Skip to main content

إغلاق مطار موسكو لبعض الوقت.. أوكرانيا تستهدف العمق الروسي بالمسيّرات

الأحد 30 يوليو 2023

أعلنت السلطات الروسية الأحد أنها أحبطت هجومًا ليليًا شنته طائرات أوكرانية بلا طيار على موسكو، من دون أن يتسبب ذلك في وقوع إصابات، لكنه استدعى إغلاق مطار العاصمة الدولي لفترة وجيزة.

وقال رئيس بلدية العاصمة الروسيّة سيرغي سوبيانين على تلغرام إنّ "طائرات أوكرانيّة بلا طيار شنت هجومًا هذه الليلة".

وأضاف: "تضررت واجهتا برجين يضمان مكاتب في المدينة بشكل طفيف. لا ضحايا أو إصابات".

من جهتها، لفتت وزارة الدفاع الروسيّة إلى أن الهجوم الذي شنّته 3 طائرات بلا طيار قد أحبط، مشيرة إلى أنّ إحدى الطائرات أسقطت، والاثنتين الأخريين "تم تحييدهما بأنظمة الحرب الإلكترونيّة وتحطمتا على مجمّع مبان".

إغلاق مطار موسكو

ونقلت وكالة "تاس" الروسيّة للأنباء عن "مصادر ملاحية" قولها إنّ مطار فنوكوفو الدولي في جنوب غرب موسكو أغلق بشكل وجيز أمام حركة الطيران في وقت باكر الأحد، قبل أن تُستأنف لاحقًا الرحلات الجوية.

وكانت الهجمات على موسكو وضواحيها، الواقعة على بُعد حوالي 500 كيلومتر من الحدود الأوكرانيّة، نادرة منذ بدء النزاع في فبراير/ شباط 2022، إلى أن بدأت عام 2023 الغارات الجوّية التي تشنها المسيّرات.

والهجوم الذي شُنّ الأحد هو الأحدث في سلسلة هجمات بواسطة طائرات مسيّرة، بينها هجوم على الكرملين ومدن روسيّة قرب الحدود مع أوكرانيا، تنسبها موسكو لكييف.

وفي يوليو/ تموز الجاري، قالت روسيا إنّها أسقطت خمس مسيّرات أوكرانيّة أدّت إلى تعطيل حركة الطيران في مطار فنوكوفو.

وتأتي هذه الضربات بعد أسابيع قليلة على انطلاق الهجوم الأوكراني المضادّ الذي يهدف إلى استعادة الأراضي التي تحتلّها روسيا.

وقال وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف إنّ هذه الهجمات "كانت مستحيلة لولا المساعدة التي تُقدّمها لنظام كييف الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي".

ثلاثة قتلى في أوكرانيا

في الجانب الأوكراني، قُتل مدني واحد على الأقل مساء السبت في هجوم صاروخي روسي على مدينة سومي (شمال شرق)، حسبما ذكرت الشرطة الوطنية، متحدثة أيضًا عن سقوط خمسة جرحى جراء الهجوم الذي استهدف مركزًا تعليميًا.

ووفقًا لموقع Suspilne، فإنّ أحد مباني المنشأة التعليميّة دُمّر بسبب الانفجار الذي دوّى "نحو الساعة 20:00" (17,00 ت غ). وتظهر أنقاض هذا المبنى في صور نشرها الموقع.

وفي مطلع يوليو، استهدف هجوم بطائرات مسيّرة روسية مبنى سكنيًا في سومي، مسفرًا عن ثلاثة قتلى و21 جريحًا.

والسبت أيضًا قُتل رجل وامرأة في غارة روسية استهدفت مدينة زابوريجيا في جنوب أوكرانيا، وفق ما أفادت السلطات المحلية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة