الخميس 19 Sep / September 2024

قصف إسرائيلي مستمر.. المقاومة الفلسطينية تصد هجمات الاحتلال في غزة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
قصف إسرائيلي مستمر.. المقاومة الفلسطينية تصد هجمات الاحتلال في غزة

آخر تحديث

شارك القصة

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ33 وسط تواصل القصف الجوي والبري والبحري على مناطق مختلفة من القطاع المحاصر حيث تخطى عدد الشهداء عتبة الـ10 آلاف في وقت تكرر فيه تل أبيب رفضها لوقف إطلاق النار.

وتتصدى فصائل المقاومة الفلسطينية لعمليات التوغل البري الإسرائيلي على أكثر من محور للقتال، حيث أعلنت كتائب القسام وسرايا القدس عن تدمير دبابات وآليات عسكرية وإطلاق رشقات صاروخية باتجاه المناطق والمستوطنات الإسرائيلية.

وبعد غارات ليلية مكثفة على مخيم الشاطئ ومحيط منطقة أبراج المخابرات شمال غرب مدينة غزة، أفاد مراسل "العربي" اليوم الأربعاء بتجدد القصف الإسرائيلي على مناطق شمال القطاع، إضافة إلى مخيم النصيرات ودير البلح.

وشهد حي تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة غارات جوية إسرائيلية استهدفت منازل وشقق سكنية، ما أوقع شهداء وجرحى، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الإنارة فوق مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة، فيما أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن قافلة إنسانية محمّلة بإمدادات طبية تعرّضت لإطلاق نار في مدينة غزة.

وسياسيًا، أعلنت الولايات المتحدة أنها تعارض احتلالًا جديدًا طويل الأمد لقطاع غزة من جانب إسرائيل، بعدما تعهد رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ضمان "أمن شامل" للقطاع المحاصر بعد الحرب، حسب زعمه.

كما حذّر نتنياهو مجدّدًا حزب الله اللبناني من أنّه "سيرتكب خطأ عمره" إذا قرر الانضمام إلى الحرب ضد إسرائيل.

من جانبه، دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الجماعات المؤيدة للفلسطينيين إلى إلغاء مسيرة ضد الحرب مقرر تنظيمها في لندن في "يوم الهدنة".

وتأتي تلك التطورات فيما الأوضاع الإنسانية تزداد سوءًا في قطاع غزة في ظل التهديدات الإسرائيلية المتواصلة باستهداف المستشفيات والمراكز الصحية حيث تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى وجود 122 ألفًا من سكان غزة النازحين في المستشفيات والكنائس والمباني العامة المنتشرة في أنحاء القطاع، بالإضافة إلى 827 ألفًا في المدارس.

Share

قصف مدفعي إسرائيلي مكثف على مخيم الشاطئ

أفاد مراسل "العربي" بقصف مدفعي إسرائيلي مكثف استهدف مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة.

Share

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي الأمراض المعدية في غزة

حذرت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، من تفشي الأمراض المعدية في قطاع غزة، جراء تعطل المرافق الصحية وأنظمة المياه والصرف الصحي نتيجة العدوان الإسرائيلي.

وأفادت المنظمة في بيان، بأن الوفيات والإصابات ارتفعت نتيجة تكثيف الهجمات الإسرائيلية على غزة، وأن هذا الوضع يشكل خطرًا على صحة الناس.

وقالت إن "خطر انتشار الأمراض في غزة يزداد جراء تعطل المرافق الصحية وأنظمة المياه والصرف الصحي وأن هذا الوضع مثير للقلق".

Share

تواصل الوقفات التضامنية مع فلسطين في المغرب

تواصلت في عدة مدن مغربية، مساء الأربعاء، وقفات احتجاجية تضامنًا مع فلسطين وقطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مكثف.

ورفض المحتجون من خلال شعارات خطط تهجير الفلسطينيين من غزة، منددين بعجز المجتمع الدولي عن إيقاف العدوان وحماية المدنيين.

ورفع المشاركون في هذه الوقفات، التي دعت إليها أيضًا "المبادرة المغربية للدعم والنصرة"، لافتات تندد بـ"تواطؤ الغرب مع إسرائيل، وصمته إزاء استهداف المدنيين الفلسطينيين".

Share

بلينكن: إقامة الدولة الفلسطينية ضرورة للسلام الدائم بالمنطقة

شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على ضرورة "إقامة دولة فلسطينية" من أجل ضمان السلام الدائم في المنطقة.

جاء ذلك في مقابلة مع قناة "NHK" اليابانية خلال تواجده في العاصمة طوكيو التي يزورها للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة السبع، وفق بيان صادر عن الخارجية الأمريكية.

وقال بلينكن: "لا يمكننا السماح لحماس بإدارة قطاع غزة، لأن ذلك سيدعو إلى تكرار ما حدث في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وكذلك لا يمكننا السماح لإسرائيل باحتلال غزة مجددًا".

وأشار إلى أنه لا يمكن إخراج الشعب الفلسطيني من غزة، مضيفًا: "في نهاية المطاف، هناك حاجة إلى إدارة توحّد الضفة الغربية وغزة، وكما قلنا سابقًا، هناك حاجة إلى دولة فلسطينية".

Share

عباس: لا حل أمنيًا في قطاع غزة وهو جزء من الدولة الفلسطينية

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأربعاء، إنه "لا حل أمنيًا أو عسكريًا في قطاع غزة"، مؤكدًا أنه "جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية".

جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين منفصلين تلقاهما عباس من رئيسي وزراء هولندا مارك روته، وأستراليا أنتوني ألبانيز، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأضاف عباس: "لا يمكن قبول مخططات سلطات الاحتلال الإسرائيلي في فصل غزة أو التعامل معها".

وشدد على أن "ما يحدث في قطاع غزة هو إبادة جماعية يجب أن تتوقف فورًا".

Share

وزير الخارجية الأردني: حماس فكرة لا تنتهي

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن "حركة حماس فكرة لا تنتهي، ومن يريد وضعًا مغايرًا عليه تلبية حاجات وحقوق الشعب الفلسطيني".

Share

نتانياهو يرفض أي وقف لإطلاق النار في غزة

رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مجددًا الأربعاء أي "وقف لإطلاق النار" في قطاع غزة من دون الإفراج عن الأسرى في غزة.

وقال نتانياهو خلال لقائه ممثلين للمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة بحسب بيان لمكتبه: "أريد أن أنفي أي نوع من الشائعات التي تصلنا من كل الجهات، لأكرر بوضوح أمرًا واحدًا: لن يكون هناك وقف لإطلاق النار من دون الإفراج عن رهائننا. وكل ما عدا ذلك لا طائل منه"، حسب زعمه.

Share

البيت الأبيض: أكثر من 80 شاحنة مساعدات دخلت غزة في 24 ساعة

أعلن البيت الأبيض أن "أكثر من 80 شاحنة مساعدات إنسانية دخلت غزة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، وإن ما بين 500 و600 أميركي لم يخرجوا بعد من القطاع الفلسطيني".

وذكر جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحافيين: "نعلم أننا أخرجنا 400 أو نحو ذلك حتى الآن، ويترك ذلك عددًا يساوي نحو 500 أو 600 باقين حينما نعدّ أفراد الأسر الموجودين هناك".

Share

القسام: تمكنا من تدمير 16 آلية عسكرية إسرائيلية

أكدت كتائب القسام "أننا تمكنا منذ صباح اليوم من تدمير 16 آلية عسكرية إسرائيلية كليًا أو جزئيًا في مختلف محاور القتال".

وأضافت: "نفذنا عمليات قنص ضد القوات المتوغلة بعشرات قذائف الهاون وأوقعنا فيها إصابات محققة".

Share

"صحة غزة": خروج 172 جريحًا ومرافقًا عبر معبر رفح

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الأربعاء، خروج 172 جريحًا ومرافقًا فلسطينيًا من القطاع، عبر معبر رفح البري للعلاج خارج غزة، منذ مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

جاء ذلك في بيان مُقتضب للمتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة.

وقال القدرة: "خروج 172 جريحًا ومرافقًا عبر معبر رفح البري للعلاج خارج قطاع غزة، منذ مطلع نوفمبر الجاري (دون تحديد مكان العلاج)".

وأضاف: "نفقد عشرات الحالات الخطيرة والحرجة يوميًا، نتيجة منع الاحتلال الإسرائيلي لخروج الجرحى".

Close