الإثنين 2 Sep / September 2024

استشهاد قيادي في حماس داخل المعتقل.. اقتحامات جديدة في الضفة

استشهاد قيادي في حماس داخل المعتقل.. اقتحامات جديدة في الضفة

شارك القصة

 حلّقت طائرات الاحتلال المسيّرة والاستطلاعية في سماء جنين ومخيمها - وفا
حلّقت طائرات الاحتلال المسيّرة والاستطلاعية في سماء جنين ومخيمها - وفا
اندلعت مواجهات واشتباكات متفرقة في العديد من الأحياء في جنين وأطراف مخيمها، أطلق خلالها الجنود الرصاص والقنابل الصوتية والغازية، وفق وكالة "وفا".

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، مدنًا وبلدات في الضفة الغربية المحتلة واعتقلت عددًا من الفلسطينيين، في وقت أكدت فيه هيئة شؤون الأسرى والمحررين استشهاد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مصطفى أبو عرة بعد نقله من سجن إسرائيلي لمستشفى.

وفي تفاصيل التصعيد المستمر في الضفة، فقد اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال وآلياته العسكرية مدينة جنين وأطراف مخيمها، ونفذت عمليات دهم وتفتيش واسعة، واعتقلت 3 فلسطينيين على الأقل.

مواجهات واشتباكات في جنين

كما اندلعت مواجهات واشتباكات متفرقة في العديد من الأحياء في جنين وأطراف مخيمها، أطلق خلالها الجنود الرصاص والقنابل الصوتية والغازية، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وشهدت أطراف المدينة حشودًا عسكرية كبيرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي من الجهات كافة.

كما حلقت طائرات الاحتلال المسيّرة والاستطلاعية في سماء المدينة والمخيم، بينما انتشر عدد من القناصة على أسطح عدة بنايات.

وتخلل عمليات الاقتحام الإسرائيلية الاعتداء على فلسطينيين واحتجازهم وتحطيم محتويات منازل وواجهات متاجر، منها تحطيم وتكسير مكتبة الشيخ ثائر علاونة، بحسب "وفا".

اعتقالات في قلقيلية

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال، فجر اليوم الجمعة، مدينة قلقيلية وبلدة عزون شرقًا، واعتقلت 10 مواطنين على الأقل جلهم من ذوي وأهالي من تزعم أنهم "مطاردين" ومطلوبين لديها.

وركزت حملة مداهمات الاحتلال لمنازل زعمت أن أحد أفرادها "مطلوبًا" لديها، حيث تم اعتقال 5 فلسطينيين.

وفي بلدة عزون شرق قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال 5 فلسطينيين على الأقل، بينهم أطفال، أشقاء وشقيقات المطارد معاوية رياشي للضغط عليه وتسليم نفسه.

استشهاد قيادي في حماس داخل سجن إسرائيلي

في سياق متصل، ذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، أن القيادي في حماس مصطفى محمد أبو عرة (63 عامًا) استشهد جراء تدهور خطير طرأ على وضعه الصحي نقل على إثره من سجن ريمون إلى مستشفى.

وقالت الهيئة في بيان: "قبل اعتقاله كان يعاني من مشاكل صحية صعبة، وكان بحاجة إلى متابعة صحية حثيثة، إلا أنه ومنذ لحظة اعتقاله، واجه الشيخ أبو عرة كما الأسرى كافة، جرائم وإجراءات غير مسبوقة بمستواها منذ بدء حرب الإبادة".

الشيخ مصطفى محمد أبو عره
الأسير الشهيد مصطفى محمد أبو عره - وكالة وفا

واعتبرت الهيئة أن أبو عرة تعرض منذ اعتقاله في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي "لعملية قتل بطيء نفذت بحقه... وحرمانه من العلاج".

وذكرت مؤسسات فلسطينية في الآونة الأخيرة أن 18 فلسطينيًا على الأقل استشهدوا خلال احتجازهم لدى إسرائيل منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الفائت.

وتجاوز عدد المعتقلين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة 9 آلاف و800 منذ 7 أكتوبر 2023.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة