Skip to main content

اكتشاف الجين "TBX2".. هل بات علاج ضعف السمع متاحًا؟

الإثنين 9 مايو 2022

توصّل علماء أميركيون إلى اكتشاف من شأنه أن يساعد في نمو خلايا الأذن الميتة، وبالتالي المساعدة في حل مشكلة فقدان السمع.

وذكر علماء، في الدراسة التي نشرتها مجلة "نايتشر" العلمية، أن الجين الرئيسي "TBX2" هو المسؤول عن برمجة خلايا شعر الأذن إلى خلايا خارجية أو داخلية، وهي الخلايا الضرورية للسمع.

وذكرت الدراسة أن قوقعة الأذن تستخدم نوعين من الخلايا الحسيّة الميكانيكية لاكتشاف الأصوات. وتتداخل خلايا الشعر الداخلية (IHCs) مع الخلايا العصبية لنقل المعلومات الحسيّة إلى الدماغ، بينما تعمل خلايا الشعر الخارجية (OHCs) على تضخيم المدخلات السمعية بشكل انتقائي.

وعندما تضرب الموجات الصوتية الأذن، تتوسع خلايا الشعر الخارجية وتتقلص استجابة للضغط، ثم تقوم بتضخيم الصوت للخلايا الشعرية الداخلية، التي تنقل الاهتزازات كإشارات إلى الدماغ.

واكتشفت الأبحاث التي أجريت على الفئران أن هذا الجين قد يعيد نمو الخلايا المفقودة، وبالتالي يعيد السمع.

وأوضح العلماء في جامعة نورث وسترن في مدينة شيكاغو الأميركية، أنه باستعمال هذا الجين تمكنوا من إعادة إنشاء الخلايا في المختبر.

ويفقد الانسان السمع عندما تموت خلايا شعر الأذن الخارجية نتيجة الشيخوخة والتقدم في العمر أو نتيجة بعض الأمراض.

وقال عالم الأعصاب خايمي غارسيا أنيوفيروس، من جامعة "نورث وسترن" في شيكاغو: إن "اكتشاف الجين يشكل التغلب على عقبة كبرى"، موضحًا أن الأبحات لاتزال جارية، إلا أن الاكتشاف الجديد قد يساعد يومًا في إعادة نمو خلايا شعر الأذن واستعادة السمع أو معرفة مزيد عن أسباب الصمم.

وفي مارس/ آذار 2021، توقّعت دراسة أن يُعاني ربع سكان العالم مشكلات في السمع بحلول عام 2050.؛ وأن ما لا يقل عن 700 مليون من هؤلاء يجب أن يحصلوا على علاجات الأذن والسمع وخدمات إعادة التأهيل الأخرى.

بينما قدّرت منظمة الصحة العالمية أن تبلغ تكاليف فقدان السمع غير المُعالج على الاقتصاد العالمي حوالي 980 مليار دولار سنويًا.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة