Skip to main content

المعارضة تهاجم نتنياهو.. الاحتلال يعلن انتشال جثث 6 من أسراه في غزة

الثلاثاء 20 أغسطس 2024
انتقادات تلاحق بنيامين نتنياهو بسبب عدم التوصل إلى صفقة لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين - رويترز

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء، انتشال جثامين ستة من أسراه خلال عملية نفذها بالاشتراك مع الاستخبارات الداخلية في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وقال جيش الاحتلال إنها جثث خمسة من المحتجزين سبق أن أعلن مقتلهم خلال الأشهر الماضية، وهم إليكس دانسيغ وشاييم بيري وياغيف بوشتاب ويورام ميتسغر ونداف بوبلويل، إضافة إلى جثة أبراهام موندر الذي أعلن كيبوتس نير عوز الثلاثاء وفاته. 

وكانت محتجزة سابقة أكدت لوكالة "فرانس برس" أن الأسرى الستة كانوا محتجزين معًا في نفق بعدما أسرتهم حركة حماس خلال عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

انتقادات تطال نتنياهو

ويثير ملف الأسرى خلافات داخل إسرائيل، حيث وجّه الوزير السابق في حكومة الحرب الإسرائيلية غادي آيزنكوت، الثلاثاء، انتقادات حادة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقال آيزنكوت النائب من حزب "معسكر الدولة" المعارض لإذاعة "103 اف ام" المحلية، إن نتنياهو "يريد عودة المختطفين (الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة) لكنه غير مستعد لاتخاذ قرارات شجاعة".

وأضاف في إشارة إلى سلسلة البيانات التي صدرت عن مكتب نتنياهو في الأيام الماضية حول اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة: "إنه (نتنياهو) يرسل قرارات عبر الرسائل النصية، لقد رأيت ذلك ولهذا السبب غادرنا (الحكومة)".

وكان حزب "معسكر الدولة" برئاسة بيني غانتس غادر الحكومة في يونيو/ حزيران الماضي. وتحدث آيزنكوت عن معارضة نتنياهو للتوصل إلى اتفاق تبادل أسرى ووقف إطلاق نار في غزة.

وقال: "جميع رؤساء الأجهزة الأمنية، ومعظم وزراء الحكومة، ووزير التعاون الإقليمي ديفيد أمسالم (المقرب من نتنياهو) وغيرهم دفعوا من أجل التوصل إلى اتفاق شامل - الصفقة الشاملة، لقد أيدناها، وكان هناك معارض واحد هو نتنياهو".

من جهته، قال زعيم المعارضة يائير لابيد بعد إعلان استعادة جثث 6 أسرى إسرائيليين من غزة: "تمر الأيام ونفقد المزيد من الرهائن.. علينا أن نعقد صفقة فورًا". وقد تزيد عودة جثامين بعض الأسرى الإسرائيليين من ضغط أهالي الأسرى من أجل التوصل لصفقة تبادل، بحسب مراسل "التلفزيون العربي" في القدس أحمد جرادات.

إشكالية محور فيلادلفيا

والإثنين، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن وفد التفاوض الإسرائيلي بشأن مباحثات وقف إطلاق النار في غزة، عاد من القاهرة التي وصلها مساء الأحد، إلى تل أبيب، "دون أي تقدم في المحادثات بشأن محور فيلادلفيا".

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية قد نقلت عن مصدر إسرائيلي مطلع على تفاصيل المحادثات، قوله: "إن قصة محور فيلادلفيا (الحدودي بين قطاع غزة ومصر) لا تزال مفتوحة، ولا يوجد تفاهمات بشأنها، ونتنياهو ليس مستعدًا للتخلي عن موقفه في هذا الشأن".

وأكد المصدر الإسرائيلي أن الفجوة تكمن في أن إسرائيل مستعدة لإبقاء قوات في محور فيلادلفيا، فيما يصرّ المصريون والفلسطينيون على الانسحاب الكامل لجيش الاحتلال.

والأحد، جدّد نتنياهو إصراره على إبقاء سيطرة قوات الجيش على محور فيلادلفيا، بينما اتهمه زعيم المعارضة يائير لابيد، بالمماطلة وتخريب المفاوضات.

ومساء الجمعة، أعلن الوسطاء في محادثات وقف إطلاق النار على غزة، أن الولايات المتحدة قدمت مقترحًا جديدًا لتقليص الفجوات بين إسرائيل وحركة حماس، وفق بيان مصري قطري أميركي مشترك نشرته الخارجية المصرية، بختام اليوم الثاني والأخير لجولة محادثات استضافتها العاصمة القطرية الدوحة، الخميس والجمعة.

المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
شارك القصة