الجمعة 20 Sep / September 2024

"الصين ستتخطى روسيا باعتبارها تهديدًا نوويًا".. تصريح لافت لجنرال أميركي

"الصين ستتخطى روسيا باعتبارها تهديدًا نوويًا".. تصريح لافت لجنرال أميركي

شارك القصة

صورة نشرتها "واشنطن بوست" لصوامع صينية خاصة بالصواريخ النووية
صورة نشرتها "واشنطن بوست" لصوامع صينية خاصة بالصواريخ النووية (غيتي)
في مقابل اتهامات واشنطن، تقول الصين إن ترسانتها النووية صغيرة بالمقارنة بالترسانتين الأميركية والروسية.

أعلن مسؤول عسكري أميركي كبير اليوم الجمعة أن الصين التي تقوم بحشد سريع للأسلحة النووية ستتخطى روسيا قريبًا باعتبارها أكبر تهديد نووي للولايات المتحدة، وحذر من أنه لا توجد آلية لتجنب إساءة الفهم في مجال الأسلحة النووية بين الدولتين.

وقال الجنرال في سلاح الجو الأميركي توماس بوسييه نائب قائد القيادة الاستراتيجية الأميركية التي تشرف على الترسانة النووية إن تطوير الصين للقدرات النووية "لا يمكن أن يظل بعيدًا عن الاهتمام".

وقال بوسييه لمنتدى على الإنترنت: "سوف تكون هناك مرحلة، مرحلة عبور، سيزيد فيها عدد التهديدات النووية التي تمثلها الصين على عدد التهديدات النووية التي تمثلها روسيا حاليًا".

وقال إن "القدرات لن تقاس فحسب بعدد الرؤوس النووية التي تخزنها بكين لكن أيضًا بكيفية "تشغيلها ميدانيًا".

نقطة عبور في السنوات المقبلة

وقال بوسييه: "نعتقد أنه ستكون هناك نقطة عبور في السنوات القليلة المقبلة".

وأضاف أنه بخلاف الوضع بالنسبة لروسيا ليس لدى الولايات المتحدة أي معاهدات أو آلية حوار مع الصين حول قضية "التخفيف من أي سوء فههم أو بلبلة".

وتأتي تصريحات بوسييه في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة تعديل سياستها الخارجية لتخصيص تركيز أكبر على منطقة المحيطين الهندي والهادي للتصدي للقوة الاقتصادية والعسكرية المتنامية للصين.

وعبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن قلقه الشديد من الترسانة النووية الصينية المتنامية خلال اجتماع مع وزراء خارجية الدول الآسيوية والدول الشريكة في أغسطس آب.

وتقول تقارير مراكز الأبحاث التي تعتمد على صور الأقمار الصناعية إن الصين تبني فيما يبدو مئات الصوامع الجديدة للصواريخ النووية وتتهم واشنطن الصين برفض الدخول في محادثات الأسلحة النووية.

وتقول الصين إن ترسانتها النووية صغيرة بالمقارنة بالترسانتين الأميركية والروسية وإنها مستعدة للحوار لكن فقط إذا خفضت واشنطن ترسانتها النووية إلى مستوى الترسانة الصينية.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close