السبت 7 Sep / September 2024

اعتقالات ومداهمات بالضفة.. الاحتلال يجبر فلسطينيًا على هدم منزله بالقدس

اعتقالات ومداهمات بالضفة.. الاحتلال يجبر فلسطينيًا على هدم منزله بالقدس

شارك القصة

يصعد الاحتلال ومستوطنون اعتداءاتهم بالضفة بما فيها القدس منذ بدء العدوان على غزة - وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية
يصعّد الاحتلال ومستوطنون اعتداءاتهم بالضفة بما فيها القدس منذ بدء العدوان على غزة - وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية
أجبر الاحتلال المواطن وليد صادق ادكيدك على أن يهدم ذاتيًا منزله الواقع بحي المروحة في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة.

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، حملة اعتقالات ومداهمات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، فيما أجبرت فلسطينيًا على هدم منزله في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة.

وبالتزامن مع عدوانه على غزة، يصعد الاحتلال والمستوطنون اعتداءاتهم بالضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة؛ ما أدى إلى استشهاد 571 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إضافة إلى نحو 5 آلاف و350 جريحًا.

اعتقالات ومداهمات في الضفة والقدس

وفي التفاصيل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شقيقين خلال مداهمة بلدة بيت أمر شمال الخليل، كما اعتقلت شابين آخرين من طولكرم.

وفي السياق نفسه، اعتقلت تلك القوات طفلًا من بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة، بعد أن داهمت منزل ذويه.

وصباح اليوم الجمعة، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

وذكرت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن جيش الاحتلال اقتحم البلدة وداهم عدة أحياء وشن حملة تمشيط واسعة، وسيّر آلياته في شوارع البلدة، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، وداهمت عدة منازل في الجهة الشرقية من القرية، ونفذت عملية تمشيط بين منازل المواطنين قرب محطة محروقات القرية.

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أفادت مصادر محلية بأن سلطات الاحتلال أجبرت المواطن وليد صادق ادكيدك على أن يهدم ذاتيًا منزله الواقع بحي المروحة في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة، وتبلغ مساحته 100 متر مربع.

وبحسب وكالة "وفا"، فإن سلطات الاحتلال تجبر المواطنين الفلسطينيين، خاصة في مدينة القدس المحتلة، على هدم منازلهم ذاتيًا بحجة عدم الترخيص، ومن يرفض هذا الإجراء تقوم جرافات الاحتلال بهدم المنزل وفرض تكاليف باهظة على المالك.

الاحتلال يزيل سقفًا شيده في المسجد الإبراهيمي

في غضون ذلك، أعلن محافظ الخليل خالد دوين، الجمعة، إزالة السلطات الإسرائيلية السقف الذي شيدته الخميس، على صحن المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية.

وقال دودين في بيان: "تم إزالة التعديات التي حاولت سلطات الاحتلال من خلالها تغيير معالم الحرم الابراهيمي الشريف بسقف صحن الحرم بالحديد والأسمنت".

وأضاف: "نشكر أبناء شعبنا ومؤسساته الرسمية والأهلية على وقفتهم، التي كان لها الأثر في إيقاف هذا الاعتداء". ودعا إلى تكثيف وجود المواطنين في الحرم والصلاة فيه.

والخميس، قال مدير أوقاف الخليل غسان الرجبي: إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت بسقف صحن المسجد بألواح من الصفيح"، منددًا بالخطوة الإسرائيلية ووصفها بـ"الاعتداء الخطير".

وأشار مدير أوقاف الخليل إلى أن "السلطات الإسرائيلية تسعى بشكل دائم لتغيير معالم المسجد وتهويده".

وأضاف: "المسجد وقف إسلامي خالص ولا حق للسلطات الإسرائيلية بأي جزء فيه، وهي تسيطر عليه بحكم الأمر الواقع والقوة".

ويقع المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500 جندي إسرائيلي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close