Skip to main content

الجارة الجنوبية تحلل نوعه.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا

الأربعاء 19 يوليو 2023

أطلقت كوريا الشمالية صاروخًا بالستيًا في بحر الشرق المعروف أيضًا ببحر اليابان، بحسب ما ذكرت وكالة يونهاب للأنباء الأربعاء نقلًا عن هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية.

كما أشار خفر السواحل الياباني إلى إطلاق الصاروخ وفق ما نقلت وكالة كيودو، في وقت عززت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعاونهما الدفاعي مع تصاعد التوتر بين سول وبيونغ يانغ.

وبحسب يونهاب، قال الجيش الكوري الجنوبي إنه لا يزال يحلل نوع الصاروخ الذي تم إطلاقه. 

ويأتي إطلاق الصاروخ بعد أقل من أسبوع من إشراف كيم جونغ أون شخصيًا على إطلاق أحدث صاروخ بالستي كوري شمالي عابر للقارات من طراز "هواسونغ-18". 

تعاون دفاعي بين سول وواشنطن

وفي وقت تدهورت العلاقات بين الكوريتين إلى أدنى مستوى، عززت سول وواشنطن تعاونهما الدفاعي ردًا على ذلك، وخصوصًا عبر تنظيم تدريبات عسكرية مشتركة باستخدام أكثر الأسلحة الجوية والإستراتيجية تطورًا.

وكان متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الشمالية قال إن الولايات المتحدة "كثفت أنشطة التجسس أكثر من مستويات فترة الحرب" من خلال طلعات "استفزازية" لطائرات تجسس أميركية، محذرًا بأنه "ليس هناك ما يضمن عدم وقوع حادث يثير صدمة".

اجتماع المجموعة الاستشارية النووية

وعقد الحليفان الثلاثاء في سول أول اجتماع للمجموعة الاستشارية النووية، وأعلنا أن غواصة أميركية سترسو في ميناء بوسان للمرة الأولى منذ 1981.

كما تزامن إطلاق الصاروخ مع ترجيح واشنطن الثلاثاء أن بيونغ يانغ تعتقل جنديًا أميركيًا بعدما عبر الحدود "بدون إذن".

وهذا العام، أجرت كوريا الشمالية عدة عمليات إطلاق صواريخ في خرق للعقوبات، بما في ذلك اختبار أقوى صواريخها البالستية العابرة للقارات. كما حاولت في مايو/ أيار وضع قمر اصطناعي للتجسس العسكري في المدار.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة