Skip to main content

برئاسة جعفر حسان.. الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين أمام الملك

الأربعاء 18 سبتمبر 2024
لا ينتمي أي من أعضاء الحكومة الأردنية الجديدة الى حزب، بل هم ممثلو عشائر أو رجال أعمال- وكالة الأنباء الأردنية

أدّت الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة جعفر حسّان اليوم الأربعاء اليمين الدستورية أمام الملك عبد الله الثاني بعد انتخابات نيابية شهدت تقدّم حزب جبهة العمل الإسلامي.

وكان العاهل الأردني كلّف مدير مكتبه ووزير التخطيط الأسبق جعفر حسان تشكيل الحكومة خلفًا لحكومة بشر الخصاونة التي قدمت استقالتها بعد الانتخابات.

وبحسب الدستور الأردني، يعيّن الملك رئيس الوزراء ويقيله ويقبل استقالته ويعيّن الوزراء بناء على اقتراحات رئيس الوزراء. ولا ترتبط إجمالًا تركيبة البرلمان بتركيبة الحكومة، لكن الحكومة بحاجة للحصول على ثقة البرلمان.

وجرت الانتخابات الأخيرة في العاشر من سبتمبر/ أيلول وفق قانون جديد خصّص 41 مقعدًا للأحزاب في محاولة لإعطاء دفع للعمل السياسي.

14 وزيرًا من الحكومة السابقة

ومنذ سنوات، يعرب الملك عن رغبته في "الانتقال إلى الحكومات البرلمانية الفاعلة، بحيث نصل إلى مرحلة يشكّل ائتلاف الأغلبية في مجلس النواب الحكومة". لكنه يعتبر أن هذا يتطلّب وجود أحزاب قوية، والحاجة الى دورات برلمانية عدة لإنضاج هذه الفكرة.

وتضمّ الحكومة الجديدة إلى جانب حسّان، 31 وزيرًا، بينهم 14 وزيرًا من الحكومة السابقة. وبينهم وزراء الخارجية أيمن الصفدي، والداخلية مازن الفراية، والصحة فراس الهواري، والمياه والري رائد أبو السعود، والأشغال العامة والإسكان أحمد أبو السمن، والطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة.

وأدى الوزراء، وبينهم خمس نساء، اليمين الدستورية أمام العاهل الأردني في قصر رغدان في عمان ظهر الأربعاء، على ما أفاد بيان للديوان الملكي.

كما احتفظ وزراء الزراعة خالد الحنيفات، والتربية والتعليم والبحث العلمي عزمي محافظة، والأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة، والبيئة معاوية الردايدة بمناصبهم.

وعاد محمد المومني ليشغل منصب وزير الاتصال الحكومي، ولينا عنّاب لتشغل منصب وزيرة السياحة والآثار، وبسام اللهوني ليشغل منصب وزير العدل، بعدما شغلوا هذه المناصب في حكومات سابقة.

وعينت نانسي نمروقة وزيرة دولة للشؤون الخارجية بعد أن شغلت في الحكومة السابقة منصب وزيرة دولة للشؤون القانونية.

تأثير الحرب على غزة

ولا ينتمي أي من أعضاء الحكومة الجديدة الى حزب، بل هم ممثلو عشائر أو رجال أعمال.

وحصل حزب جبهة العمل الإسلامي على 31 مقعدًا في البرلمان من أصل 138.

وتلك نتيجة غير مسبوقة للحركة الإسلامية منذ أكثر من ثلاثة عقود، وذلك على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. إذ تقود الحركة في الأردن حركة تضامنية مع القطاع.

وشغل حسان (56 عامًا)، وهو متزوج وأب لثلاثة أولاد، منصب وزير التخطيط في حكومات سابقة وكان قائمًا بالأعمال ونائبًا للسفير الأردني في واشنطن (2001-2006). كما عمل ملحقًا في الخارجية الأردنية في تسعينيات القرن الماضي.

ويحمل حسان دكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من جامعة جنيف وماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفرد وماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن وبكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأميركية في باريس.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة