السبت 28 Sep / September 2024

عدد القتلى في السودان يرتفع إلى 420.. حميدتي: ملتزمون بالقانون الدولي

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
عدد القتلى في السودان يرتفع إلى 420.. حميدتي: ملتزمون بالقانون الدولي

آخر تحديث

شارك القصة

يشهد السودان تسارعًا في أحداثه الميدانية والسياسية منذ اندلاع الاقتتال بين الجيش وقوات الدعم السريع قبل أكثر من أسبوع، والذي خلف المئات من القتلى وآلاف الجرحى.

فقد أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأحد أن قوات بلاده أجلت موظفي سفارة الولايات المتحدة لدى الخرطوم، في عملية شهدت إجلاء أقل من 100 شخص وسط استمرار القتال في السودان.

وأعلنت دول أجنبية عدة أنها تستعد لإجلاء محتمل لآلاف من رعاياها، على الرغم من استمرار إغلاق المطار الرئيسي في السودان.

وكان أكثر من 150 شخصًا من السعوديين ورعايا دول أخرى قد وصلوا بحرًا إلى جدة أمس السبت، في أول عملية إجلاء معلنة لمدنيين من السودان منذ اندلاع المعارك.

وأشارت الخارجية السعودية إلى أن الأجانب هم من 12 دولة هي الكويت وقطر والإمارات ومصر وتونس وباكستان والهند وبلغاريا وبنغلادش والفلبين وكندا وبوركينا فاسو، وبينهم "دبلوماسيون ومسؤولون".

ومع نقل القوات البحرية السعودية للرعايا المدنيين عبر البحر الأحمر من بورسودان إلى جدة، استؤنف القتال في الخرطوم بعد هدنة وجيزة شهدت وقفًا لإطلاق النار في أول أيام عيد الفطر.

وأمس السبت سمع دوي إطلاق نار كثيف وانفجارات وأزيز طائرات حربية في مناطق كثيرة من العاصمة، وفق ما أفاد شهود.

وكان الجيش أعلن الجمعة أنه "وافق على وقف لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام" بمناسبة عيد الفطر، دعا إليه قبل يوم واحد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن. كما تم تجاهل وقف إطلاق نار لمدة 24 ساعة أُعلن في وقت سابق من الأسبوع.

ويصعب كثيرًا معرفة تفاصيل التطورات الميدانية في ظل خطر التنقّل، فيما يؤكد كل من الطرفين تقدمه. لكن لا يمكن معرفة من يسيطر على ماذا في العاصمة التي هجر شوارعها المدنيون.

Share

الأردن يجلي 343 مواطنًا وأجنبيًا من السودان

أعلن الأردن، الأحد، إجلاء 343 أردنيًا وفلسطينيًا وعراقيًا وسوريًا وألمانيًا من السودان على متن 4 طائرات عسكرية أقلعت من مطار بورتسودان الدولي، متّجهة إلى مطار ماركا العسكري في العاصمة عمّان.

وقال بيان وزارة الخارجية: "بتوجيهات ملكية سامية أقلعت 4 طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني من مطار بورتسودان الدولي في جمهورية السودان الشقيق متجهة إلى مطار ماركا العسكري في العاصمة عمّان".

وأوضح البيان بأن الطائرات "تحمل على متنها 343 مواطنًا من أبناء الجالية الأردنية ورعايا من الأشقاء في دولة فلسطين وجمهورية العراق وسوريا وألمانيا الاتحادية الصديقة".

Share

وزيرا خارجية تركيا وبريطانيا يبحثان الأوضاع في السودان

بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي الأوضاع في السودان.

وبحسب بيان الخارجية التركية، بحث الوزيران التطورات في السودان والتعاون في عمليات إجلاء الرعايا.

وبدأت السبت، عمليات إجلاء رعايا عدد من الدول العربية والأجنبية، وسط تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" في محيط القصر الرئاسي وسط العاصمة الخرطوم، رغم هدنة إنسانية معلنة بين الطرفين لمدة 3 أيام بمناسبة عيد الفطر.

Share

لبنان يعلن إتمام المرحلة الأولى لإجلاء رعاياه من السودان

أعلن وزير الخارجية اللبنانية عبد الله بو حبيب، الأحد، إتمام المرحلة الاولى من عملية إجلاء رعايا بلاده من السودان.

وقال بوحبيب في بيان، إن "السفارة اللبنانية في السودان أبلغته بأن المرحلة الأولى من عملية الإجلاء قد تمت بنجاح حيث وصلت قافلة تقل 51 لبنانيًا إلى فندق كورال في مدينة بورسودان بعد رحلة برية استغرقت عدة ساعات".

كما طمأن بو حبيب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بأن "قافلة اللبنانيين الذين تم إجلاؤهم من هناك باتت بأمان خارج العاصمة الخرطوم"، بحسب بيان آخر صادر عن رئاسة الحكومة.

Share

بوريل: عملية إجلاء البعثة الأوروبية في السودان تمت بنجاح

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن "عملية إجلاء البعثة الأوروبية في السودان تمت بنجاح".

Share

منظمة الصحة العالمية: مقتل 420 شخصًا بسبب المعارك في السودان

كشفت منظمة الصحة العالمية بأن "المعارك في السودان أودت بحياة 420 شخصًا، وأدت إلى إصابة 3700 آخرين".

ولفتت المنظمة إلى أن "مسعفين وأطباء يعجزون عن الوصول إلى المدنيين بسبب الهجمات على سيارات الإسعاف والمرافق الصحية".

Share

حميدتي: مستعدون لتقديم اللازم للمساعدة في الوصول إلى أماكن آمنة

أكد قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الأحد، استعداده لتقديم ما يلزم من تسهيلات تساعد المواطنين والجاليات الأجنبية من المرور إلى أماكن آمنة.

وقال حميدتي في تدوينة عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: "ناقشت مع جوزيف بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جملة من المواضيع المتعلقة بالأزمة الراهنة التي تشهدها البلاد".

وأضاف: "أكدت له التزامنا المطلق بالهدنة الإنسانية المعلنة واستعدادنا لتقديم ما يلزم من تسهيلات تساعد المواطنين والجاليات الأجنبية من المرور إلى أماكن آمنه".

وأردف حميدتي: "نحن أيضًا على استعداد لتسخير كافة إمكانياتنا في نقل وترحيل المواطنين السودانيين والرعايا الأجانب إلى وجهاتهم المطلوبة".

وأضاف: "نؤكد التزامنا بالقانون الدولي الإنساني وكافة القوانين المتعلقة بحماية المدنيين في أوقات الحرب".

Share

مسؤول طبي سوداني لـ"العربي": نطالب بفتح ممرات آمنة للمدنيين

طالب سكرتير اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، في حديث لـ"العربي"، بفتح ممرات آمنة للمدنيين.

وشدد المسؤول الطبي السوداني على أن "من حق المدنيين الحصول على ممرات آمنة أسوة بالرعايا الأجانب".

Share

إيطاليا تبدأ إجلاء رعاياها ورعايا سويسرا من السودان

بدأت إيطاليا، الأحد، عملية إجلاء رعاياها من السودان، ورعايا من سويسرا وأعضاء في سفارة الكرسي الرسولي في السودان، على غرار عدد من الدول العربية الأجنبية.

وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، في تصريحات نقلتها شبكة "يورو نيوز" الأوروبية: "قمنا بالتواصل مع 140 إيطاليا يتواجدون في السودان، ونقوم بكل ما هو ممكن لضمان سلامتهم".

وأكد الوزير أن العملية ستجري بالتنسيق مع وزارة الدفاع الإيطالية.

Share

مراسلة "العربي": اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة جنوبي الخرطوم

أفادت مراسلة "العربي" بأن "اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة تحصل في منقطة جبرة جنوبي الخرطوم"، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

Share

موريتانيا تبدأ إجلاء رعاياها بحرًا من السودان

بدأت موريتانيا، الأحد، إجلاء رعاياها من السودان عبر البحر وذلك بالتعاون مع السلطات السعودية.

وقال موقع "الأخبار" (خاص) إن "نحو 120 من الرعايا الموريتانيين في السودان بدأت عملية إجلائهم عبر البحر اليوم الأحد، إلى مدينة جدة بالسعودية تمهيدًا لنقلهم جوًا لنواكشوط".

ووفق المصدر نفسه فإن "قافلة الرعايا الموريتانيين انطلقت، الأحد، من الخرطوم إلى ميناء بور سودان في طريقهم إلى ميناء جدة عبر البحر الأحمر".