الأربعاء 4 Sep / September 2024

بحجة الأعياد اليهودية.. الاحتلال سيفرض إغلاقًا على الضفة ومعابر غزة

بحجة الأعياد اليهودية.. الاحتلال سيفرض إغلاقًا على الضفة ومعابر غزة

شارك القصة

نافذة إخبارية حول إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال قرب بلدة شعفاط شمال القدس المحتلة (الصورة: الأناضول)
تنفذ قوات الاحتلال الإسرائيلي انتشارًا كثيفًا في فترة أعياد السنة اليهودية وتفرض إغلاقًا على الضفة والمعابر مع قطاع غزة.

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة فرض إغلاق شامل على الأراضي الفلسطينية خلال "يوم الغفران اليهودي". 

وقال جيش الاحتلال: "إنه بناء على تقييم الوضع الأمني وتوجيهات المستوى السياسي تقرّر فرض إغلاق شامل على منطقة يهودا والسامرة (أي الضفة الغربية) وإغلاق المعابر مع قطاع غزة خلال عيد يوم الغفران". 

منع حركة الفلسطينين في "عيد الغفران"

وأوضح البيان أن الإغلاق سيبدأ من منتصف ليل السبت-الأحد، على أن يتم رفعه منتصف ليل الإثنين-الثلاثاء بناء على تقييم الأوضاع.

وأضاف: "سيتقرر فيما بعد إمكانية فرض الإغلاق في باقي أيام الأعياد اليهودية". 

وخلال فترة العيد اليهودي، تمنع حركة الفلسطينيين من وإلى إسرائيل بما في ذلك منع العمال والبضائع من العبور.

وقال الجيش: "خلال فترة الإغلاق سيسمح بمرور حالات إنسانية وطبية واستثنائية بعد موافقة الجيش". 

ويبدأ عيد الغفران اليهودي مساء الأحد ويستمر حتى مساء الإثنين، وفيه يلتزم الإسرائيليون منازلهم والكنس فيما تتوقف كل المرافق بما فيها المطارات والموانئ والمواصلات والمؤسسات العامة والخاصة والمتاجر ووسائل الإعلام بكل أشكالها.

كما يغلق الاحتلال الإسرائيلي جميع المعابر المؤدية إلى الضفة الغربية وقطاع غزة بمناسبة "عيد العرش" لمدة ثمانية أيام كاملة، تبدأ ليلة الخميس-الجمعة 29 سبتمر/ أيلول وتستمر حتى ليل السبت- الأحد في 7 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

إصابة فلسطيني في القدس

وأشارت مراسلة "العربي" في القدس المحتلة كرستين ريناوي إلى أن قوات الاحتلال تنفذ انتشارًا كثيفًا في فترة أعياد السنة اليهودية التي توصف "بالفترة الأمنية الصعبة".

ولفتت إلى إصابة فلسطيني بجروح خطيرة أمس الخميس بعد إطلاق النار عليه بزعم تنفيذه عملية طعن لحارس أمن في محطة القطار الخفيف قرب بلدة شعفاط شمال القدس المحتلة.

واعتقل الشاب الفلسطيني البالغ 19 عامًا فيما أكّدت مصادر طبية إسرائيلية أن حارس الأمن أصيب في يده بجروح طفيفة، بحسب ريناوي. كما أغلقت قوات الاحتلال محطة القطار وجرى استدعاء المزيد من العناصر.  

اقتحامات في جنين ونابلس

وتأتي الأعياد اليهودية على وقع اقتحامات قوات الاحتلال لمناطق مختلفة من الضفة الغربية. ففجر اليوم اقتحمت تلك القوات  قرية كفر دان غرب جنين حيث استشهد الشاب الفلسطيني عبد الله عماد أبو الحسن برصاص الاحتلال. 

كما أصيب ستة فلسطينيين، برصاص الاحتلال و130 بالاختناق مساء أمس الخميس، خلال اقتحام حي رفيديا غرب نابلس حيث تم اعتقال الشاب خالد طبيلة.

وفجر أمس الخميس، اقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، ودارت مواجهات أسفرت عن إصابة خمسة فلسطينيين بالاختناق.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close