الخميس 19 Sep / September 2024

انهيار مبنى في القاهرة.. مصرع 3 بينهم عروس ورضيعة وإصابة آخرين

انهيار مبنى في القاهرة.. مصرع 3 بينهم عروس ورضيعة وإصابة آخرين

شارك القصة

انهار المبنى السكني في شبرا بالقاهرة عند منتصف الليل - صدى البلد
انهار المبنى السكني في شبرا بالقاهرة عند منتصف الليل - صدى البلد
تتوالى حوادث انهيار العقارات السكنية في مصر، والتي باتت ظاهرة قاتلة تحصد أرواح المدنيين لأسباب تعود لعدم الالتزام بقوانين البناء أو التضدع.

أسفر انهيار مبنى سكني في مصر ليل الخميس الجمعة، عن مقتل 3 أشخاص بينهم طفلة، وإصابة آخرين.

وقد أفادت وسائل إعلام مصرية بأن فرق الحماية المدنية تمكنت من انتشال 3 أشخاص مصابين من أسفل ركام العقار المنهار، والمكوّن من 4 طوابق في منطقة شبرا بالعاصمة القاهرة. 

وأوردت صحيفة الأهرام المحلية، أن غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة تلقت ليل أمس إخطارًا من شرطة النجدة بانهيار العقار، لتنتقل بعدها إلى محل الواقعة مع سيارات الإسعاف، ويتبين انهيار العقار بشكل كامل.

على الأثر، تم فرض طوق أمني في محيط الحادث، وإخلاء 4 عقارات مجاورة، وإخطار فرق الحماية التي شرعت بانتشال الجثث والمصابين. 

وبحسب صحيفة "اليوم السابع"، من بين الضحايا فتاة كانت تستعد لموعد زفافها بعد أيام قليلة، وكانت موجودة داخل شقة عريسها مع أسرتها لمناقشة استعدادت الزواج، وسيدة مع طفلتها الرضيعة.

واصلت فرق الحماية المدنية البحث عن مصابين في مبنى شبرا المنهار-
واصلت فرق الحماية المدنية البحث عن مصابين في مبنى شبرا المنهار- وسائل إعلام مصربة

توقيف مالك العقار

وفيما بدأت النيابة العامة التحقيقات بشأن أسباب انهيار المبنى، وفق ما أكدت تقارير صحفية مصرية، تم استدعاء مالك العقار، ومباشرة استجوابه، فيما أفادت صحيفة "صدى البلد" بأن المستدعى قد تم التحفظ عليه، بانتظار نتائج التحقيق. 

وأشارت الصحيفة نفسها إلى أن التحقيقات الأولى كشفت أن المبنى كانت به تصدعات وشقوق كبيرة، وقد تأثر بإزالة عقار مجاور له منذ عدة أشهر.

وبيّنت التحقيقات أن صاحب المنزل لم يقم بإصلاح ما حدث للعقار وتركه على حاله فانهار على ساكنيه، وفق "صدى البلد". 

وتتزايد ظاهرة انهيار المباني الآيلة للسقوط والصادرة بحقها قرارات إزالة أو ترميم لم تطبّق في مصر، ويرتبط أغلب انهيارات العقارات عادة بعدم الالتزام بقوانين البناء، أو التصدع وعدم إخلاء العقار.

ويأتي هذا الحادث بعد أيام قليلة على سقوط مبنى آخر في حي الزيتون شرق القاهرة، الأمر الذي أدى إلى وفاة شخص. كما انهار مبنى في منطقة "أرض الغولف" بأحد أحياء مصر الجديدة قبل أسبوع، ما أسفر عن مقتل اثنين. 

والشهر الماضي، أسفر انهيار مبنى مكوّن من خمس طوابق في حي الساحل الواقع في منطقة شبرا وسط العاصمة القاهرة. إلى مقتل 3 أشخاص بينهم طفلة. 

تابع القراءة
المصادر:
صحف مصرية
Close