الأحد 15 Sep / September 2024

المجر تصوت الإثنين على انضمام السويد إلى الناتو

المجر تصوت الإثنين على انضمام السويد إلى الناتو

شارك القصة

تدعو بودابست ستوكهولم إلى وقف سياسة تشويه سمعة الحكومة المجرية المتهمة بالانحراف الاستبدادي
تدعو بودابست ستوكهولم إلى وقف سياسة تشويه سمعة الحكومة المجرية المتهمة بالانحراف الاستبدادي - غيتي
رحب وزير الدفاع السويدي بال جونسون اليوم الثلاثاء بأنباء عزم البرلمان المجري التصويت على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي الأسبوع المقبل.

تعقد المجر، آخر دولة ما زالت تعطّل مسعى السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، جلسة تصويت على المسألة الإثنين، وفق ما أفاد مسؤول بارز في الحزب الحاكم مؤكدًا بأن كتلته ستصوّت لصالح الخطوة.

وبعد الهجوم الروسي على أوكرانيا، تقدمت السويد بطلب للانضمام إلى الحلف العسكري الغربي بقيادة واشنطن في مايو/ أيار 2022، تزامنًا مع طلب مشابه من فنلندا.

ورغم دعمها ستوكهولم بالمبدأ، إلا أن بودابست عطّلت العملية عبر طلبها من السويد التوقف عن "شيطنة" حكومة رئيس الوزراء فيكتور أوربان التي يتهمها معارضوها بالاستبداد.

وقال زعيم كتلة حزب "فيدس" البرلمانية ماتي كوكسيس الثلاثاء على فيسبوك إنه طلب من رئيس البرلمان بأن "تتضمن جلسة 26 فبراير/ شباط 2024 على أجندتها التصويت النهائي، على إعلان بروتوكول انضمام مملكة السويد إلى معاهدة حلف شمال الأطلسي وهو أمر تنوي كتلتنا البرلمانية دعمه".

السويد ترحب

من جهته، رحب وزير الدفاع السويدي بال جونسون اليوم الثلاثاء بأنباء عزم البرلمان المجري التصويت على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي الأسبوع المقبل.

وقال في مؤتمر صحفي: "بالطبع نرحب بذلك".

والإثنين، انتقد رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك المجر لعرقلتها المصادقة على انضمام السويد، ووصف التأخير بأنه "غير مقبول".

وقال توسك في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السويدي أولف كريسترسون في وارسو: "من غير المقبول وليس فقط من وجهة نظري، أن تتمكن دولة من عرقلة دولة أخرى وخصوصًا على خلفية حرب روسيا في أوكرانيا".

وتدعو بودابست التي أعلنت دعمها مبدئيًا لكنها تماطل منذ أشهر، ستوكهولم إلى وقف سياسة "تشويه سمعة" الحكومة المجرية المتهمة بالانحراف الاستبدادي.

لكن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أكد السبت أن البرلمان المجري "يسير على الطريق الصحيح" للمصادقة على عضوية السويد في حلف الأطلسي (الناتو) هذا الشهر.

وقال أوربان في خطاب عن حالة الأمة: "النبأ السار هو أن نزاعنا الحالي مع السويد في طريقه إلى تسوية".

وردًا على سؤال عن هذه التصريحات، قال كريسترسون الإثنين: إنه لا يعرف "بالضبط" ما يقصده رئيس الوزراء المجري، مشيرًا فقط إلى أنه "تحادث بضع مرات في الأسابيع الأخيرة" مع نظيره المجري.

وأضاف: "أعتقد ببساطة أن هناك رغبة قوية في استكمال عملية الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي".

ورفضت السلطات السويدية مرارًا خوض مفاوضات مع المجر بشأن المصادقة، رغم دعوة أوربان نظيره السويدي "للتفاوض" بشأن انضمام السويد.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close