الأحد 8 Sep / September 2024

انتشال ناجين وعمليات الإغاثة تتواصل.. مدينة درنة تلملم آثار الكارثة

تغطية مباشرة - مجتمع - العالم العربي
انتشال ناجين وعمليات الإغاثة تتواصل.. مدينة درنة تلملم آثار الكارثة

آخر تحديث

آخر تحديث:
15 سبتمبر 2023 01:07

شارك القصة

تتواصل في مدينة درنة المدمرة شرقي ليبيا عملية إحصاء ضحايا الفيضانات ودفن القتلى، في وقت تتزايد فيه المخاوف من ارتفاع الحصيلة عن أكثر من 5300، وهي الحصيلة المؤقتة التي أعلنتها الحكومة المكلفة من البرلمان حتى الآن.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إنّ 30 ألفًا على الأقل شردوا من المدينة المنكوبة، حيث لا يزال عدد الضحايا النهائي غير مؤكد بعد مرور العاصفة "دانيال" يوم الأحد الماضي، فيما أطلقت مناشدات بتكثيف المساعدات الإنسانية الدولية.

واليوم كشف عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، أن فرق الإنقاذ عثرت على أكثر من 300 كانوا من بين المفقودين جراء السيول المدمرة.

وتظهر صور مروّعة على منصات التواصل الاجتماعي كارثة حقيقية حلت بالمدينة الليبية، من شوارع مدمر وأشجار مقتلعة إلى أشخاص يرفعون الأغطية عن الجثث الملقاة على الرصيف لمحاولة التعرف عليها.

وبينما دعا رجال الإنقاذ إلى توفير المزيد من أكياس الجثث بعد أودت سيول كارثة بحياة الآلاف وجرفت كثيرين إلى البحر، يواصل السكان باستماتة البحث عن ذويهم المفقودين.

ولا يمكن الوصول إلى مدينة درنة المنكوبة الآن إلا عبر مدخلين إلى الجنوب (من أصل سبعة) وانقطع عنها التيار الكهربائي على نطاق واسع وتعطلت شبكة الاتصالات فيها، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة. ونزح ثلاثة آلاف شخص من البيضاء وأكثر من الفين من بنغازي ومدن أخرى تقع إلى الغرب.

وكانت العاصفة "دانيال" ضربت المنطقة بعد ظهر الأحد الماضي، وتساقطت أمطار غزيرة جدًا تسببت بانهيار سدّين قريبين من درنة، فتدفقت المياه في المدينة جارفة معها الأبنية والناس. وجُرف العديد منهم الى المتوسط، بينما شوهدت جثث على شواطىء مليئة بالحطام.

Share

الأردن يرسل فريق بحث وإنقاذ للمساهمة بجهود الإغاثة في ليبيا

أرسل الأردن اليوم الخميس ثاني طائرة إغاثية إلى ليبيا، تحمل على متنها إلى جانب المساعدات اللوجستية والطبية، فريق البحث والانقاذ الدولي التابع لمديرية الأمن العام.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية، أنه "تم تسيير ثاني طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني إلى دولة ليبيا، حاملة على متنها فريق البحث والإنقاذ الدولي الأردني التابع لمديرية الأمن العام، للمشاركة في جهود البحث والإنقاذ عن الأشخاص المحاصرين جراء السيول والفيضانات، بالإضافة إلى مساعدات إغاثية لوجستية وطبية".

Share

الأمم المتحدة: كان من الممكن تفادي سقوط "معظم" الضحايا في ليبيا

أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة اليوم الخميس أنه "كان من الممكن تفادي سقوط معظم الضحايا" جراء الفيضانات المدمرة في شرق ليبيا.

وقال الأمين العام للمنظمة بيتيري تالاس خلال مؤتمر صحافي في جنيف: إنه "كان بالإمكان إصدار إنذارات، لكانت هيئات إدارة الحالات الطارئة تمكنت من إجلاء السكان، ولكننا تفادينا معظم الخسائر البشرية".

Share

حكومة الوحدة الليبية: بعض المدن المنكوبة يصعب الوصول إليها

أفاد مسؤول ليبي اليوم الخميس بأنّ هناك صعوبة في الوصول إلى بعض المدن والأماكن المتضررة من الفيضانات في المنطقة الشرقية للبلاد جراء انهيار معظم الجسور والطرقات والعبارات المائية الرابطة بينها.

وأضاف رئيس مصلحة الطرق والجسور بحكومة الوحدة الوطنية الحسين السويدان لوكالة "الأناضول": "مصلحة الطرق والجسور تعمل حاليًا على إيجاد طرق ومسارات بديلة للدخول لتلك المناطق والمدن لكي تتمكن فرق الإنقاذ والمساعدات من الوصول إليها".

وتابع: "سيتم اليوم العمل على إيجاد مسارات أخرى في مدينة درنة عن طريق تكليف بعض الشركات الوطنية، بحسب ما نقلت "الأناضول".

Share

فيديو يوثق استمرار وصول جثامين ضحايا درنة إلى مقبرة مرتوبة

أظهرت مقاطع فيديو مصورة وصول دفعة جديدة من ضحايا الإعصار الذي ضرب مناطق في الشرق الليبي إلى مقبرة مرتوبة، قرب مدينة درنة، وذلك بعد انتشالهم أمس من قبل فرق الإنقاذ.

ووثقت مشاهد أخرى استمرار الحفر في مقبرة مرتوبة، منذ أيام وبلا توقف، وذلك لتجهيزها لاستقبال المزيد من الجثامين.

Share

مراسل "العربي": إنقاذ أكثر من 500 شخص من تحت الأنقاض في درنة

أفاد مراسل "العربي" اليوم الخميس بتمكن فرق الإنقاذ الليبية والدولية من إنقاذ أكثر من 500 شخص تحت الأنقاض بمنطقة الجبيلة وشارع الصحابة في مدينة درنة، التي ضربتها فيضانات وسيول الأحد وأدت إلى مقتل أكثر من 5 آلاف وفقدان الآلاف من المواطنين.

ونقل المراسل عن مصلحة الأحوال المدنية في مدينة درنة، بأنّ عدد سكان المناطق المتضررة في المدينة تجاوز 38700 مواطن، وفق الحصر السكاني المقيد بالسجلات الرسمية.

Share

درنة تواصل تعداد ضحاياها بعد الفيضانات الكارثية

تواصل مدينة درنة الليبية اليوم الخميس تعداد ضحاياها بعد الفيضانات الكارثية التي دمرت أحياء بكاملها وخلفت آلاف القتلى والمفقودين.

وأعلنت المفوضية الأوروبية إرسال مساعدة من ألمانيا ورومانيا وفنلندا إلى المدينة الواقعة على سواحل شرق ليبيا.

وصرف الاتحاد الأوروبي أيضًا مبلغًا أوليًا بقيمة 500 ألف يورو، فيما أعلنت بريطانيا مساعدة أولية بقيمة 1,16 مليون يورو لتلبية الحاجات الأكثر إلحاحًا لليبيين.

وأظهرت مشاهد جوية حجم الدمار الذي خلفته العاصفة "دانيال" التي ضربت المنطقة بعد ظهر الأحد، حيث تساقطت أمطار غزيرة جدًا تسببت بانهيار سدّين قريبين من درنة، فاجتاحت المياه المدينة جارفة الأبنية والناس.

Share

دمار واسع في درنة.. عمارات سكنية تختفي بشكل كامل

وثق فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي حديث لمواطن ليبي عن اختفاء عدد من العمارات السكنية جراء الإعصار دانيال المدمر الذي ضرب مدينة درنة شرقي البلاد.

وقال المواطن الليبي في مقطع فيديو مصور: "عمارة 6 أدوار وين؟! ثم يضرب كفيه ببعضهما حسرة على اختفاء أثرها.. هنا كانت عمارة الشيخ تضم 6 عائلات واختفت.. وهناك كان عمارة العوام 8 أدوار.. كانت".

وتابع: "هناك عمارة الكواش 8 أدوار، 24 شقة، ذهب ساكنيها.. شارع قطران قرب الجسر اختفت معالمه".

Share

مراسل "العربي": 5300 قتيل في درنة وآلاف المفقودين

لا تزال تداعيات الكارثة الإنسانية تتواصل في مدينة درنة الليبية حيث تكشف عمليات إحصاء عدد الضحايا الذين سقطوا جراء الإعصار المدمر الذي ضرب مدن الشرق الليبي عن واقع مأساوي.

وأفاد مراسل "العربي" في طرابلس وسام الدعاسي بأنّ عدد الضحايا بلغ 5300 شخص بحسب الإحصاءات الواردة من المدينة المنكوبة، مشيرًا إلى أنّ ضعف هذا العدد هم من المفقودين جراء الفيضانات.

وأشار إلى إحصاء أكثر من 6 آلاف من الجرحى والمصابين جراء الكارثة الإنسانية في درنة، حيث تتواصل عمليات الإنقاذ والبحث في المدينة.

Share

المنفي يطلب فتح تحقيق شامل في واقعة انهيار سدي درنة

طلب رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي من النائب العام فتح تحقيق شامل في واقعة انهيار سدّي درنة.

وطالب المنفي بالتحقيق في وقائع الكارثة ومحاسبة كل من أخطأ أو أهمل بالامتناع أو القيام بأفعال نجم عنها انهيار السدين في مدينة درنة.

كما طلب بسحب التحقيقات إلى كل من قام بتعطيل جهود الاستغاثة الدولية أو وصولها للمدن المنكوبة.

Share

الدبيبة يوعز بفتح تحقيق عاجل بأسباب انهيار سدي درنة

أوعز رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة بفتح تحقيق عاجل بأسباب انهيار سدّي درنة شرقي البلاد خلال الإعصار دانيال.

وقال الدبيبة في منشور عبر منصة "إكس" (تويتر سابقًا): إنه "خاطب المستشار النائب العام بفتح تحقيق عاجل في ملابسات انهيار سدي درنة، ووجهت الأجهزة المعنية بالتعاون الكامل في ذلك".

وفي تغريدة أخرى، وجه الدبيبة الشكر إلى "كل الدول التي دعمتنا بإرسال فرق إنقاذ لإغاثة المناطق المنكوبة، كما نعبّر عن امتناننا لكل من اتصل وعرض المساعدة وإرسال الفرق".

Close