الأحد 15 Sep / September 2024

الرئيس الأوكراني: مستعدون للحوار مع روسيا والقتال في الوقت نفسه

الرئيس الأوكراني: مستعدون للحوار مع روسيا والقتال في الوقت نفسه

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" يوضح حجم الدمار الذي ظهر بعد انسحاب القوات الروسية من محيط كييف (الصورة: غيتي)
عقدت جولة أخيرة من المحادثات الروسية الأوكرانية في إسطنبول، وعرضت أوكرانيا مقترحاتها الرئيسية للتوصل إلى اتفاق مع موسكو، وخاصة وضعها الحيادي مقابل ضمن أمنها.

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، أن بلاده "لا تزال مستعدة" لإجراء مفاوضات مع روسيا، والتي توقفت بعد تسجيل فظائع في المدن الأوكرانية المحررة، على الرغم من هجوم وشيك في الشرق.

وقال الرئيس الأوكراني، خلال مؤتمر صحافي مع المستشار النمساوي كارل نيهامر الذي زار كييف ومدينة بوتشا القريبة من العاصمة: "لطالما قالت أوكرانيا إنها مستعدة للمفاوضات وستبحث عن أي احتمال يفضي إلى وقف الحرب. في الوقت نفسه، نشهد للأسف تحضيرات لمعارك ضخمة، يقول البعض إنها حاسمة، في الشرق".

وأضاف زيلينسكي: "نحن مستعدون للقتال وفي الوقت نفسه نبحث عن طرق دبلوماسية لوقف هذه الحرب. في الوقت الحالي، نحن نبحث بالموازاة إجراء حوار". 

"وضع حيادي"

وكانت الجولة الأخيرة من المحادثات الروسية الأوكرانية المباشرة قد عُقدت في 29 مارس/ آذار في إسطنبول، وعرضت أوكرانيا حينها تفاصيل مقترحاتها الرئيسية للتوصل إلى اتفاق مع موسكو وبخاصة "وضعها الحيادي" مقابل اتفاق دولي يضمن أمنها.

وتابع زيلينسكي: "في الشرق والجنوب، نلاحظ تكثيفًا للأسلحة والمعدات والقوات التي تستعد لاحتلال جزء آخر من أراضينا".

وردًا على سؤال عن سيناريوهات مثل هذا الهجوم، اعتبر أنها تعتمد على "عدة عوامل"، هي "قوتنا وسرعة شركائنا في تزويدنا بالأسلحة وإرادة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للذهاب أبعد من ذلك".

إقامة ممر بري 

في غضون ذلك، قالت وزارة الدفاع البريطانية، السبت، إن روسيا تطمح لإقامة ممر بري بين شبه جزيرة القرم وإقليم دونباس، مؤكدة أن "المقاومة الأوكرانية" تواصل إحباط هذا الطموح.

وكشفت الوزارة في بيان نشرته على موقع تويتر، أن "روسيا تواصل ضرب الأوكرانيين غير المقاتلين، مثل أولئك الذين قتلوا في هجوم صاروخي أمس على محطة سكة حديد كراماتورسك شرقي أوكرانيا".

وأضاف البيان أن العمليات الروسية تستمر في التركيز على منطقة دونباس وماريوبول وميكولايف، بدعم من صواريخ كروز تطلقها القوات البحرية الروسية.

وتابع أنه من المتوقع أن يتزايد النشاط الجوي الروسي في جنوب وشرق أوكرانيا دعمًا لهذا النشاط.

واختتم البيان بالقول: إن "المقاومة الأوكرانية تواصل إحباط الطموحات الروسية لإنشاء ممر بري بين شبه جزيرة القرم ودونباس".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close