الجمعة 20 Sep / September 2024

الهجوم الروسي مستمر.. كييف تنفي سقوط ماريوبول

كييف تؤكد أن المدافعين عن ماريوبول "سيقاتلون حتى النهاية" - رويترز
كييف تؤكد أن المدافعين عن ماريوبول "سيقاتلون حتى النهاية" - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الهجوم الروسي مستمر.. كييف تنفي سقوط ماريوبول

آخر تحديث

شارك القصة

دخل الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا يومه الـ54 فيما اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بالرغبة في "تدمير" منطقة دونباس بكاملها، واعدًا ببذل كل ما في وسعه للدفاع عنها بدءًا بمدينة ماريوبول الساحلية الإستراتيجية.

وكانت المهلة الروسية التي منحت للمقاتلين الأوكرانيين في ماريوبول قد انتهت الأحد من دون نتائج تذكر على الأرض، فيما تقول موسكو إنها فرضت سيطرتها على غالبية مناطق ماريوبول رغم نفي السلطات الأوكرانية سقوط المدينة الإستراتيجية في أيدي القوات الروسية.

وقال زيلينسكي في رسالة بالفيديو: "الجنود الروس يستعدون لشن هجوم في شرق بلادنا في مستقبل قريب. إنهم يريدون حرفيًا القضاء على دونباس وتدميرها". وأضاف: "مثلما يدمر الجنود الروس ماريوبول، فإنهم يريدون تدمير مدن أخرى ومجتمعات أخرى في منطقتي دونيتسك ولوغانسك".

من جهته، أكد رئيس الوزراء الأوكراني أن المدافعين عن ماريوبول "سيقاتلون حتى النهاية"، وذلك بعد انقضاء مهلة نهائية حدّدتها روسيا لهم لإلقاء السلاح وإخلاء المدينة الواقعة في جنوب شرقي أوكرانيا التي سيشكل الاستيلاء عليها انتصارًا مهمًا لموسكو.

وفي خاركيف في شمال شرق البلاد، قتل خمسة أشخاص على الأقل الأحد وأصيب 20 آخرون في ضربات جوية تسببت في اندلاع حرائق، لكن الرئيس الأوكراني أعلن عن سقوط 18 قتيلًا على الأقل خلال الأيام الأربعة الماضية.

كما أعلنت القوات الروسية أنها قصفت مصنعًا آخر للأسلحة قرب كييف أمس الأحد لليوم الثالث تواليًا بعدما هددت بتكثيف الضربات ضد العاصمة الأوكرانية ردًا على تدمير سفينة قيادة أسطولها في البحر الأسود.

من جانبه، قال المستشار النمساوي كارل نيهامر الذي التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الاثنين الفائت إنّ الأخير يعتقد أنه ينتصر في الحرب.

من جهتها، طالبت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك أمس الأحد بفتح طريق لإجلاء العسكريين الجرحى من ماريوبول. في الوقت نفسه، أعلنت تعليق الممرات الإنسانية لإجلاء المدنيين من شرق أوكرانيا في غياب اتفاق مع الجيش الروسي على وقف النار.

وأمل مفوّض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي في أن يسود السلام أوكرانيا الغارقة في حرب أجبرت أكثر من 4,8 ملايين أوكراني على الهروب من البلاد منذ بدء الهجوم الروسي على أراضيها.

Share

كبير موظفي الرئاسة الأوكرانية: المرحلة الثانية من الحرب بدأت

 قال كبير موظفي الرئاسة الأوكرانية اليوم الاثنين إن "المرحلة الثانية من الحرب قد بدأت"، في إشارة إلى الهجوم الروسي الجديد في شرق أوكرانيا.

جاءت تصريحاته تأكيدا لما قاله مسؤول أمني أوكراني كبير في وقت سابق من أن روسيا بدأت هجومها الجديد صباح الاثنين.

وكتب كبير موظفي الرئاسة أندريه يرماك على تيليجرام "نثق في جيشنا. إنه قوي للغاية" مطمئنا الأوكرانيين بأن قوات بلادهم يمكنها صد الهجوم.

Share

زيلينسكي يعلن بدء الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بدء الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا.

بدوره لفت مراسل "العربي" إلى أن راجمات الصواريخ تنطلق من مدينة دونيتسك الإنفصالية نحو مواقع الجيش الأوكراني في إقليم دونيتسك.

Share

مقتل 4 في قصف روسي على منطقة دونيتسك الأوكرانية

أعلن حاكم منطقة دونيتسك الأوكرانية، بافلو كيريلينكو، عبر قناته على تيليغرام أن قصفا روسيا على المنطقة الواقعة بشرق البلاد أدى إلى مقتل أربعة أشخاص اليوم الاثنين.

وكثفت روسيا هجماتها على العديد من المدن الأوكرانية ، لكنها تقول إنها تركز جهودها على تأمين السيطرة الكاملة على منطقة دونباس بشرق أوكرانيا - والمكونة من منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

Share

ماكرون: الحوار مع بوتين توقف بعد اكتشاف مذابح في أوكرانيا

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الاثنين أن حواره مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توقف بعد اكتشاف عمليات قتل جماعي في أوكرانيا.

وقال ماكرون للقناة الخامسة بالتلفزيون الفرنسي "منذ المذابح التي اكتشفناها في بوتشا وفي بلدات أخرى ، اتخذت الحرب منحى مختلفا، لذلك لم أتحدث معه مرة أخرى بشكل مباشر منذ ذلك الحين، لكنني لا أستبعد القيام بذلك في المستقبل".

Share

غريفيث: وقف إطلاق النار في أوكرانيا قد يكون ممكنًا خلال أسبوعين

أكد منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث اليوم الاثنين أن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية بين القوات الأوكرانية والروسية لا يلوح في الأفق في الوقت الحالي ، لكنه قد يكون ممكنا في غضون أسبوعين.

وذكر غريفيث للصحفيين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، أن المسؤولين الروس لم يضعوا بعد وقف إطلاق النار في مناطق محددة على رأس جدول أعمالهم.

وقال إن مسؤولي الإغاثة في الأمم المتحدة يخططون لإرسال قافلة إنسانية في اليومين المقبلين إلى منطقة دونيتسك الشرقية، وإرسال المساعدات من هناك إلى منطقة لوغانسك.

غريفيث وردّا على سؤال لـ"العربي" قال: "لا أحد يعلم عدد المدنيين العالقين في ماريوبول بالتحديد لكن المؤكد هو حجم المعاناة والدمار المخيف".

Share

مسؤول أميركي: ماريوبول ما زالت محل نزاع

أكد مسؤول دفاعي أميركي كبير اليوم الاثنين أن مدينة ماريوبول الساحلية بشرق أوكرانيا لا تزال محل نزاع، حيث يبدو أن روسيا أرسلت تعزيزات إلى أوكرانيا في الأيام الأخيرة.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته للصحفيين: "تقييمنا هو أن ماريوبول لا تزال محل نزاع ... (إنها) لا تزال تحت التهديد من الجو، من الضربات الصاروخية والقنابل التي يتم إسقاطها من الجو، وبالطبع المدفعية" .

وأضاف المسؤول أن هناك نحو 76 كتيبة تكتيكية روسية في جنوب وشرق أوكرانيا حاليا ، بزيادة نحو 11 في الأيام الأخيرة.

Share

الكرملين: مازال هناك وقت للتحول إلى الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي

أعلن الكرملين اليوم الاثنين أنه ما زال هناك فسحة من الوقت لأن تتحول الدول "غير الصديقة" إلى الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي.

وامتنع المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف عن الكشف عن معلومات بشأن عدد الدول التي وافقت على أن تفعل هذا.

وفي نهاية مارس آذار، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يطالب المشترين الأجانب بالدفع بالعملة الروسية لشراء الغاز أو قطع الإمدادات عنهم، وهو تحرك رفضته العواصم الأوروبية وقالت ألمانيا إنه يرقى إلى أن يكون "ابتزازا".

وقال بيسكوف إن المدفوعات لتسليمات الغاز التي حدثت بعد سريان مرسوم بوتين من المتوقع أن تكون في مايو أيار.

Share

الأمم المتحدة: مقتل 2072 مدنيًا في أوكرانيا منذ بدء الحرب

أعلنت الأمم المتحدة، الإثنين، مقتل ما لا يقل عن 2072 مدنيا وإصابة 2818 آخرين في أوكرانيا، منذ شن روسيا عمليتها العسكرية أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان، أن 4 ملايين و934 ألفا و415 شخصا لجأوا إلى الدول المجاورة، أكثر من نصفهم إلى بولندا، بين 24 فبراير الماضي، و17 أبريل/ نيسان الحالي.

وأشارت إلى لجوء مليونين و780 ألفا و913 شخصا إلى بولندا، و743 ألفا و880 شخصا إلى رومانيا، و461 ألفا و954 إلى المجر.

وبيّنت أن مئات الآلاف من الذين عبروا نحو دول الجوار، توجهوا بعدها إلى بلدان أوروبية أخرى.​​​​​​​

Share

البنك الدولي: الحرب في أوكرانيا ستخفض النمو العالمي

 أعلن رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس عن خفض توقعات البنك للنمو العالمي للعام 2022 بحوالي نقطة مئوية كاملة، من 4.1 بالمئة إلى 3.2 بالمئة، بسبب تداعيات الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأبلغ مالباس الصحفيين في مؤتمر بالهاتف أن البنك الدولي يستجيب للضغوط الاقتصادية الإضافية الناتجة عن الحرب باقتراح تمويل طارئ بقيمة 170 مليار دولار مدته 15 شهرًا، ويستهدف تعهدات بحوالي 50 مليار دولار من هذا التمويل على مدار الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال إن أكبر مكون في خفض توقعات البنك للنمو كان انكماشا بنسبة 4.1 بالمئة في منطقة أوروبا وآسيا الوسطى، التي تشمل أوكرانيا وروسيا والدول المحيطة بهما. ويجري أيضا خفض التوقعات لاقتصادات متقدمة واقتصادات نامية كثيرة بسبب الزيادة الحادة في أسعار الغذاء والطاقة الناجمة عن تعطلات في الإمدادات مرتبطة بالحرب.

ومن المتوقع أن يخفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي غدا الثلاثاء.

وقال مالباس إن البنك الدولي وصندوق النقد سيناقشان هذا الأسبوع مساعدات جديدة لأوكرانيا وإنه يتوقع تعهدات محددة من عدد من الدول المانحة.

Share

ثلاثة قتلى في قصف روسي جديد على خاركيف

أسفر قصف روسي على مدينة خاركيف الكبيرة في شمال شرق أوكرانيا عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل اليوم الإثنين، وفق ما أعلنت السلطات المحلية، وذلك غداة ضربات أسفرت عن مقتل ستة أشخاص.

وبحسب مكتب النائب العام الإقليمي، تسببت قذيفة سقطت قبيل الظهر على ملعب للأطفال في منطقة سكنية بمقتل رجل وامرأة وألحقت أضراراً بعدد من المباني.

من جانبه، قال مدير مركز المساعدة الطبية الطارئة فيكتور زاباتشتا لوكالة إنترفاكس الأوكرانية إنّ غارة على مركز لتوزيع المساعدات الإنسانية الإثنين خلّفت قتيلاً وستة جرحى.

وأسفرت عمليات القصف التي استهدفت المدينة الأحد عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 24 آخرين، بحسب آخر حصيلة لمكتب حاكم المنطقة. كما قتل ثلاثة أشخاص آخرين في عمليات قصف بالمنطقة.

وكانت خاركيف  قبل الحرب ثاني أكبر مدن أوكرانيا من حيث عدد السكان مع ما يقرب من 1,5 مليون نسمة، وشهدت قتالا عنيفاً لأيام عدّة في بداية الهجوم لكنّها ظلّت دائما تحت سيطرة القوات الأوكرانية.

Close