الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

التضامن مع غزة يفرض نفسه على بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

التضامن مع غزة يفرض نفسه على بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

شارك القصة

إلقاء لمناشير مؤيدة لقطاع غزة والفلسطينيين خلال مباراة الدور الرابع من البطولة
إلقاء مناشير مؤيدة لقطاع غزة والفلسطينيين خلال مباراة الدور الرابع من البطولة- أكس
فرضت القضية الفلسطينية نفسها بقوة على ملاعب التنس العالمية حين قامت ناشطة متضامنة مع غزة بخطوة احتجاجية مفاجئة خلال مباراة في الدور الرابع من بطولة أستراليا.

تسببت ناشطة متضامنة مع قطاع غزة، أمس الإثنين، بتوقف مباراة الدور الرابع في بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، لبعض الوقت، بعد أن ألقت منشورات مؤيدة لفلسطين خلال اللقاء. 

وبينما كانت المنافسة على أشدّها بين اللاعب البريطاني كاميرون نوري، والألماني ألكسندر زفيريف بطل الأولمبياد السابق، ألقت سيدة من المدرجات مناشير على أرض الملعب، حملت عبارات مثل "أثناء مشاهدة التنس، تتساقط القنابل على غزة".

وتضمّنت بعض المناشير رسائل سياسية أيضًا، على غرار "أستراليا شريكة في جرائم الحرب والإبادة" في إشارة لموقف الحكومة الأسترالية الداعمة لإسرائيل في عدوانها المستمر على غزة منذ أكثر من 3 أشهر. 

وحاولت سيدة من الحاضرين ثني الناشطة التي كانت ترتدي الكمامة عن إلقاء المناشير، حتى تم إخراج الأخيرة من الملعب، بعد توقف اللعب على ملعب مارغريت كورت أرينا، حتى انتهاء الفتية المخصصين لجمع الكرات، بجمع كل المنشورات المتناثرة، ليتم استئناف اللقاء بين اللاعبين، والذي انتهى لصالح الألماني. 

إمرأة تحاول إبعاد الناشطة المؤيدة لغزة عنوة من المدرجات
إمرأة تحاول إبعاد الناشطة المؤيدة لغزة عنوة من المدرجات - غيتي

وأبدى اللاعب الألماني امتعاضه من الأجواء التي رافقت المباراة، بحسب وكالة أسوشيتد برس، لاسيما مع تدخل مشجعة أخرى لثني الناشطة المؤيدة لفلسطين، وقال: "عندما يحدث مثل هذا الأمر، يجب ألا يكون من مهمة مشجع آخر سحب الشخص الآخر خارج الملعب"، مشيرًا إلى أن الأمان في ملبورن بارك عادةً ما يكون مشددًا جدًا.

التضامن في أستراليا

ولطالما ضيقت السلطات الأسترالية على تحركات المتضامنين مع غزة، وسط تحذيرات رسمية من أن إبداء أي شخص الدعم لحركة حماس سيعرّضه للتوقيف، لكن ذلك لم يمنع الآلاف من الخروج في تظاهرات منددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وموقف الحكومة الأسترالية منه. 

وكانت عضو مجلس النواب الأسترالي عن حزب "الخضر" مهرين فاروقي الباكستانية الأصل، قد قادت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حملة احتجاجية داخل مجلس الشيوخ لمساندة أهالي غزة، مع ارتكاب الاحتلال المجازر بحق المدنيين في القطاع المحاصر. 

جانب من التظاهرة المؤيدة للفلسطينيين في مدينة سيدني بأستراليا
جانب من التظاهرة المؤيدة للفلسطينيين في مدينة سيدني بأستراليا - غيتي

ولم تكتف فاروقي بالدعوة إلى تجريم إسرائيل، بل جمعت أعضاء حزبها وقادتهم للخروج من القاعة احتجاجًا على موقف الأحزاب الأسترالية الداعمة لتل أبيب.

كذلك عبّرت السيناتور "جانيت رايس"، وهي سياسية أسترالية مخضرمة، عن موقف حزب "الخضر" التضامني مع أهالي غزة، إذ رفعت ورقة تحمل علم فلسطين أثناء مغادرتهم المجلس.

يذكر أن البطولة الشهيرة استكملت، حيث بلغ المخضرم الصربي نوفاك ديوكوفيتش، حامل اللقب والمصنف أول عالمياً، الدور نصف النهائي في أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، للمرة الـ11 في مسيرته وذلك بفوزه على الأميركي تايلور فريتز 7-6 (7-3) و4-6 و6-2 و6-3 اليوم الثلاثاء.

ولدى السيدات، حققت الأميركية كوكو غوف، المصنفة رابعة عالمياً، إنجاز التأهل إلى الدور نصف النهائي للمرة الأولى في مسيرتها بفوزها الصعب على الأوكرانية مارتا كوستيوك 7-6 (8-6) و6-7 (3-7) و6-2.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، وكالات
Close