,000 شخص داخل القطاع، يعاني المدنيون داخله من الحصار الإسرائيلي الذي حرمهم الكهرباء والماء والطعام، كما تعاني المستشفيات من نقص بالوقود والإمدادات الطبية.

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" بتوقف محطة توليد الكهرباء في غزة عن العمل تمامًا.

وفي الضفة تواصلت المواجهات، حيث أصيب فلسطيني بالرصاص الحي بالظهر، وآخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبالاختناق خلال مواجهات اندلعت فجر اليوم الأربعاء، مع قوات الاحتلال على حاجز حوارة جنوب نابلس.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" شهدت العديد من مدن وبلدات وقرى ومخيمات الضفة الغربية، فجر اليوم الأربعاء، مسيرات حاشدة نصرة لأهل قطاع غزة.

وشملت المسيرات مناطق رام الله وجنين وقلقيلية وطولكرم والخليل وطوباس ونابلس وأريحا وقلنديا وشعفاط، والعديد من المدن والبلدات والمخيمات الأخرى.

وليلًا أعلن الجيش الإسرائيلي أن أول طائرة تحمل ذخيرة أميركية هبطت في إسرائيل، بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها سترسل إمدادات جديدة من الدفاعات الجوية والذخائر وغيرها من المساعدات الأمنية إلى حليفتها.

دبلوماسيًا، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إن الولايات المتحدة تجري محادثات مع إسرائيل ومصر بشأن توفير ممر آمن للمدنيين في غزة.

المزيد حول القصة

Share

قادة الاحتلال يهددون بـ"سحق" حركة حماس

كال قادة الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من التهديدات ضد سكان قطاع غزة وقادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بعد الإعلان عن تشكيل حكومة طوارئ جديدة في إسرائيل.

وقال بني غانتس، زعيم المعارضة الإسرائيلية الذي انضم إلى حكومة الطوارئ الجديدة، إنّ "إسرائيل تواجه أصعب أيامها وعلينا القضاء على حماس".

من جانبه، أكد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو "الانتقال إلى مرحلة الهجوم" في قطاع غزة، ومهددًا بـ"سحق حماس"، حسب قوله.

وفي نفس سياق التهديدات كرر وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت تلك التهديدات بحق قادة حركة حماس، معتبرًا أن ما تعرضت له إسرائيل "لم نر مثيلًا له منذ 1948"، حسب قوله.

Share

1128 شهيدًا و5489 جريحًا حصيلة عدوان الاحتلال في الضفة وغزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى 1128 شهيدًا، و5489 جريحًا.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب نقلته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، إن حصيلة الشهداء ارتفعت في قطاع غزة إلى 1100 شهيد، و5339 مصابًا، فيما بلغت الحصيلة في الضفة الغربية 28 شهيدًا، و150 مصابًا، وأن نحو 60% من المصابين في قطاع غزة من الأطفال والنساء.

Share

"الأونروا" تطلق نداء عاجلًا لجمع 104 ملايين دولار لفائدة غزة

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" اليوم الأربعاء، أنها تسعى إلى جمع 104 ملايين دولار من أجل مساعدات منقذة للحياة في قطاع غزة.

وقالت الوكالة الأممية في بيان: "تسعى الأونروا بشكل عاجل للحصول على 104 مليون دولار من أجل تمكين استجابتها الإنسانية متعددة القطاعات على مدار التسعين يومًا القادمة".

وأضافت: "ستغطي الأموال المطلوبة الاحتياجات العاجلة الغذائية وغير الغذائية والصحة والمأوى والحماية لما يصل إلى 250000 شخص يبحثون عن الأمان في ملاجئ الأونروا في مختلف أرجاء قطاع غزة المدمر إضافة إلى 250000 لاجئ من فلسطين آخرين داخل المجتمع المحلي".

Share

إسماعيل رضوان لـ"العربي": واشنطن تدعم إسرائيل في جرائمها ضد شعبنا

اعتبر القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل رضوان اليوم الأربعاء، أنّ الإدارة الأميركية تدعم إسرائيل في جرائمها المستمرة ضد الشعب الفلسطيني.

وقال رضوان في حديث إلى "العربي" من غزة، إنّ "إسرائيل تحاول ترميم صورتها المكسورة بفعل المقاومة عبر ارتكاب جرائم حرب في غزة".

وأضاف: "الأسرى الإسرائيليون لدى المقاومة يعاملون بطريقة إنسانية".

وقال رضوان في حديثه: "حين تنتهي معركة طوفان الأقصى سننظر في ملف الأسرى الإسرائيليين"، مضيفًا أنه "كلما زادت جرائم الاحتلال في غزة كلما زاد رد فعل المقاومة".

Share

البيت الأبيض: واشنطن "قلقة" من ضربات حزب الله تجاه إسرائيل

أعربت الولايات المتحدة، الأربعاء، عن "قلقها الواضح" من القصف الصاروخي الذي ينفذه حزب الله اللبناني تجاه شمال إسرائيل منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي: "نتابع بقلق بعض الهجمات الصاروخية عبر الحدود الشمالية لإسرائيل، ومصدرها بطبيعة الحال حزب الله"، حسب قوله.

Share

سرايا القدس تقصف تل أبيب وعسقلان وشديروت بالصواريخ

أعلنت "سرايا القدس" الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي مساء الأربعاء قصف تل أبيب وعسقلان وشديرون برشقات صاروخية كبيرة ردًا على المجازر واستهداف البيوت المدنية.

وقالت السرايا إنّ الرشقة الصاروخية الجديدة تأتي ضمن معركة "طوفان الأقصى".

وأفاد مراسل "العربي" بدوي صفارات الإنذار في غلاف غزة بعد الرشقة الصاروخية الجديدة.

Share

صحة غزة: 51 شهيدًا جراء القصف الإسرائيلي خلال الساعات الماضية

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، مساء الأربعاء، أن 51 شهيدًا على الأقل ارتقوا جراء القصف الإسرائيلي على القطاع خلال الساعات الماضية.

وقالت المتحدث باسم وزارة الصحة في مؤتمر صحافي، إنّ "الاحتلال الإسرائيلي دمر جميع الطرق الرئيسية المؤدية إلى المستشفيات واستهدف سيارات الإسعاف".

وأفاد باستشهاد 10 على الأقل من طواقم الإسعاف العاملة في القطاع جراء القصف الإسرائيلي، مؤكدًا أن الوضع في غزة أمام "كارثة إنسانية حقيقية تتطلب من المجتمع الدولي والجهات الدولية العمل على وقفها".

Share

استشهاد 11 موظفًا تابعًا للأونروا في قصف غزة

استشهد 11 موظفًا في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في قطاع غزة منذ السبت، على ما أعلن الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الأربعاء.

وأوضح دوجاريك أن 30 تلميذا في مدارس تديرها هذه الوكالة استشهدوا أيضًا وأصيب ثمانية آخرون.

Share

شهداء وجرحى في قصف منازل في مناطق مختلفة من غزة

استشهد عدد من المواطنين الفلسطينيين، وأصيب آخرون، مساء اليوم الأربعاء، في سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت عددًا من منازل المواطنين في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

وأفادت وكالة "وفا"، باستشهاد مواطنين وإصابة عشرة آخرين في غارة استهدفت منزلًا في دير البلح وسط قطاع غزة، مشيرة إلى أن طائرات الاحتلال استهدفت بغارتين منزلين في حي الصبرة وسط مدينة غزة لعائلة أبو نعمة والديرة، ما أدى لاستشهاد عدد من المواطنين وإصابة آخرين، تم نقلهم إلى مستشفى الشفاء، إضافة إلى إلحاق دمار كبير في المنازل المجاورة.

كما شنت طائرات الاحتلال الحربية غارة على منزل في حي الزيتون ودمرته بالكامل، ما أدى إلى استشهاد عدد من المواطنين وإصابة آخرين.

Share

بايدن في اتصال هاتفي مع نتنياهو: واشنطن تراقب الوضع

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن الولايات المتحدة تواصل مراقبة الوضع في إسرائيل، مضيفًا أنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق اليوم الأربعاء.

وهذا رابع اتصال هاتفي بين بايدن ونتنياهو في الأيام الأخيرة، وفقًا لوكالة "رويترز".

المزيد حول القصة

Close