Skip to main content

استبعاد أهم المرشحين لانتخابات نقابة المحامين في مصر.. ما الأسباب؟

الأحد 28 أغسطس 2022

شهدت انتخابات نقابة المحامين المصرية، تطورات لافتة، حيث استبعد كل من النقيب السابق سامح عاشور والمحامي بالنقض منتصر الزيات وثلاثة آخرون هم عبد الحليم علام عبد الحليم ونبيل حسن عبد السلام وعمر جلال حسن هريدي، من القوائم النهائية لسباق انتخابات نقابة المحامين.

وجاء قرار الاستبعاد بعد قبول المحكمة الإدارية الدعوى المقامة من أحد المحامين، لاستبعاد عاشور والزيات وذلك لمخالفتهما شروط الترشح ووجود الموانع القانونية لذلك الإجراء، حيث لم تقبل استقالة عاشور من مجلس الشيوخ بعد ولا يحق له الجمع بين المنصبين. أما الزيات فتم استبعاده لاتهامه سابقًا بإهانة القضاء.

قرار "مفاجئ"

ووصف المحامي والحقوقي المصري، محمد عادل سليمان، قرار استبعاد عاشور والزيات بـ "المفاجئ" لأنهما من أهم المرشحين في هذه الانتخابات التي ستجرى في 4 سبتمبر/ أيلول المقبل، نظرًا لخبراتهما النقابية، مؤكدًا أنه تم الطعن في الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا.

وقال سليمان في حديث إلى "العربي" من إسطنبول: إن القضاء رجّح وجود "سوء نية" بالنسبة إلى عاشور بخاصة أنه أعلن ترشحه للانتخابات منذ شهر مايو/ أيار الماضي، لكنه لم يقدّم استقالته إلا بعد يوم 12 يوليو/ تموز وهو موعد فض دور الانعقاد الثاني لمجلس الشيوخ، وبالتالي فإنه لم يقبل الاستقالة بعد، وستعرض عليه في أول جلسة مقبلة له الشهر المقبل.

واعتبرت المحكمة أن عاشور أقدم على ذلك للمحافظة على منصبه في المجلس إذا لم ينجح في الانتخابات، مشيرًا إلى أن المحكمة قد تتراجع عن حكمها بنسبة كبيرة جدًا، وفق سليمان.

أما الزيات فهناك حكم قضائي سابق بحقه بدفع غرامة مالية بقضية سب وقذف القضاء، حيث رجّح المحامي المصري استبعاده مجددًا. واعتبر أن المرشحين الموجودين لا يمتلكون خبرة نقابية تذكر، متوقعًا حدوث مفاجآت في عملية التصويت.

المصادر:
العربي
شارك القصة