الأحد 8 Sep / September 2024

العدوان على غزة.. عشرات الشهداء والجرحى في خانيونس

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان على غزة.. عشرات الشهداء والجرحى في خانيونس

آخر تحديث

آخر تحديث:
27 يوليو 2024 07:51

شارك القصة

واصلت آلة الحرب الإسرائيلية قتل وتدمير وتجويع الفلسطينيين في قطاع غزة لليوم الـ294 على التوالي، وسط مساع مستمرة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

فقد صعّد جيش الاحتلال من غاراته الدموية على مختلف مناطق القطاع، ولا سيما في مدينة غزة والأحياء الشرقية من مدينة خانيونس.

وأفاد مراسل التلفزيون العربي باستشهاد عدد من الفلسطينيين في غارات إسرائيلية استهدفت حي وشارع الصحابة شرقي مدينة غزة، بينما تحدثت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن استشهاد 5 مواطنين فجر اليوم الجمعة في تلك المنطقة.

وأشارت الوكالة الرسمية إلى أن طائرات الاحتلال قصفت شقة سكنية في حي الدرج بمدينة غزة، ما أسفر عن جرح عدد من المواطنين، بينهم أطفال ونساء.

وقال مراسل التلفزيون العربي من خانيونس، صالح الناطور، إنّ المدفعية الإسرائيلية استهدفت حيي الزيتون والشجاعية شرقي مدينة غزة.

كما لفت إلى أن قوات الاحتلال عملت على نسف العديد من المباني السكنية في منطقة شمال المغراقة وسط قطاع غزة، حيث أشار إلى أن قوات الاحتلال تعمل على توسيع تلك المنطقة المتاخمة لمحور نتساريم من الجهة الجنوبية.

وفي المناطق الشرقية لمدينة خانيونس، أفاد المراسل بسماع دوي انفجارات قوية في المنطقة، لافتًا إلى أن الأمر قد يعود إلى عمليات نسف إسرائيلية للمنازل.

واستشهدت مواطنة وأصيب آخرون في بلدة بني سهيلا، مساء الخميس، في غارات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على محافظة خانيونس. كما تمكن مواطنون من انتشال جثامين عدد من الشهداء من تحت أنقاض منازل قصفها الاحتلال في بني سهيلا.

سياسيًا، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال لقائهما في واشنطن إلى التوصّل في أسرع وقت ممكن لاتّفاق على وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

وكشفت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس عن تحوّل كبير في سياستها تجاه الحرب في غزة بقولها إنهّا عبّرت لرئيس الوزراء الإسرائيلي خلال اجتماعها به في واشنطن الخميس عن "قلقها العميق" إزاء عدد الضحايا في القطاع وناشدته إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار.

وحضّت الولايات المتحدة إسرائيل على تمديد تعاونها مع المصارف الفلسطينية عامًا إضافيًا لتجنّب عرقلة معاملات حيوية في الضفة الغربية المحتلة.

Share

قوات الاحتلال تقتحم بلدات في محافظة بيت لحم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة، مناطق متفرقة في محافظة بيت لحم بالضفة الغربية.

ونقلت "وفا" عن مصدر أمني أن قوات الاحتلال اقتحمت قرى العساكرة وبيت تعمر وحرملة شرقًا، وأطلقت القنابل المضيئة وقنابل الصوت باتجاه منازل المواطنين.

Share

غارة تستهدف منزلًا بشارع الجلاء وسط مدينة غزة

قال مراسل التلفزيون العربي مساء اليوم الجمعة، إن غارة إسرائيلية استهدفت منزلًا سكنيًا عند مفترق عبد العال بشارع الجلاء وسط مدينة غزة.

Share

"القسام" قصفت بقذائف الهاون قوات إسرائيلية جنوب غزة

أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الجمعة، قصفها بقذائف الهاون قوات إسرائيلية متوغلة بحي تل الهوى جنوبي مدينة غزة.

وقالت في منشور على تلغرام، إن "كتائب القسام تدك قوات العدو المتوغلة في حي تل الهوى جنوب مدينة غزة بقذائف الهاون".

وذكرت أن مقاتليها "تمكنوا من إطلاق صاروخ (سام 7) تجاه مروحية في سماء حي تل الهوى"، دون ذكر نتائج ذلك.

Share

استشهاد 5 فلسطينيين بينهم طفلان في قصف إسرائيلي على منزل جنوب النصيرات

قال مراسل التلفزيون العربي مساء اليوم الجمعة، إن 5 فلسطينيين استشهدوا، بينهم طفلان، في قصف إسرائيلي على منزل جنوبي النصيرات وسط قطاع غزة.

Share

"الصحة العالمية" ترسل مليون لقاح ضد شلل الأطفال إلى غزة

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة، إنها سترسل أكثر من مليون لقاح ضد شلل الأطفال إلى غزة.

وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في بيان صحفي، أنه سيتم إعطاء اللقاحات للأطفال في الأسابيع المقبلة، مشيرًا إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بشلل الأطفال حتى الآن، ولكن دون اتخاذ إجراءات فورية، فإن الأمر "مجرد مسألة وقت قبل أن يصل إلى آلاف الأطفال الذين تركوا دون حماية".

Share

استشهاد فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مفرق زغلول شمال غرب رفح

استشهد فلسطينيان مساء اليوم الجمعة، في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي المسيّرة مجموعة من الفلسطينيين في محافظة رفح جنوبي قطاع غزة.

وقالت مصادر طبية إن مسعفين نقلوا شهيدين عقب استهداف طائرات الاستطلاع الإسرائيلية مجموعة مواطنين على مفرق زغلول شمال غرب مدينة رفح، إلى مستشفى ناصر في مدينة خانيونس جنوب القطاع.

Share

قوات الاحتلال تعتقل فلسطينيَين من بيت لحم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة، فلسطينيين على مفترق بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم في الضفة الغربية.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر هاني علي خضر طقاطقة، والشاب عبد الله خليل طقاطقة من بلدة بيت فجار على مفترق بلدة تقوع بعد احتجازهم في المكان.

Share

منصور: هدف إسرائيل إسكات كل الأصوات التي تتحدث عن الحق الفلسطيني

أكد المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور، أن الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي في أقرب وقت.

وشدد على أن هدف إسرائيل إسكات كل الأصوات التي تتحدث عن الحق الفلسطيني.

وأشار إلى أن كل من يرفض الإملاءات الإسرائيلية يتم تصنيفه على أنه معاد للسامية.

وقال إن نتنياهو زعم أمام الكونغرس أن إسرائيل لا تقتل المدنيين، وهذا خطاب مجرم حرب.

Share

بوريل يجدد الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار بغزة

جدد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، دعوته لوقف إطلاق النار بقطاع غزة.

جاء ذلك في منشور له على منصة "إكس" اليوم الجمعة، بالتزامن مع مشاركته بالاجتماع الوزاري لدول الاتحاد الأوروبي ورابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، في جمهورية لاوس.

وقال المسؤول الأوروبي، إن أعضاء الرابطة الآسيوية يدينون بشدة ما يحدث في غزة، فيما ذكر أن الاتحاد الأوروبي أحد أبرز داعمي السلطة الوطنية الفلسطينية.

وجدد المسؤول الأوروبي مطالبته بوقف فوري لإطلاق النار وضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. وشدد على ضرورة التعاون مع دول "آسيان" لدعم حل الدولتين الأمر الذي من شأنه تأمين السلام الدائم.

Share

جيش الاحتلال يعلن رصد إطلاق 3 صواريخ من غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، رصد إطلاق 3 صواريخ من غزة نحو مدينة عسقلان ومستوطنة "عوتاف" المحاذيتين للقطاع.

وقال في بيان مقتضب إنه رصد "إطلاق 3 صواريخ من قطاع غزة نحو عسقلان وعوتاف بغلاف غزة، حيث اعترض أحدهما، فيما سقط الآخران في منطقة مفتوحة".

وأشار إلى أنه "لم تقع أية إصابات جراء إطلاق الصواريخ من قطاع غزة".

Close