Skip to main content

المعارك في أوكرانيا مستمرة.. القوات الروسية تدخل مدينة خاركيف

الأحد 27 فبراير 2022

يستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا، حيث دخلت القوات الروسية صباحًا مدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا اليوم الأحد.

وقال الحاكم المحلي في ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا أوله سينغوبوف إن القوات الأوكرانية تقاتل القوات الروسية في شوارع المدينة.

وأضاف سينغوبوف: "مركبات خفيفة للعدو الروسي اقتحمت خاركيف بما في ذلك وسط المدينة".

وفي سياق متصل، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تحاصر مدينتي خيرسون وبيرديانسك الأوكرانيتين في جنوب البلاد.

وفجرًا، تعرضت بلدة فاسيلكيف الواقعة جنوب غربي العاصمة الأوكرانية كييف لصواريخ روسية مما أدى إلى اشتعال النيران في منشأة نفطية، حسبما أعلنت رئيسة البلدية في مقطع مصور نُشر على الإنترنت فجر الأحد.

وقالت رئيسة البلدية ناتاليا بالاسينوفيتش: "العدو يريد تدمير كل شيء".

وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو على الإنترنت تصاعد ألسنة اللهب إلى السماء.

وفي اليوم الرابع من الهجوم الروسي، أطلقت صفارات الإنذار المضادة للطائرات في كييف ليل السبت الأحد، حسبما ذكرت خدمة الاتصال الرسمية الخاصة، داعية السكان إلى اللجوء إلى الملاجئ في العاصمة.

وذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية "إنترفاكس" نقلًا عن فرق الإنقاذ أن قصًفا أصاب سياجًا لمركز لتخزين نفايات مشعة هناك. وأكد الجيش الأوكراني مساء السبت أن القوات الروسية "تواصل هجومها لتحصين كييف" بعد أن "أكملت إعادة تجميع وحداتها" على الجبهة الشمالية.

وكان الجيش الروسي تلقى بعد ظهر السبت أوامر بتوسيع الهجوم على أوكرانيا، مشيرًا إلى أن كييف رفضت إجراء مفاوضات.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: إن "أوامر صدرت إلى جميع الوحدات بتوسيع الهجوم في جميع الاتجاهات وفقًا للخطة الهجومية".

كييف: أسقطنا عددًا من الطائرات

في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، فجر الأحد، أن دفاعاتها الجوية دمرت عددًا من الطائرات والمروحيات الروسية، فضلًا عن قطار شحن يحمل وقودًا.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن الدفاعات الجوية الأوكرانية تمكنت من تدمير مقاتلتين روسيتين من طراز "Su-30" ومقاتلتين من طراز "Su-25" و11 مروحية وطائرتي شحن من طراز "Il-76" خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأضاف البيان أن تدمير قطار الشحن الروسية تم عبر مسيرة بيرقدار TB2 تركية الصنع.

وكان مستشار للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال يوم السبت: إن هجوم القوات الروسية على كييف لا يحرز تقدمًا، وإن نحو 3500 جندي روسي قتلوا أو أصيبوا حتى الآن في هجوم موسكو على أوكرانيا.

وأضاف أوليسكي أريستوفيتش: "نحن ننزل ضربات بالعدو حول كييف. العدو لا يتحرك الآن".

البنتاغون ينفي مزاعم تقديم دعم جوي لكييف

بدورها، نفت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون ادعاءات روسية حول قيام الولايات المتحدة بتقديم دعم جوي لعمليات بحرية أوكرانية بالقرب من جزيرة الثعبان الأوكرانية.

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في تغريدة على تويتر، فجر الأحد، أن الادعاءات الروسية لا أساس لها من الصحة.

وأضاف: "لم نقم بتقديم المساعدة الاستخباراتية والبحثية والاستطلاعية أو أي مساعدة أخرى. هذه كذبة أخرى لوزارة الدفاع الروسية".

والسبت، ادعى المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف أن القوات الروسية نسفت 6 سفن تابعة للبحرية الأوكرانية بالقرب من جزيرة الثعبان الواقعة في البحر الأسود.

وأشار إلى أن طائرات أميركية بدون طيار من طراز "آر كيو - 4 غلوبال هوك" و"إم كيو-9 ريبر" كانت تتجول في المنطقة عندما هاجمت سفن أوكرانية أخرى تابعة لروسيا قرب الجزيرة.

وذكر كوناشينكوف أن موسكو ترجح قيام الطائرات المسيرة الأميركية بتوجيه السفن الأوكرانية.

وكثفت روسيا هجماتها للوصول إلى العاصمة كييف في إطار هجومها العسكري على أوكرانيا الذي انطلق فجر الخميس، في ظل ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

ويأتي الهجوم الروسي بعد ثماني سنوات على ضم موسكو شبه جزيرة القرم ورعايتها لاستيلاء الانفصاليين الموالين لروسيا على أجزاء من المناطق في دونباس ما سبب حربًا أودت بحياة أكثر من 14 ألف شخص في المنطقة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة