Skip to main content

اتفاق بين العراق وإيران على نزع سلاح "الجماعات الإرهابية الانفصالية"

الإثنين 28 أغسطس 2023
اعتبر المسؤول الإيراني أن الحكومة العراقية التزمت بنزع سلاح الجماعات الإرهابية الانفصالية المسلحة - إكس

توصلت طهران، اليوم الإثنين، إلى اتفاق مع بغداد لنزع ونقل أسلحة "الجماعات الإرهابية" في شمال العراق بحلول سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقال متحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في تصريحات للصحافيين، إن "الحكومة العراقية التزمت بنزع سلاح الجماعات الإرهابية الانفصالية المسلحة".

وأشار إلى أنه "بموجب الاتفاق سيجري إجلاء المجموعات من الثكنات العسكرية ونقلها إلى المعسكرات كما خططت الحكومة العراقية بحلول 19 سبتمبر"، دون أن يحدد المكان الذي ستُنقل إليه.

وأكد كنعاني أن العلاقات بين إيران والعراق تتسم بالصداقة والأخوّة ومبنية على حسن الجوار، فيما لم يصدر تعقيب رسمي على الفور من بغداد.

ضربات بطائرات مسيرة وصواريخ

ووفق ما أوردته وسائل إعلام عراقية، فسينفذ الاتفاق خلال 6 أشهر، وتم تحديد 19 سبتمبر موعدًا نهائيًا لنزع سلاح الجماعات الكردية المسلحة ونقلها من منطقة الحدود.

واحتجّت إيران باستمرار على "وجود جماعات إرهابية" شمال العراق، ونفذ الحرس الثوري سلسلة ضربات بطائرات مسيرة وصواريخ أواخر العام الماضي على مواقعها.

واتهمت إيران الجماعات الكردية المسلحة شمال العراق في يناير/ كانون الثاني الماضي بتنفيذ هجوم تم إحباطه على منشأة عسكرية في مدينة أصفهان وسط البلاد.

وفي ذلك الوقت، قالت وكالة "نور نيوز" التابعة لأعلى هيئة أمنية إيرانية، إن المسيّرات الصغيرة والمتفجرات المستخدمة في الهجوم تم تهريبها إلى إيران من شمال العراق "بأمر من وكالة استخبارات أجنبية"، في إشارة ضمنية إلى جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد".

ووقع الحادث بعد أقل من شهرين على قيام الحرس الثوري الإيراني بهجمات صاروخية وطائرات مسيرة ضد أهداف مسلحة شمال العراق، ما أسفر عن مقتل 13 شخصًا على الأقل.

المصادر:
وكالات
شارك القصة