الأحد 7 يوليو / يوليو 2024

اقتحامات ومحاولة اغتيال فاشلة بطولكرم.. الاحتلال يعيد اعتقال دويك

اقتحامات ومحاولة اغتيال فاشلة بطولكرم.. الاحتلال يعيد اعتقال دويك

Changed

قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ اقتحامات واعتقالات في الضفة - رويترز
قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ اقتحامات واعتقالات في الضفة - رويترز
أعادت إسرائيل اعتقال رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك، فيما نفّذت عملية اغتيال فاشلة لأحد المقاومين بطولكرم.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الخميس، مدينة جنين ومخيمها في الضفة الغربية.

وذكر محافظ جنين كمال أبو الرب في حديث إلى التلفزيون العربي، أن اشتباكات تدور مع قوات الاحتلال في حي المراح بجنين، متحدثًا عن تعزيزات عسكرية إسرائيلية تصل إلى المدينة ومخيمها.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" عن شهود عيان، أن قوات خاصة تابعة لجيش الاحتلال "مستعربون" تسللت إلى حي المراح وسط مدينة جنين، وفور اكتشافها، دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات إلى المكان، ما أدى إلى اندلاع مواجهات.

من جهة أخرى، أفاد مراسل التلفزيون العربي باعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك، وذلك بعد أقل من أسبوع من الإفراج عنه.

وفي طولكرم، نفّذت طائرة مسيّرة إسرائيلية محاولة اغتيال فاشلة لأحد المقاومين قرب محطة محروقات بمخيم نور شمس، شمالي الضفة الغربية.

إعادة أسر عزيز دويك

في التفاصيل، فقد نقل مراسلنا من رام الله فادي العصا أن عمليات إعادة الاعتقال تتكرر في مختلف أجزاء الضفة المحتلة من دون مبررات.

فكل ما يقوله جيش الاحتلال الإسرائيلي هو أن "هناك بعض عمليات التحريض" أو "ملفات أمنية سرية"، وغيرها من الذرائع لتنفيذ إعادة الاعتقال.

وأوضح العصا أن دويك كان رئيس المجلس التشريعي الذي تم حله بقرار من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتسلم منصبه بعد انتخابات 2006 التي فازت فيها حركة "حماس" التي ينتمي إليها الأسير.

ومنذ ذلك الوقت، اعتقل دويك أكثر من مرة آخرها كانت منذ 6 أشهر قبل أن يخرج منذ نحو أسبوع بحالة صحية سيئة، بحسب مراسل التلفزيون العربي.

وأضاف العصا أن اللافت هو أن الاحتلال سرعان ما أعاد اعتقال رئيس المجلس التشريعي السابق، الذي كان قد خرج لوسائل إعلام قبل أيام كاشفًا عن الحالة داخل سجون الاحتلال فضلًا عن إدلائه ببعض التصريحات السياسية.. ويبدو أن ذلك لم يرق للجيش الإسرائيلي الذي أعاد اعتقاله".

كما لفت مراسلنا إلى أن قوات الاحتلال استخدمت "نوعًا من أنواع الإهانة" في طريقة إعادة اعتقال دويك، حيث تظهر لقطات مصورة قيام الجنود بتغطية رأسه ودفعه إلى الأمام لكي يسير بسرعة كبيرة، رغم حالته الصحية.

محاولة اغتيال في طولكرم

أما في طولكرم، فقد قصفت طائرة مسيّرة إسرائيلية فجر اليوم الخميس موقعًا في حارة السلام شرق مدينة طولكرم.

وقد أفاد مراسل التلفزيون العربي بفشل قوات الاحتلال في محاولة اغتيال أحد المقاومين في طولكرم. 

وأظهرت صور تداولتها منصات فلسطينية أن محاولة الاغتيال كانت قرب محطة محروقات في المنطقة ونفذت بواسطة طائرة مسيّرة.

وكان قد سُمع دوي انفجار ضخم في مدينة طولكرم ومخيماتها وضواحيها، نجم عن القصف لموقع المحطة في حارة السلام، القريبة من مخيم نور شمس.

اعتقالات واقتحامات

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، 7 فلسطينيين من بلدة بيت سيرا غرب رام الله بعد مداهمة منازلهم، من بينهم أسيرين محررين وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت فجرًا مخيم الفارعة جنوب طوباس ومحيطه، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال عند مدخل المخيم.

وسبق ذلك، اقتحام الجيش الإسرائيلي خلال ساعات الليل لقرية العرقة غرب جنين ومداهمة عدد من الأحياء، بينما نشر فرقة مشاة وشن حملة تمشيط واسعة دون أن يبلغ عن أي اعتقالات في صفوف الفلسطينيين، وفق "وفا".  

المصادر:
التلفزيون العربي - وفا

شارك القصة

تابع القراءة
Close