الأحد 15 Sep / September 2024

اقتحامات ومواجهات.. قوات الاحتلال تنفذ حملة اعتقالات واسعة في الضفة

اقتحامات ومواجهات.. قوات الاحتلال تنفذ حملة اعتقالات واسعة في الضفة

شارك القصة

حصيلة عملية الاعتقالات التي شنها جيش الاحتلال
حصيلة عملية الاعتقالات التي شنها جيش الاحتلال بالضفة اليوم هي الأعلى منذ بداية عملية طوفان الأقصى -غيتي
اقتحم الجيش الإسرائيلي مخيمي نور شمس وعقبة جبر تزامنا مع حملة اعتقالات واسعة في الضفة قال نادي الأسير إنها الأكبر منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى.

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ الساعة الثالثة من فجر اليوم الخميس، عملياته في مخيم نور شمس للاجئين قرب مدينة طولكرم شمال غرب الضفة الغربية، التي شهدت حملة اعتقالات واسعة طالت 120 فلسطينيًا على الأقل، وفق ما أعلن نادي الأسير. 

واقتحمت القوات الإسرائيلية مخيم نور شمس في وقت مبكر من فجر اليوم، بعدد كبير من الآليات العسكرية وجرافات، وشرعت بتدمير ممتلكات وجرفت شوارع وبنية تحتية. وأغلق الاحتلال مداخل المخيم بالسواتر الترابية، وفرض منعًا للتجوال.

اقتحام مخيمي نور شمس وعقبة جبر

وأوضح شهود أن اشتباكًا مسلحًا وقع بين فلسطينيين وجيش الاحتلال، وسمع دوي انفجارات في عدد من أحياء المخيم. كما تناقل نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لعملية التجريف والتدمير التي تقوم بها الجرافات الإسرائيلية في المخيم، ومقاطع تفجير وقعت في عدد من الأحياء.

وكانت قوة إسرائيلية اقتحمت صباح الخميس، مخيم "عقبة جبر" قرب مدينة أريحا شرق الضفة الغربية، وحاصرت منزلًا. ودارت مواجهات مع مقاومين فلسطينيين في المكان.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، قد أعلنت في وقت سابق من اليوم استشهاد 7 فلسطينيين بينهم 4 أطفال، خلال 12 ساعة، في المحافظات الشمالية بالضفة الغربية، ما يرفع عدد شهداء الضفة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 69.

ومنذ عدة أشهر يشهد مخيم نور شمس توترًا متصاعدًا، نفذ خلالها الجيش الإسرائيلي عدة عمليات عسكرية، دمر خلالها منازل ومحال تجارية، وجرف شوارع وبنية تحتية.

حملة الاعتقالات الأوسع

ويأتي ذلك بالتزامن، مع حملة اعتقالات واسعة يشنها جيش الاحتلال، في الصفة الغربية، حيث قال نادي الأسير إن هذه الحملة طالت حتى نوابًا من المجلس التشريعي، وقيادات، وأسرى سابقين أمضوا سنوات في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى صحفيين.

وتركزت عمليات الاعتقال في محافظة الخليل، فيما توزعت بقية الاعتقالات على غالبية محافظات الضفّة، علمًا أنّ حصيلة اليوم البالغة 120 معتقلًا، هي الأعلى منذ بداية معركة "طوفان الأقصى".

وأوضحت هيئة الأسرى ونادي الأسير، أنّ حملات الاعتقال في الضّفة هي الأعلى منذ سنوات، حيث وصل عدد حالات الاعتقال منذ بدء معركة طوفان الأقصى، إلى أكثر من 850 حالة اعتقال، تركزت في محافظتي الخليل، والقدس، إضافةً إلى المعتقلين من العمال، ومن غزة والتي لم تعرف أعدادهم حتى اللحظة بشكل دقيق، ولا هوياتهم.

يُشار إلى أنّه ومنذ مطلع العام الجاري، بلغت حالات الاعتقال أكثر من 6000 حالة اعتقال.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة