الإثنين 16 Sep / September 2024

بدعوة من المنامة.. رئيس الوزراء الإسرائيلي يجري أول زيارة إلى البحرين

بدعوة من المنامة.. رئيس الوزراء الإسرائيلي يجري أول زيارة إلى البحرين

شارك القصة

تقرير تلفزيوني سابق عن أول مظاهرات في البحرين رفضًا لزيارة وزير الخارجية الإسرائيلي (الصورة: تويتر)
ذكر بيان عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قبل توجهه إلى المنامة أن الطرفين "سيبحثان المزيد من السبل لتعزيز العلاقات التي تربط الدولتين".

بعد أكثر من شهر على زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى البحرين، أعلن مكتب رئاسة الحكومة، أن رئيس الوزراء نفتالي بينيت، سيغادر إلى المنامة مساء اليوم الإثنين، للقاء العاهل البحريني، وذلك ضمن خطوات تسارع التطبيع منذ توقيع اتفاق بينهما قبل عامين ونصف.

وهذه أول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي إلى البحرين، ولكن سبقتها زيارتان لوزيري الخارجية يائير لبيد، والدفاع بيني غانتس، خلال الأشهر الماضية.

ماذا على الطاولة؟

وأوضح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه: "خلال الزيارة، سيلتقي رئيس الوزراء بصاحب الجلالة ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، وكذلك بصاحب السمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء البحريني، الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة".

وأشار إلى أن "بينيت وآل خليفة، سبق أن التقيا في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي الذي عُقد في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بمدينة غلاسكو الإسكتلندية، وجرى خلال اللقاء توجيه دعوة لبينيت لزيارة البحرين".

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: "سيبحث الطرفان المزيد من السبل لتعزيز العلاقات التي تربط الدولتين".

وأضاف: "كما سيبحث رئيس الوزراء وولي العهد أهمية السلام، والتطوير والازدهار في المنطقة، وبشكل خاص دفع القضايا السياسية والاقتصادية قدمًا، مع التركيز على مجالي التكنولوجيا والابتكار".

وتابع: "سيلتقي رئيس الوزراء كذلك بوزراء المالية، والخارجية، والصناعة، والمواصلات البحرينيين، وبممثلين عن الجالية اليهودية في المملكة".

وعمدت البحرين والإمارات إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل عام 2020 في اتفاقيات توسطت فيها الولايات المتحدة، تُعرف باتفاقيات إبراهيم، والتي قامت على المصالح التجارية المشتركة والمخاوف تجاه إيران.

ومطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خرجت تظاهرات احتجاجية، في البحرين مناهضة لإسرائيل بعد زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد حينها لفتح سفارة في البلاد، بعد عام من تطبيع البحرين للعلاقات مع إسرائيل، في خرق لعقود من الإجماع العربي حول عدم إقامة علاقات مع تل أبيب في غياب حلّ للقضية الفلسطينية.

والتقى يائير لبيد، العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة وولي العهد ورئيس الوزراء سلمان بن حمد في البحرين. ووصف يائير ذلك اللقاء بالتاريخي. وكان قد دشّن سفارة بلاده في البحرين بحضور وزير الخارجية عبد اللطيف الزياني.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close