Skip to main content

اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويس.. ما جديد التحقيقات؟ 

الخميس 15 يوليو 2021
اغتيل رئيس هايتي جوفينيل مويس في منزله في 7 يوليو على يد مجموعة تضم 26 كولومبيًا وأميركيين

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية اليوم الخميس أن السلطات في هايتي ألقت القبض على رئيس أمن القصر الرئاسي في إطار التحقيقات في اغتيال الرئيس جوفينيل مويس.

وقالت الصحيفة: "إن المتحدثة باسم الشرطة أكدت أن الشرطة احتجزت رئيس فريق أمن القصر الرئاسي ديميتري هيرارد". وذكرت الصحيفة أن الادعاء في هايتي يسعى لمعرفة سبب عدم مواجهة المهاجمين مقاومة كبيرة في مقر إقامة الرئيس.

واغتيل مويس بالرصاص في منزله يوم السابع من يوليو/تموز على يد فريق اغتيال يضم 26 كولومبيًا ومواطنين إثنين يحملان الجنسية الأميركية. وألقت الشرطة القبض على 17 منهم وقتلت ثلاثة.

كما قالت الشرطة الكولومبية اليوم الخميس إنها تبحث عن ثلاثة كولومبيين آخرين كانوا في هايتي وجمهورية الدومينيكان.

وأكدت كولومبيا أن السلطات في هايتي هي التي تقود التحقيق. وذكر مدير الشرطة الوطنية الكولومبية لويس فارغاس أنه ليس لديه معلومات بشأن تقرير لمحطة تلفزيونية كولومبية أمس أشار إلى "تورط القائم بأعمال رئيس الوزراء في هايتي كلود جوزيف في الاغتيال".

واتهمت أرمة رئيس هايتي مارتين مويز التي أصيبت أثناء اغتيال مسلحين زوجها جوفينيل في مقر إقامتهما، أعداء غير ظاهرين بترتيب اغتياله لوقف التحول الديمقراطي مع تصاعد الصراع على السلطة في البلد الواقع بمنطقة الكاريبي، مشدّدة على أنّ زوجها استُهدِف لدواعٍ سياسيّة.

ويهدد اغتيال جوفينيل مويز بإغراق هايتي في حالة من الفوضى، وقد دعا المجتمع الدولي الدولة الكاريبية إلى تنظيم الاقتراعين الرئاسي والتشريعي المقرر إجراؤهما في سبتمبر/أيلول ونوفمبر/تشرين الثاني.

المصادر:
رويترز
شارك القصة