Skip to main content

اليمن.. 9 وفيات ودمار جراء السيول في محافظتي ريمة وحجة 

الجمعة 23 أغسطس 2024
وفيات وتهدم مئات المنازل في اليمن جراء السيول - غيتي

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية اليوم الجمعة، تسجيل 6 وفيات وتهدم 430 منزلًا خلال الأيام الماضية، جراء سيول ضربت محافظة ريمة غرب البلاد.

 وكانت مصادر محلية قد قالت أمس الخميس إن شخصين آخرين لقيا حتفهما أيضًا في محافظة حجة شمال غرب اليمن، جراء هطول أمطار غزيرة تسببت في سيول جارفة بفعل منخفض جوي يضرب جنوب الجزيرة العربية.

ضحايا ودمار كبير في الممتلكات

وفي التفاصيل، فقد نقلت وكالة أنباء "سبأ" مساء الخميس عن محمد مراد وكيل محافظة ريمة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين قوله إن تم "تسجيل 6 وفيات وتهدُّم 430 منزلًا على مستوى قرى وبلدات مديريات محافظة ريمة، جراء السيول المستمرة خلال الأيام الماضية".

وأضاف أن السيول "تسببت بانقطاع تام لـ45 طريقًا، وانجراف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بمحاصيلها من البن والمانجو والذرة".

تضرر الطرق الرئيسية في محافظة ريمة اليمنية جراء السيول - "سبأ"

كما أشار المسؤول الحوثي إلى أن لجنة الطوارئ التابعة للجماعة "باشرت أعمال حصر الأضرار وعمل ما يلزم لفتح الطرقات، بالتنسيق مع مؤسسة الطرق والجسور وصندوق النظافة والتحسين ومكتب الأشغال".

بدورها، نقلت وكالة "رويترز" عن سكان ومسؤولين محليين في ريمة الجبلية قولهم إن السيول والأمطار الغزيرة تسببت في دمار كبير في الممتلكات العامة والخاصة، وتضرر عدد كبير من المنازل والطرق الرئيسية والفرعية، وانسداد قنوات تصريف السيول.

الأمطار الغزيرة تزيد معاناة اليمن

وفي محافظة حجة الحدودية مع السعودية، لقي شقيقان وطفلة رضيعة حتفهم في حادثين منفصلين بسبب الأمطار الغزيرة في المحافظة الجبلية، بشمال غرب اليمن.

وريمة وحجة والحديدة من أكثر المحافظات اليمنية تضررًا من تداعيات الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة والفيضانات والصواعق الرعدية منذ مطلع يوليو/ تموز الماضي وحتى الآن.

وكانت السلطات الحكومية في جماعة الحوثيين قالت يوم الأربعاء المنصرم إن 86 شخصًا على الأقل لاقوا حتفهم، وتضرر أكثر من 33 ألف أسرة بفعل الأمطار الغزيرة والسيول التي شهدتها المحافظات الثلاث في الآونة الأخيرة.

توقع استمرار الأمطار الغزيرة

في السياق، نقلت وكالة "سبأ" اليوم الجمعة توقع المركز الوطني للأرصاد هطول أمطار رعدية شديدة الغزارة ومتفاوتة على عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

ومنذ مطلع أغسطس/ آب الجاري، ازداد معدل هطل الأمطار بمدن يمنية ما أدى إلى وفاة العشرات، وتضرر نحو ربع مليون شخص خصوصًا من يعيشون في مخيمات النزوح، وفق الأمم المتحدة، التي حذرت من أن الطقس السيئ في اليمن سيستمر حتى سبتمبر/ أيلول المقبل.

المصادر:
وكالات
شارك القصة