الأحد 7 يوليو / يوليو 2024

غزة تحت القصف.. فتح معبر رفح غدًا لنقل 81 جريحًا إلى مصر

غارات ومجازر وقتل في كل مكان داخل غزة - رويترز
غارات ومجازر وقتل في كل مكان داخل غزة - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
غزة تحت القصف.. فتح معبر رفح غدًا لنقل 81 جريحًا إلى مصر

شارك

غزة تحت القصف.. فتح معبر رفح غدًا لنقل 81 جريحًا إلى مصر

آخر تحديث

آخر تحديث:
31 أكتوبر 2023 23:56

شارك

واصلت إسرائيل عدوانها البري والجوي والبحري على قطاع غزة لليوم الخامس والعشرين على التوالي وسط ارتفاع عدد الشهداء إلى أكثر من 8525، بينهم 3542 طفلًا، وفقًا لآخر إحصائية لوزارة الصحة في القطاع.

واستشهد وأصيب العشرات من الفلسطينيين في قصف جوي ومدفعي نفذته طائرات ومدفعية الاحتلال فجر اليوم الثلاثاء على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وأفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" بأنّ طائرات الاحتلال استهدفت منزلًا في منطقة المخيم الغربي بمدينة رفح جنوبي القطاع وأسفر الهجوم عن استشهاد 9 فلسطينيين على الأقل، فيما ارتفع عدد الشهداء في قصف منزل عائلة أبو شمالة في رفح إلى 18 شهيدًا.

العدوان الإسرائيلي لا يتوقف على قطاع غزة - الأناضول
العدوان الإسرائيلي لا يتوقف على قطاع غزة - الأناضول

واستشهد 18 فلسطينيًا معظمهم من النساء والأطفال في قصف نفذته طائرات الاحتلال على منزل قرب مقر الخدمات الطبية في منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة

وعصرًا، أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة أن قصفًا إسرائيليًا أوقع "400 ضحية بين شهيد وجريح ودمر حيًا كاملًا مكتظًا في مخيم جباليا.

وفي شمال القطاع الذي يركز الاحتلال عملياته البرية "المحدودة" فيه، استشهد 3 فلسطينيين بينهم طفل لم يتجاوز 6 سنوات، بينما أصيب 9 مواطنين نقلوا إلى المستشفى الإندونيسي الذي تعرض محيطه لقصف إسرائيلي.

من جهتها، وصفت حركة "حماس" التوغلات البرية للجيش الإسرائيلي باتجاه مدينة غزة بأنها "محاولة بائسة لتغطية فشلهم العسكري والأمني في السابع من أكتوبر المجيد".

هذا وأعلنت إسرائيل مقتل جنديين وإصابة إثنبن على الأقل في مواجهات مع المقاومة شمالي قطاع غزة.

من جهته، أكد أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب القسام "تدمير 22 آلية عسكرية إسرائيلية منذ بداية المناورة البرية في غزة"،  مشددًا على مقاتلي القسام يخوضون منذ 3 أيام مواجهات ضارية.

وكشف أن القسام أبلغت الوسطاء أنها ستفرج عن عدد من الأجانب خلال الأيام المقبلة.

وجدد الطيران الحربي الإسرائيلي استهدافه محيط المقار الطبية والمستشفيات في مختلف المناطق في قطاع غزة حيث استهدف منازل في محيط المستشفى الإندونيسي، وغارات أخرى في محيط مستشفى القدس بالإضافة إلى مستشفيي غزة الأوروبي والصداقة التركي.

وقال الصحفي أحمد البطة في مداخلة مع "العربي" من أمام مستشفى ناصر بمدينة خانيونس: إن قصفًا مدفعيًا وغارات عنيفة استهدفت مناطق متفرقة في قطاع غزة وصولًا إلى محيط مستشفى غزة الأوروبي الذي يستقبل المصابين.

وأفادت وكالة "وفا" بأنّ مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة يشهد انقطاعًا متكررًا في التيار الكهربائي بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

وتأوي مستشفيات القطاع آلاف من النازحين الباحثين عن مكان آمن، إلى جانب الكوادر الطبية والصحية العاملة بها، حيث تؤكد وزارة الصحة الفلسطينية أنّ 34% من مستشفيات غزة لا تعمل، و65% من مراكز الرعاية الصحية الأولية مغلقة، بينما ارتقى 124 شهيدًا من الكوادر الصحية، وجرح أكثر من 100، وتضررت 50 مركبة إسعاف، بينها 25 تعطلت عن العمل بشكل كامل.

من جهة أخرى، حذّر المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني من أنّ الترتيب الراهن لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي "محكوم عليه بالفشل"، مدينًا فرض إسرائيل "عقابًا جماعيًا" على سكان القطاع.

ومساء، كشف مسؤول الإعلام في معبر رفح لـ"العربي" وائل أبو عمر أنه سيتم فتح المعبر غدًا صباحًا استثنائيًا لمغادرة عدد من الجرحى لاستكمال علاجهم، لافتًا إلى أن 81 جريحًا سيغاردون لاستكمال علاجهم في مصر.

المزيد حول القصة

Share

الهلال الأحمر الفلسطيني: 59 شاحنة مساعدات دخلت إلى غزة

أكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مساء الثلاثاء، أنها تسلمت 59 شاحنة تحمل مساعدات دخلت قطاع غزة عبر معبر رفح، ما يرفع إجمالي عدد الشاحنات التي دخلت القطاع منذ أسبوع إلى 217.

وأضافت الجمعية في بيان: "استلمت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم (الثلاثاء) 59 شاحنة محملة بالمساعدات عبر معبر رفح".

وتابعت: "تم تسليم اللجنة الدولية للصليب الأحمر أربع شاحنات مرسلة لها، و55 شاحنة مرسلة من الهلال الأحمر المصري إلى الهلال الأحمر الفلسطيني".

وأوضحت الجمعية أن الشاحنات تحتوي غذاء وماء ومساعدات إغاثية وأدوية ومستلزمات طبية.

وأشارت إلى أن إجمالي "عدد الشاحنات المستلمة حتى اللحظة وصل إلى 217 شاحنة، فيما لم يتم السماح بإدخال الوقود".

Share

عاهل الأردن تلقى اتصالًا من بايدن ودعا لهدنة فورية في غزة

شدد عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني اليوم الثلاثاء، على ضرورة التوصل إلى هدنة إنسانية "فورية" في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الأميركي جو بايدن، بحسب بيان للديوان الملكي.

وبحث الجانبان التدهور "الخطير" للأوضاع في غزة، وأكد الملك "ضرورة وقف إطلاق النار والعمل نحو هدنة إنسانية فورية في غزة".

كما أكد ضرورة "ضمان وصول المساعدات الإنسانية دون انقطاع، وتكثيف الجهود الساعية لوقف الحرب والوصول إلى أفق سياسي".

Share

رئيس بلدية جباليا لـ"العربي": الأمور معقدة بشكل كبير

أكد رئيس بلدية جباليا مازن النجار أن أكثر من نصف الموجودين في المنطقة حاليًا نازحون من مناطق عدة في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي.

النجار الذي أشار في حديث إلى "العربي" إلى عجز عن تقديم الخدمات للنازحين بسبب استهداف الاحتلال مختلف المرافق الحياتية، قال: "مصابون في المستشفى الإندونيسي يتم علاجهم اضطراريا في ممراته وحدائقه، ما يستدعي تدخلًا عاجلًا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه حيث باتت الأمور معقدة بشكل كبير لـ34 مخيمًا أو مجمع نزوح".

Share

نقابات النقل في بلجيكا ترفض التعامل مع شحنات أسلحة تُرسل إلى إسرائيل

دعت نقابات عمال النقل البلجيكية اليوم الثلاثاء أعضاءها إلى رفض تحميل أو تفريغ شحنات الأسلحة التي تُرسل إلى إسرائيل.

وقالت نقابات العمال في بيان مشترك "بينما تجري عمليات إبادة جماعية في فلسطين، يرى العاملون في مطارات مختلفة في بلجيكا شحنات أسلحة في طريقها إلى منطقة الحرب".

وامتنع متحدث باسم الحكومة البلجيكية عن التعليق على ما إذا كانت هناك أسلحة تُشحن إلى المنطقة عبر بلجيكا.

وقالت النقابات إن تحميل أو تفريغ هذه الأسلحة يعني المساهمة في إمداد الأنظمة التي تقتل الأبرياء.

وأضافت النقابات "نحن، العديد من النقابات العاملة في مجال الخدمات اللوجستية الأرضية، ندعو أعضاءنا إلى عدم التعامل مع أي رحلات جوية تحمل معدات عسكرية إلى فلسطين/إسرائيل، مثلما كانت هناك اتفاقيات وقواعد واضحة في بداية الصراع مع روسيا وأوكرانيا".

كما دعت النقابات إلى وقف فوري لإطلاق النار وطلبت من الحكومة عدم السماح بإرسال شحنات من الأسلحة عبر المطارات البلجيكية.

Share

أردوغان: إسرائيل ترتكب جرائم ضد الإنسانية أمام أعين العالم أجمع

رأى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن "إسرائيل فقدت تمامًا عقلية الدولة وباتت تتصرف كتنظيم"، معربًا عن إيمانه بضرورة إيقافها في أسرع وقت.

وأوضح أردوغان في خطاب وجهه للشعب التركي أن "الإدارة الإسرائيلية ترتكب جرائم ضد الإنسانية أمام أعين العالم أجمع منذ 25 يومًا بدعم غير مشروط من أوروبا وأميركا".

وأضاف أن "العالم الغربي وفي مقدمته الدول الأوروبية، رسب مجددا في اختبار الإنسانية بقطاع غزة، الاتحاد الأوروبي لم يستطع أن يخرج ويدعو إلى وقف إطلاق النار، ناهيك عن إدانة إسرائيل".

وتابع: "من يقفون اليوم متفرجين على موت الآلاف من أطفال غزة، لن يبقى لحديثهم أي قيمة في أي قضية غدا".

وأردف: "استشهد حتى اليوم 8 آلاف و500 فلسطيني أغلبهم من الرضع والأطفال والنساء جراء الهجمات الإسرائيلية المباشرة ضد المدنيين".

Share

بوليفيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

أعلنت وزارة الخارجية في بوليفيا اليوم الثلاثاء أن الحكومة قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل لارتكابها جرائم ضد الإنسانية في هجماتها على قطاع غزة.

وسبق أن قطعت بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل عام 2009 احتجاجا على هجماتها على قطاع غزة.

Share

قطر تدين مجزرة جباليا: ندعو المجتمع الدولي للتحرك بسرعة لإيقاف القتل

أدانت دولة قطر "بشدة قصف الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جباليا في غزة الذي نتج عنه استشهاد وإصابة المئات من الأبرياء"، وأكدت أنه يشكل "مجزرة جديدة في حق الشعب الفلسطيني الأعزل، لا سيما الأطفال والنساء"، ودعت المجتمع الدولي لسرعة التحرك لإيقاف القتل والدمار.

وحذرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان من أن "توسع الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة لتشمل الأعيان المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان وملاجئ إيواء النازحين، يعد تصعيدا خطيرا في مسار المواجهات، ومن شأنه أن يقوض جهود الوساطة وخفض التصعيد، وينذر بمزيد من الاحتقان والعنف وعدم الاستقرار".

كما طالبت المجتمع الدولي، في هذا السياق، بتحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، وإجبار إسرائيل على الامتثال للقانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي.

وجددت الوزارة، موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

Share

مسؤول الإعلام في معبر رفح لـ"العربي": فتح المعبر غدًا لمغادرة جرحى

أكد مسؤول الإعلام في معبر رفح لـ"العربي" وائل أبو عمر أنه سيتم فتح المعبر غدًا صباحًا استثنائيًا لمغادرة عدد من الجرحى لاستكمال علاجهم.

وكشف أن 81 جريحًا سيغادون لاستكمال علاجهم في مصر.

أبو عمر الذي طالب بفتح المعبر بشكل كامل، كشف أن 220 شاحنة مساعدات دخلت القطاع منذ بدء العدوان الإسرائيلي.

Share

واشنطن: نركز على فتح معبر رفح للأميركيين والأجانب لمغادرة غزة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة "تركز بشدة" على فتح معبر رفح أمام الأميركيين والأجانب لمغادرة قطاع غزة، مضيفًا أن واشنطن حققت تقدمًا جيدًا في هذا الصدد خلال الساعات القليلة الماضية.

وأضاف للصحفيين: "نركز بشدة على فتح المعبر... أحرزنا تقدما جيدا في هذا الشأن... في الساعات القليلة الماضية، ونأمل في مواصلة إحراز التقدم لإخراج هؤلاء المواطنين الأميركيين".

Share

وزير الأمن الإسرائيلي: دفعنا في الـ 24 ساعة الأخيرة ثمنًا باهظًا

اعترف وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، بـ"دفع ثمن باهظ" خلال المعارك في قطاع غزة، رغم تأكيده تحقيق جيش بلاده "إنجازات كبيرة".

وقال غالانت خلال لقائه جنودًا في قاعدة "بلماحيم" الجوية: "يستخدم الجيش الإسرائيلي قوات على نطاق واسع في عمق قطاع غزة".

وتابع: "هناك معارك ضد القوات العاملة هناك، والنتائج والإنجازات على أرض المعركة كبيرة جدا".

واستدرك غالانت بقوله: "للأسف في الحرب أيضًا هناك تكلفة، وقد دفعنا في الـ 24 ساعة الأخيرة ثمنًا باهظًا".

المزيد حول القصة

Close