Skip to main content

اقتحام استمر لساعات.. شهيد وإصابات ودمار في جنين ومخيمها

الأربعاء 21 فبراير 2024
أجرت قوات الاحتلال عملية تدمير واسعة للبنية التحتية لشوارع رئيسية بجنين - غيتي

انتشلت الطواقم الطبية الأربعاء، شهيدًا فلسطينيًا بعد انسحاب قوات الاحتلال من مخيم جنين شمال الضفة الغربية بعد اقتحام استمر لساعات تخللته مواجهات.

ومساء أمس الثلاثاء، استشهد شاب وأصيب 7 آخرون بجروح بالرصاص بعدما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين ومخيمها.

وصباح اليوم، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، "استشهاد الشاب عارف مروان عارف علي (25 عامًا) برصاص الاحتلال في مخيم جنين.

الشهيد عارف مروان عارف علي من جنين - وسائل التواصل

وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أفادت أمس الثلاثاء أن طواقمها تعاملت مع 4 إصابات بالرصاص الحي و3 إصابات بشظايا الرصاص خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين، واندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة عنيفة.

وأكدت أن قوات الاحتلال منعت طواقمها وسيارات الإسعاف من الوصول للمصابين.

تدمير واسع للبنية التحتية

وفي السياق، أجرت قوات الاحتلال عملية تدمر واسعة في البنية التحتية لشوارع رئيسية بجنين، كما جرفت شارع جنين-حيفا، إلى جانب حرق مركبة وتدمير مركبات أخرى، وتدمير البسطات الموضوعة على الأرصفة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وذكرت "وفا"، أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي بكثافة تجاه منازل الأهالي، ونفذت مداهمات لعشرات المنازل خاصة في أحياء الحواشين والسمران وجورة الذهب وجامع عبد الله عزام.

ولفتت إلى أن القوات الإسرائيلية المقتحمة أجرت تحقيقًا ميدانيًا مع عشرات المواطنين.

من جانبها، قالت كتائب القسام "كتيبة جنين" في بيان إن مقاتليها وفصائل المقاومة خاضوا "اشتباكات عنيفة وضارية مع القوات الصهيونية الخاصة في مناطق متفرقة من مخيم جنين".

وأضافت أنها "استهدفت آليات الاحتلال وتعزيزاته وقناصته بوابل كثيف من الرصاص والعبوات والقنابل اليدوية محلية الصنع".

تفجير عبوة ناسفة بقوة إسرائيلية في مخيم جنين‎

من جهتها، أفادت القناة (12) العبرية مساء الثلاثاء، أن مسلحين فلسطينيين فجروا عبوة ناسفة تجاه قوة إسرائيلية داهمت مخيم جنين.

وبثت وسائل إعلام عبرية بينها صحيفة "يسرائيل هيوم"، مشهد انفجار العبوة الناسفة، دون مزيد من التفاصيل حول وقوع إصابات في صفوف القوة الإسرائيلية من عدمه.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، وقع تبادل لإطلاق نار في مخيم جنين، خلال تنفيذ قوة إسرائيلية خاصة من "المستعربين" عملية مداهمة لاعتقال "مطلوب".

و"المستعربون" هي قوة خاصة إسرائيلية يتنكر أفرادها في لباس عربي ويتقنون اللغة العربية ونفذت مئات العمليات داخل الأراضي الفلسطينية، بينها اغتيالات واعتقالات.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأنه "لأول مرة منذ أسابيع، هاجمت طائرة مسيرة خلية إرهابية في جنين، والقوات الخاصة تحاصر منزًلا وتعمل على اعتقال مطلوب".

بدورها، قالت القناة (14) الإسرائيلية الخاصة، إن المطلوب هو قيادي في حركة الجهاد الإسلامي بشمال الضفة، دون ذكر اسمه.

فيما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا) أن قوات من الجيش الإسرائيلي وقوة "مستعربين" أصابت 3 فلسطينيين، أحدهم جروحه خطيرة، خلال اقتحام مدينة جنين ومخيمها.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة