الإثنين 16 Sep / September 2024

بايدن سيتوجه إلى المنطقة.. الإعصار "إيان" يفتك بجنوب ولاية فلوريدا

بايدن سيتوجه إلى المنطقة.. الإعصار "إيان" يفتك بجنوب ولاية فلوريدا

شارك القصة

العربي يرصد وضع جنوب ولاية فلوريدا وآثار "إيان" المدمرة (الصورة: غيتي)
فتك إعصار إيان بجنوب ولاية فلوريدا متسببًا بعشرات القتلى وخسائر اقتصادية وصفها حاكم الولاية بالتاريخية فيما يستعد الرئيس بايدن مع زوجته لزيارة المناطق المنكوبة.

أسفر الإعصار "إيان" عن مقتل 44 شخصًا في ولايتي فلوريدا وكارولينا الشمالية جنوبي الولايات المتحدة، وفقًا لحصيلة جديدة أصدرتها السلطات مساء يوم أمس السبت.

وقال جهاز الطب الشرعي في فلوريدا: "هناك الآن 44 وفاة تُعزى إلى الإعصار إيان". وكانت السلطات قالت في وقت سابق إن حصيلة ضحايا الإعصار بلغت 25 قتيلًا. فيما قالت إدارة إنفاذ القانون بفلوريدا في بيان يوم الجمعة: إن "الكثير من الضحايا ماتوا غرقًا"، في الإعصار الذي تسبب بخسائر اقتصادية وصفهه رون ديسانتيس، حاكم الولاية بـ"التاريخية".

لكن بعض وسائل الإعلام الأميركية راحت تتحدث عن حصيلة ضحايا بلغت أكثر من 70 قتيلًا. فنقلت شبكة "إن.بي.سي" الأميركية عن مسؤولين قولهم، إن حصيلة ضحايا الإعصار في الولايتين قد تصل إلى 77 حالة وفاة.

تحرك رئاسي

البيت الأبيض بدوره، أعلن أمس السبت أنّ الرئيس جو بايدن سيتوجّه الأسبوع المقبل إلى بورتوريكو وفلوريدا، لمعاينة الأضرار التي خلّفها الإعصاران فيونا وإيان.

وكتبت المتحدّثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير على تويتر، أنّ بايدن والسيّدة الأولى جيل بايدن سيتوجّهان الإثنين إلى بورتوريكو التي عانت دمارًا كبيرًا جرّاء إعصار فيونا الشهر الماضي. أمّا الأربعاء، فيتوجّه بايدن وزوجته إلى فلوريدا. 

وبحسب تقديرات أولية، قد يكلف مرور إعصار إيان شركات التأمين ما يصل إلى 47 مليار دولار وسيؤثر في النمو الأميركي خصوصًا بسبب انقطاع التيار الكهربائي وإلغاء رحلات جوية والأضرار التي لحقت بالإنتاج الزراعي.

وكان الرئيس الأميركي قد أكد في وقت سابق أنه يريد زيارة الولاية الجنوبية في أسرع وقت، لكنه يريد أيضًا زيارة جزيرة بورتوريكو الأميركية التي دمرها الإعصار فيونا مؤخرًا. وقال: "قد يكون هذا أعنف إعصار في تاريخ فلوريدا".

"تأهب"

بايدن الذي تحدث مع ديسانتيس الجمعة للبحث في الاستجابة للكارثة، قال: إن "الحكومة الفدرالية ستُواصل التحرك من أجل سكان فلوريدا"، وفق المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار.

وبعد تراجعه إلى الفئة الأولى، أصبح إيان يحمل رياحًا سرعتها 140 كلم في الساعة ويُهدد "بفيضانات بحريّة قاتلة" على سواحل كارولاينا الجنوبية وكارولاينا الشمالية، كما ورد في أحدث نشرة صادرة عن المركز الوطني للأعاصير الذي وضع منطقة الساحل بكاملها، من جورجيا إلى كارولاينا الشمالية، في حال تأهب.

 ديسانتيس قال في مؤتمر صحافي الجمعة: إنّ "صور المنازل المدمرة في فورت مايرز بيتش مقلقة جدًا. كانت مركز الإعصار فعلًا، لكنها كانت عاصفة قوية إلى درجة أنّ هناك أيضًا أضرارًا في الأراضي الداخلية". و1,9 مليون شخص من دون كهرباء.

وتلقت السلطات المحلية في وقت سابق أكثر من 200 ألف بلاغ بانقطاع التيار الكهربائي في ولاية كارولينا الجنوبية يوم الجمعة، و138 ألف بلاغ آخر في ولاية كارولينا الشمالية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close