Skip to main content

بتهمة التجسس.. محكمة روسية تقرر احتجاز أميركي

الجمعة 18 أغسطس 2023
عقدت جلسة محاكمة المواطن الأميركي من أصل روسي جين سبيكتور خلف أبواب مغلقة –غيتي

قررت محكمة في موسكو احتجاز المواطن الأميركي من أصل روسي جين سبيكتور بتهم تجسس، وفق ما أفادت وكالات أنباء روسية أمس الخميس.

وذكرت وكالة "تاس" للأنباء أن سبيكتور، وهو رجل أعمال، يقضي بالفعل حكمًا بالسجن ثلاث سنوات ونصف بعد إقراره بالذنب في عام 2022 لدوره في رشوة أركادي دفوركوفيتش مساعد نائب رئيس الوزراء الروسي السابق.

قضية سرية

وولد سبيكتور في مدينة سان بطرسبرغ الروسية ثم انتقل للعيش في الولايات المتحدة. وكان يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة "ميدبوليميربروم"، المتخصصة في أدوية علاج السرطان، قبل اعتقاله في عام 2021، وفقًا لوكالة "تاس". 

وأشارت الوكالات الروسية إلى أن جلسة المحكمة عقدت خلف أبواب مغلقة بعد تصنيف المواد الخاصة بالقضية على أنها سرية، دون أن تذكر أي تفاصيل بشأن الاتهامات الجديدة. 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، في تصريحات عبر شبكة "سي.إن.إن"، إن الإدارة الأميركية لا تزال تجمع معلومات عن القضية وليس لديها تعليق بعد.

قضية الصحافي الأميركي إيفان جيرشكوفيتش

وكانت أجهزة الاستخبارات الروسية قد أعلنت في 30 مارس/ آذار توقيف مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية في موسكو  إيفان جيرشكوفيتش، والذي عمل سابقًا مع وكالة فرانس برس أثناء قيامه بعمله في ايكاتيرينبورغ.

ويواجه الصحفي البالغ 31 عامًا تهمًا بجمع معلومات لصالح الولايات المتحدة عن قطاع صناعة الدفاع. ولم يتمّ كشف مزيد من التفاصيل بشأن القضية المصنّفة سرية.

كما يعتبر غيرشكوفيتش أرفع شخصية أميركية تعتقلها روسيا بعد نجمة كرة السلة بريتني غرينر، التي احتجزتها السلطات‭ ‬الروسية بعد وصولها إلى موسكو، وبحوزتها زيت الحشيش قبل حرب أوكرانيا بأسبوع.

ثم أطلق سراحها في صفقة لتبادل السجناء بين البلدين في ديسمبر /كانون الأول.

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة