Skip to main content

اندلاع مواجهات.. الاحتلال يشن حملة اقتحامات واسعة في الضفة

الإثنين 25 ديسمبر 2023
أطلقت قوات الاحتلال قنابل دخانية في مخيم جنين واقتحمت عدة منازل - رويترز

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الإثنين مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية، أن قوات من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية اقتحمت المدينة والمخيم من شارعي جنين - الناصرة، جنين - حيفا وسط إطلاق النار، ما أدى إلى اندلاع مواجهات في عدة مناطق.

كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل دخانية في المخيم، واقتحمت عدة منازل في حارتي الدمج والحواشين تخللها أعمال تدمير وتخريب.

وجيش الاحتلال اقتحم أيضًا حيي جبل أبو ظهير وخلة الصوحة في مدينة جنين، فيما قَطع التيار الكهربائي عن عدة أحياء بالمدينة والمخيم بعد استهداف مولد التيار الكهربائي، بحسب وكالة "وفا"، التي ذكرت أن الاقتحام تزامن مع تحليق طائرة استطلاع في أجواء المدينة والمخيم.

إلى ذلك، أشار مراسل "العربي" من القدس أحمد جرادات، إلى أن قوات الاحتلال وخلال اقتحامها مدينة جنين ومخيمها، أجرت عمليات تفتيش ومداهمة لمنازل الفلسطينيين في المخيم.

وتحدث عن سماع أصوات اشتباكات مسلحة بين الحين والآخر اندلعت بين مقاتلين فلسطينيين وقوات الاحتلال التي استخدمت الرصاص والقنابل الدخانية.

وذكر أن اقتحام مخيم جنين اليوم هو الـ18 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حيث تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلية اقتحاماتها للمخيم مخلفةً عددًا من الشهداء والجرحى.

اقتحام مخيم بلاطة

وفي السياق عينه، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم بلاطة في نابلس شمالي الضفة.

وأفاد مراسلنا باندلاع اشتباكات مسلحة بين مقاتلين فلسطينيين وقوات الاحتلال، وتفجير عبوات ناسفة بآليات هذه الأخيرة، موضحًا أن الاقتحام كان سريعًا وانسحبت من بعده قوات الاحتلال من المخيم.

في غضون ذلك، أُصيب فلسطيني فجر اليوم الإثنين خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لبلدة عقابا شمال طوباس بالضفة الغربية.

ونقلت "وفا" عن مصادر طبية أن فتى (17 عامًا) أصيب بالرصاص الحي في الرقبة، وتم نقله إلى مستشفى طوباس التركي الحكومي.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت بلدة عقابا في ساعات الفجر بعدد من الدوريات العسكرية، ودارت مواجهات واشتباكات داخل البلدة.

كما أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت مواطنًا من البلدة قبل انسحابها.

وفي الخليل، ذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة ترقوميا، ما أدى لاندلاع مواجهات أصيب خلالها شاب بالرصاص الحي في قدمه، نقل على أثرها للمستشفى. كما أُصيب فلسطينيان واعتقل آخر، مساء الأحد، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة يطا.

وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال اعتقلوا المواطن نبيل حمد الهريني بعد تفتيش منزله في منطقة أم السطر، وألحقوا أضرارًا بالممتلكات، كما اعتلوا أسطح عدد من المنازل، ونصبوا حاجزًا عسكريًا في البلدة، واستولوا على عدد من المركبات.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة